مبارك: وحده الله يقرّر من يخلفني
تهرّب الرئيس المصري حسني مبارك، أمس، من الإجابة عن سؤال بشأن خليفته في الحكم. ولدى سؤاله، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني في العاصمة الإيطالية روما، عن هوية خليفته، أجاب مبارك «مَن يعرف؟ وحده الله هو من يقرّر ذلك». وعندما سأله صحافي عن هوية الشخص الذي يفضّله لهذا المنصب، نظر مبارك إلى السماء وردّد «كل ما يفضّله الله، أفضّله».
(رويترز)

الأردن: قانون انتخابي لتحجيم الإسلاميّين

أقرّت الحكومة الأردنية، أول من أمس، قانوناً انتخابياً يقلّل من تمثيل المدن التي تُعدّ معاقل للإسلاميين، لمصلحة المناطق الريفية والبدوية في الانتخابات البرلمانية المقررة قبل نهاية العام الجاري. وكشفت مصادر سياسية أن التغييرات الرئيسية التي يحملها القانون الجديد، تشمل إضافة 10 مقاعد تخصص ستة منها للنساء، على أن يُعطى للعاصمة عمّان ولمدينتي الزرقاء وإربد أربعة مقاعد إضافية.
(رويترز)

حكومة «حماس» «شرّدت» 150 فلسطينياً في غزّة

أكد «المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان»، أمس، أنّ سلطة الأراضي في الحكومة المقالة في قطاع غزة، «شرّدت» 150 فلسطينياً إثر هدمها منازلهم في رفح، يوم الأحد، مشيراً إلى أن أعمال الهدم قد تطال 180 منزلاً آخر في المنطقة نفسها. وذكر تقرير المركز أنّ «سلطة الأراضي هدمت 20 منزلاً، بينها خمسة بُنيت من الأسمنت المسلّح في حي تل السلطان في رفح بمساعدة من قوات الشرطة، بدعوى أنها مقامة على أراضٍ حكومية».
(أ ف ب)

... وتحظر الحفلات ليلاً

قرّرت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التابعة لحركة «حماس» في غزة، أمس، منع الحفلات في الشوارع العامة بعد العاشرة ليلاً، خلال فترة امتحانات الثانوية العامة في القطاع، كاشفة أنها «ستمنع إقامة الأفراح في الشوارع تماماً، من بداية الامتحانات حتى نهايتها».
(أ ف ب)

«طالبان» تهاجم «باغرام» الأطلسية

شنّ عناصر من حركة «طالبان»، بينهم انتحاريون، فجر أمس، هجوماً على قاعدة باغرام الجوية التابعة لحلف الأطلسي في شمال كابول، وأدّت المعارك إلى مقتل أحد عشر متمرداً، وإصابة 9 من جنود قوة «إيساف». من جهته، أكد المتحدث باسم «طالبان»، ذبيح الله مجاهد، «هاجم 20 انتحارياً من طالبان قاعدة باغرام ». وأضاف «فجّر 4 انتحاريين أحزمتهم الناسفة».
(أ ف ب)

اليونان تسدّد 9 مليارات يورو من ديونها

سدّدت اليونان أمس قروضاً بـ 9 مليارات يورو استحق موعد سدادها، وذلك عشية إضراب عام جديد هو الرابع منذ شباط، دعت إليه النقابات احتجاجاً على خطة التقشف الحكومية.
وبفضل الدفعة الأولى من القرض الأوروبي، التي بلغت قيمتها 14,5 مليار يورو، بات بإمكان الحكومة اليونانية تسديد استحقاقات الديون في موعدها. وتلقت الخزينة اليونانية أيضاً قرضاً بنحو 5,5 مليارات يورو من صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي. وسيكون الاستحقاق المهمّ المقبل في آذار 2011 وقيمته 8,6 مليارات يورو.
(أ ف ب)

أغراب في قمرة طائرة كاتشينسكي

أعلنت هيئة طيران رسمية في موسكو ، أمس، أن أشخاصاً، غير طاقم الطائرة، كانوا موجودين في قمرة القيادة في طائرة الرئيس البولندي، ليخ كاتشينسكي. وقالت رئيسة هيئة التحقيق، تاتيانا أنودينا، «في قمرة القيادة كان هناك أشخاص ليسوا من الطاقم. جرى التعرف إلى صوت أحدهم، أما صوت الشخص الآخر، أو أصوات الأشخاص الآخرين، فينبغي للجانب البولندي التعرف إليها».
(أ ف ب)

رومانيا: 40 ألف متظاهر ضد خفض الأجور

تظاهر عشرات آلاف العمال في العاصمة الرومانية، بوخارست، أمس، احتجاجاً على الخطة الحكومية لخفض الأجور، وهدّدوا بإضراب شامل إذا ما عمدت الحكومة إلى تنفيذ خطتها.
وهتف المعتصمون ضد «الحكومة الكاذبة» قائلين «لقد رهنتم مستقبلنا».
(أ ب)