نيجيريا: مسلحون يخطفون 4 لبنانيين
أفاد مصدر أمني نيجيري أمس بأن مسلحين خطفوا أربعة لبنانيين في جنوب نيجيريا، إثر هجوم أوقع قتيلين.
ويعمل اللبنانيون الأربعة في بناء الطرق، لدى شركة ستيمكو، وخطفتهم عصابة في مدينة أيكوت ايكبني قرب أبا، عاصمة ولاية أبيا في إحدى المناطق التسع المنتجة للنفط في نيجيريا.
(أ ف ب)

عباس يلتقي ميتشل غداً

يلتقي الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، غداً المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل (الصورة)، للمرة الأولى منذ انطلاق المحادثات غير المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في التاسع من الشهر الجاري، حسبما أعلن مسؤول فلسطيني بارز.
(أ ف ب)

بيونغ يانغ: ليبرمان يميني أحمق

نفت كوريا الشمالية وجود أي تعاون بينها وبين سوريا وإيران في مجال أسلحة الدمار الشامل، بعدما اتهمها وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بالتعاون مع البلدين، مشيراً إلى أن «محور الشر الذي يضم كوريا الشمالية وسوريا وإيران هو أكبر تهديد، ليس لإسرائيل وحدها، بل للعالم كله».
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن بيونغ يانغ «لا شأن لها على الإطلاق بأي انتشار لأسلحة الدمار الشامل»، موضحاً أن ليبرمان «رجل يميني متطرف» و«أحمق في المجال الدبلوماسي».
(أ ف ب)

وزراء إسرائيل يحملون على فلسطينيي الـ 48

رأى وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن فلسطينيي 48 «يمثّلون أبرز مشكلة بالنسبة إلينا، لأنهم يطمحون إلى دولة بقوميتين، وهذا أمر خطير للغاية».
من جهته، قال وزير المال، يوفال شطاينتس، من حزب الليكود اليميني، «إنه ينبغي التفكير في حرمان الذين يهددون وجود الدولة ويدعون إلى العنف ضد قوات الأمن، من جنسيتهم الإسرائيلية»، في إطار انتقاده للتظاهرات التي نظمها فلسطينيو 48 إحياءً لذكرى النكبة.
(أ ف ب)

الأسد وصباح الأحمد ينددان برفض إسرائيل لمبادرة السلام

ندد الرئيس السوري، بشار الأسد، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يقوم بزيارة رسمية لدمشق، بالرفض الإسرائيلي «المستمر» لمبادرة السلام العربية، والرد عليها بـ«التهديد بشنّ الحروب»، وفق مصدر سوري رسمي.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، عن المصدر تشديد الأسد والصباح على «الضرورة الملحّة لتعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات التى تتعرض لها الأمة العربية».
وفي الشأن الفلسطيني، رأى الجانبان أن «تحقيق المصالحة الفلسطينية بات أمراً أكثر إلحاحاً». وعبّر الجانبان عن «أملهما بتأليف حكومة وحدة وطنية تعمل على تحقيق المصالحة الوطنية بين جميع أبناء الشعب العراقي وقيام أفضل العلاقات مع دول جوار العراق».
(أ ف ب)

دمشق تحذّر من «العبور الاستخباري التجسسي»

حذرت نائبة الرئيس السوري، نجاح العطار، من «العبور الاستخباري التجسسي» لإسرائيل إلى عدد من الأقطار العربية. ورأت العطار، في كلمة لها في افتتاح مؤتمر العروبة والمستقبل في دمشق، أن هذا العبور الاستخباري هو «محاولات لتأسيس مواقع للاستيطان منذ فتحنا لهم الأبواب ليقوموا بعمليات تدريب عسكري لأبنائنا، أو إعمار لبعض ما دمرته الحرب أو حماية الأمن أو لأسباب سياحية وغير ذلك». ورأت العطار أن من الطبيعي «أن تتمادى إسرائيل في تنفيذ مخططاتها الأشد خطراً، حين ازدادت ثقة بأنها في الإطار الدولي لن تجد من يردعها».
(يو بي آي)

مخطط للاحتلال للبناء في القدس القديمة وساحة البراق

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن لجنة التخطيط اللوائية، التابعة لبلدية القدس، تعتزم خلال الأيام المقبلة، بحث مخطط بناء مكثف في عدة مواقع من البلدة القديمة وفي ساحة حائط البراق.
وأوضحت الصحيفة أن خطط البناء لا تزال في مراحل الإعداد في لجنة خاصة تألفت برئاسة نائبة رئيس البلدية، نعامي تسور، قبيل نقلها إلى لجنة التخطيط للتصديق عليها.
(الأخبار)