الصدر يدعو إلى الانفصال عن «عصائب أهل الحق»
بغداد ــ الأخبار
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، «المجاهدين الذين يرغبون في العمل الجهادي ضد القوات الأميركية»، إلى العمل تحت مركزية تياره، والانفصال عن «عصائب أهل الحق» المنشقة عن «جيش المهدي». ورداً على استفتاء مذيَّل باسم «مجموعة من مجاهدي العراق»، على برنامج مشترك تنوي «كتائب حزب الله» في العراق تطبيقه، يجمع فيه عمل المقاومة الشيعية في العراق، ومنها لواء «اليوم الموعود ـــــ الجناح العسكري للتيار الصدري»، و«حزب الله في العراق»، و«عصائب أهل الحق»، قال الصدر إن «الأخوة في الكتائب يظنون أنّ العصائب لا يزالون يعملون ضد المحتل، إلا أنهم واهمون». وأضاف: «أدعو المجاهدين إلى الانفصال عن العصائب، والعمل تحت مركزيتنا بما نملك من القليل من حطام الدنيا».

نصيحة الشهرستاني: مكيّف واحد يكفي

مع وصول درجات الحرارة في العراق إلى 50 درجة مئوية، وصلت التظاهرات الاحتجاجية للعراقيين رفضاً للانقطاع الدائم في قطاع الكهرباء، إلى العاصمة بغداد، وسط تعاطي حكام بغداد مع هذا الملف بمزيد من الاستخفاف. ورأى وزير الكهرباء بالوكالة، حسين الشهرستاني، أن «الأزمة ستتواصل لأنه لا وجود لحل سحري لمشكلة الكهرباء»، داعياً المواطنين إلى «عدم تشغيل أكثر من مكيّف واحد في كل منزل».
وتشير بعض التقارير إلى أن تكلفة قطاع الكهرباء في العراق منذ الاحتلال عام 2003، بلغت نحو 17 مليار دولار. ورغم ذلك، فإنّ معظم المناطق العراقية لا تتمتع بالكهرباء اليوم، بأكثر من ساعات يومياً.
(أ ب)

البرزاني يرفض إقحام إقليمه بمشكلة أكراد الجوار

رفض رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، أول من أمس، إقحام إقليمه في أي خطوة عسكرية من تركيا لحل مشاكلها مع أكرادها. وقال البرزاني في مطار أربيل: «نحن مع الحل السلمي في معالجة القضية الكردية في تركيا وإيران، ونرجو عدم إقحام إقليمنا في أي حل عسكري من دول الجوار».
(أ ف ب)

غزّة تترقّب كارثة كهرباء

أعلن رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، المهندس كنعان عبيد، أنّ محطة توليد الكهرباء في القطاع، ستتوقف تماماً عن العمل ابتداءً من مساء الجمعة (أمس)، إذا لم تزوّد بكميات الوقود اللازمة لتشغيلها. وقال عبيد إن العجز في الطاقة الكهربائية المورَّدة لمحافظات غزة سيصل إلى 60 في المئة، محذراً من كارثة إنسانية كبيرة في المؤسسات الخدماتية، وخصوصاً في المستشفيات، مشيراً إلى أن كهرباء غزة ستقتصر على الطاقة الإسرائيلية والمصرية، ما يعني أن انقطاع التيار سيصل إلى أكثر من 15 ساعة يومياً، علماً بأنّ الكهرباء تُقطَع عن القطاع حالياً 8 ساعات في مقابل تزويد 8 ساعات.
(يو بي آي)

واشنطن تحثّ دمشق على الإفراج عن محامٍ معارض

حثّت الولايات المتحدة، أول من أمس، سوريا على إطلاق سراح المحامي السوري مهند الحسني (43 عاماً) المحكوم بالسجن ثلاث سنوات بتهمة «نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة».
(رويترز)

الزهار: زيارة موسى للقطاع كانت «ملخبطة»

وصف القيادي في حركة «حماس»، محمود الزهار، أمس، الزيارة التي قام بها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى (الصورة) إلى غزة، بأنها كانت «ملخبطة»، معيباً على موسى عدم زيارته أياً من مكاتب الحركة في القطاع، وذلك في مقابلة مع صحيفة «المصري اليوم».
(يو بي آي)

القدس: مواجهات ومسيرات ضدّ الإبعاد والتهويد

شهدت مدينة القدس الشرقية المحتلة، بعد صلاة الجمعة، أمس، مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال، تخللتها مسيرات منددة بقراري إسرائيل إبعاد 3 نواب ووزير سابق من حركة «حماس»، ومصادرة منازل المقدسيين وهدمها. النواب في المجلس التشريعي هم: محمد أبو طير وأحمد عطون ومحمد طوطح، إضافة إلى الوزير السابق خالد أبو عرفة.
(يو بي آي)