شلّح: مساعٍ سعودية وقطرية للمصالحة الفلسطينية


كشف الأمين العام لحركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، رمضان شلّح، عن مساعٍ سعوديّة وقطرية لإتمام المصالحة بين حركتي «فتح» و«حماس». وقال شلّح، في مقابلة مع صحيفة «الوطن» السعودية، إن «السعودية على وجه الخصوص يمكن أن تؤدّي دوراً أساسياً في ملف المصالحة ومجمل الموضوع الفلسطيني». وأضاف «ما علمناه عن الجهود الحالية التي بدأت باتصالات مع السعودية، ومع مصر، والآن قطر، أنها اصطدمت بعقبة أساسيّة».
من جهةٍ ثانية، نفى شلّح أن تكون المقاومة الفلسطينية أداة في المحور الإيراني. وقال «إنّ اتهام المقاومة بأنها أداة في يد أيّ طرف هو إهانة للشعب الفلسطيني».
(يو بي آي)

«فتح» و«حماس» تدعمان إضراب الأسرى

تفاعلت أمس قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، الذين أعلنوا قبل يومين إضراباً عن الطعام، احتجاجاً على ظروف اعتقالهم.
وأعلنت حركة «فتح» أنها ستلجأ إلى كل الوسائل المشروعة لإطلاق سراح الأسرى، فيما حمّل المتحدث باسم «حماس» فوزي برهوم السلطات الإسرائيلية «كل تداعيات سياسة التنكيل والإهمال والحرمان بحق هؤلاء الأبطال، والمماطلة في تنفيذ مطالبهم العادلة وحقوقهم المشروعة». وفي السياق، كشف مركز الأسرى للدراسات أن السلطات الإسرائيلية تحتجز 18 أسيراً فلسطينياً معظمهم من قادة الأسرى احتجازاً منعزلاً منذ فترات طويلة، وفي مقدمتهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، ومسؤول أسرى «حماس» يحيى السنوار.
(يو بي آي)

إسرائيل تعتقل فلسطينياً رفع صورة نصر الله

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، أمس، الشاب مختار حيادري، من سكان مدينة سخنين، للاشتباه في أنه رفع صورة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، خلال مسيرة يوم الأرض في المدينة الأسبوع الماضي.
وكانت الشرطة قد اعتقلت المواطن ياسر سعيد زبيدات، أول من أمس، من سخنين أيضاً لرفعه صورة الشهيد عماد مغنية.
(يو بي آي)

«سيجارة» تسبب احتجاز دبلوماسي قطري في أميركا

أوضح سفير قطر لدى الولايات المتحدة، علي بن فهد الهاجري، أن الدبلوماسي القطري محمد المدادي، الذي احتُجز خلال رحلة جوية في أميركا، كان مسافراً في مهمة رسمية تتعلق بعمل السفارة، ولم يكن متورطاً في أي نشاط ينطوي على تهديد.
بدورها، نفت مصادر أمنية أميركية رسمية الأنباء التي تحدثت عن اعتقال الدبلوماسي بعد محاولته إضرام النار في حذائه في مرحاض الطائرة خلال توجهه من واشنطن إلى دنفر في ولاية كولورادو.
وأظهر التحقيق أن أحد أفراد طاقم الطائرة، اشتم رائحة دخان بعدما أشعل المدادي سيجارة في المرحاض، ما دفعه إلى إبلاغ رجل الأمن على متن الطائرة الذي سارع إلى احتجازه.
(الأخبار)

أردوغان يرفض فكرة «استيعاب» المهاجرين الأتراك

دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في ختام زيارته لباريس، الأتراك في فرنسا إلى «الاندماج» وإلى طلب الجنسية المزدوجة كي يكونوا «دبلوماسيي» تركيا في أوروبا، معارضاً مبدأ «الاستيعاب».
وقال أردوغان، في كلمة أمام نحو ستة آلاف تركي: «مجرد طلب الاستيعاب هو جريمة بحق الإنسانية، ولا يمكن أي شخص أن يقول لكم: تخلوا عن قيمكم».
في المقابل، دعا أردوغان الأتراك الذين يعيشون في الدول الأوروبية إلى أن يكونوا «فاعلين في الحياة الثقافية والاجتماعية» للبلد الذي يعيشون فيه. وبالنسبة إلى العلاقات بين باريس وأنقرة، أكد أردوغان أنه «رغم الشائعات، فإن فرنسا تبقى الصديقة والحليفة لتركيا».
(أ ف ب)

السودان: المهدي يحذّر من مخاطر فوز البشير

حذّر زعيم حزب الأمة السوداني، الصادق المهدي، من أن فوز الرئيس السوداني الحالى عمر البشير، ستترتب عليه مخاطر كبيرة تتعلق باستقرار البلاد.
وقال المهدي إن أول هذه المخاطر يتمثل «في تمديد الشمولية، لا تأسيس الديموقراطية، كذلك سيعطل سلام دارفور ويؤدي إلى انفصال الجنوب».
(أ ف ب، يو بي آي)