الشاباك يتعقّب نشطاء سلام في الضفة
أقرّ جهاز الأمن الإسرائيلي «الشاباك» بتعقب نشطاء السلام الدوليين اليساريين الذين يتضامنون مع الفلسطينيين في الضفة الغربية. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن الجهاز أكد الأمر خلال رده أمام النيابة العامة يوم الخميس الماضي على التماس تقدمت به الناشطة الدولية، بريجيت تشابل، التي تحمل الجنسية الأوسترالية.
وقالت تشابل إنه «ليس لإسرائيل صلاحية تطبيق قوانينها، في ما يتعلق بشؤون إدارة السكان، في مناطق (أ) في الضفة»، وبناءً عليه، فإن اعتقالها ليس قانونياً. إلا أن النيابة العامة رأت أن تشابل خرقت أمراً عسكرياً يمنع الأجانب من البقاء في مناطق (أ) لأكثر من 48 ساعة.
(الأخبار)

إسرائيل تهدّد بتشديد ظروف اعتقال الأسرى

في خطوة تهدف إلى الضغط على حركة «حماس» في مفاوضات تبادل الأسرى، يتوقع أن تدرس وزارات الدفاع والداخلية والقضاء إمكان تقديم اقتراح قانون يسمح بتشديد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين.ولفت موقع «يديعوت أحرونوت» إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تراجع عن معارضته السابقة لاقتراح قانون طرحه عدد من أعضاء الكنيست من «الليكود» في هذا الموضوع.
(الأخبار)

ليفني أفلتت من الاعتقال في بريطانيا!

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أمس، أن زعيمة المعارضة الإسرائيلية، تسيبي ليفني، «نجت من الاعتقال بعدما اقتحمت قوة من الشرطة البريطانية فندقاً في لندن بهدف اعتقالها بتهمة ارتكاب جرائم حرب». وأفلتت ليفني من الاعتقال لأنها «لم تسافر إلى لندن وقتها بسبب تحذيرها من خبراء قانونيين في وزارة الخارجية الإسرائيلية بأنها ستتعرض للاعتقال في حال وصولها إلى لندن».
(يو بي آي)

استشهاد فلسطيني في غزة

استشهد الفلسطيني إبراهيم سليمان الملالحة (18 عاماً)، وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح ليل أول من أمس نتيجة سقوط قذيفة «هاون» فلسطينية خطأً على منزل غرب خان يونس.
(أ ف ب)

بدء إعادة فرز أصوات بغداد

بدأت أعمال إعادة عدّ أصوات الناخبين وفرزها في بغداد، أمس، والمتوقع ألا تظهر نتائجها قبل أسبوعين بأقل تقدير. وقال عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق آد ميلكرت (الصورة)، إن «النتائج متطابقة لغاية الآن، ولن نقبل بأي ضغط سياسي ومن أي كيان سياسي».
(الأخبار)

... وإلغاء اجتثاث الفائزين التسعة

كشف الخبير القانوني العراقي طارق حرب، أمس، أنّ الهيئة القضائية الانتخابية أصدرت قراراً يقضي بإلغاء قرار اجتثاث 9 من الذين فازوا في الانتخابات الأخيرة، والذين سبق لـ«هيئة المساءلة والعدالة» أن رفعت كتاباً إلى الهيئة القضائية باجتثاثهم وإلغاء الأصوات التي نالوها، وهو ما يعني فسح المجال أمامهم للدخول في مجلس النواب.
(الأخبار)

اليمن: قتيلان وجرحى في إضراب الجنوب

شهد جنوب اليمن، أمس، اشتباكات دامية أدّت إلى قتلى وجرحى، على خلفية إضراب شامل دعا إليه الحراك الجنوبي لـ«فك الحصار العسكري» المفروض على مدينة الضالع.
وقال مصدر يمني حكومي إنّ «العشرات من أتباع الحراك هاجموا القوات الأمنية بمختلف الأسلحة والنيران الحية في عدد من أسواق مدينة الضالع وشوارعها». وأكّد شهود ووسائل إعلام محلية أنّ شخصين قُتلا على الأقل وجُرح آخرون «حين حاول مسلحون اقتحام مبنى حكومي».
(يو بي آي، رويترز)

الهند: التعليم أصبح مجّانياً وإلزاميّاً

أصبح التعليم «حقّاً أساسياً» في الهند، ابتداءً من مطلع أيار الجاري. وكشفت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، أنّ البرلمان الاتحادي في نيودلهي أقرّ قانوناً تاريخياً، أصبح بموجبه التعليم مجانياً وإلزامياً للأطفال بين السادسة والـ 14 من العمر، علماً بأنّ ما بين 70 و80 مليون طفل في هذه السنّ لا يذهبون إلى المدرسة في هذا البلد، فيما عدد الأطفال الذين يعملون في ظروف مأسوية يبلغ 12.6 مليوناً.
(الأخبار)