الأسد إلى تركيا
أعلنت الرئاسة التركية، أمس، أن الرئيس السوري بشار الأسد «سيزور تركيا نهاية الأسبوع، لإجراء محادثات بشأن الوضع في المنطقة والعلاقات الثنائية». ويلتقي الأسد نظيره التركي عبد الله غول «لعرض كل أوجه العلاقات». إلى ذلك، يزور الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف سوريا الاثنين المقبل، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس روسي إلى هذا البلد.
(أ ف ب)

دبي تعلن 5 متهمين جدد في اغتيال المبحوح

كشفت شرطة إمارة دبي أسماء خمسة متهمين جدد في عملية اغتيال القيادي في حركة «حماس»، محمود المبحوح، ما رفع عدد المتهمين إلى 32، كما أعلنت قناة «العربية» الإخبارية. وأوضحت أن المتهمين الخمسة الجدد هم فرنسيان وبريطانيان وأوسترالية.
(أ ف ب)

لقاء بين «أف بي آي» والشرطة الإسرائيلية

التقى المدير العام لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «أف بي آي»، روبرت مولر، أول من أمس، قائد الشرطة الإسرائيلية، ديفيد كوهين، في مقر الشرطة في القدس المحتلة. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن كوهين أعلن أن «جهازَي الأمن الإسرائيلي والأميركي يتعاونان بطريقة مثمرة في السنوات الأخيرة»، فيما وصف مولر إسرائيل بأنها «حليف وثيق»، مضيفاً أن «التعاون بين الجانبين سيتواصل».
(يو بي آي)

مبارك يحذّر معارضيه من «الانزلاق للانفلات»

وجّه الرئيس المصري، حسني مبارك، في خطابه المتأخّر لمناسبة «يوم العمال»، أول من أمس، كلامه إلى المعارضين الذين يطالبون بالتغيير السياسي، وقال إنهم «بحاجة إلى تقديم ما هو أكثر من الشعارات».
وتحدّى مبارك، الذي واجهت حكومته انتقادات في سياسة الإصلاح الاقتصادي التي عُدّت في مصلحة رجال الأعمال الأثرياء وقال معارضوها إنها أدّت إلى إفقار البلاد، أحزاب المعارضة بتقديم برامجها السياسية. وحذّرها من الانزلاق إلى «انفلات يعرّض مصر وأبناءها لمخاطر الانتكاس».
(رويترز، أ ف ب)

البرلمان اليوناني يفتح الطريق للقروض الأوروبيّة

لم تكن التحركات الشعبية اليونانية الأشد منذ عقدين، كافية لثني حكومة أثينا عن مشروعها التقشفي بقيمة 30 مليار يورو، الذي يحدّ على نحو جذري من النفقات الاجتماعية للحكومة، والذي يرفع الضرائب، في مقابل نيل قروض ضخمة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بقيمة 110 مليارات يورو.
وغداة موافقة أعضاء البرلمان اليوناني، أول من أمس، على مشروع القانون، سارعت البرلمانات الأوروبية إلى إقرار تقديم القروض إلى اليونان على الشكل الآتي: ألمانيا 22،4 مليار يورو، وفرنسا 16.8 مليار يورو، إسبانيا 9،7 مليارات يورو وإيطاليا 18.8 مليار يورو.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)

نيجيريا: وداع رئيس واستقبال آخر

أصبح لنيجيريا رئيس جديد هو جودلاك جوناثان، الذي أدّى اليمين الدستورية، أول من أمس، غداة وفاة الرئيس السابق عمر يارادوا (الصورة)، مساء الأربعاء، عن 58 عاماً، تاركاً خلفه حزباً منقسماً، ودولة تعيش منذ فترة طويلة مجازر طائفية بين المسيحيين والمسلمين. وبعد تشييع حاشد ليارادوا في بلدة كاتسينا الشمالية، تعهّد جوناثان بأن يكون إصلاح النظام الانتخابي ومحاربة الفساد والحفاظ على السلام في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط، في مقدمة أولوياته.
(أ ف ب، رويترز)

تركيا: التعديل الدستوري يعبر عتبة البرلمان

أقرّ النواب الأتراك، مساء أوّل من أمس، رزمة التعديل الدستوري الذي تقدّمت به حكومة رجب طيب أردوغان، وذلك بغالبية 336 صوتاً، علماً بأنّ 330 صوتاً كانت كافية ليصبح المشروع بعهدة استفتاء شعبي. ومرّت جميع المواد في الدورة الثانية للتصويت، باستثناء المادة الثامنة من الرزمة التي كانت تنص على تعديل قانون حظر الأحزاب، وربطه بالقضاء وحده.
وقبل التصويت النهائي، كان أردوغان قد حذّر نواب حزبه من أنّ نتيجة تصويتهم «إما أن تدخلنا التاريخ، أو تجعلنا من التاريخ».
(الأخبار)