منع وصول المصلّين إلى «الأقصى»
منعت الشرطة الإسرائيلية أمس وصول المصلين المسلمين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً إلى المسجد الاقصى في القدس الشرقية خشية وقوع اضطرابات.
(أ ف ب)

وكالة الطاقة تسقط قراراً عربياً يستهدف تل أبيب

رفضت الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس قراراً غير ملزم يتبنّاه العرب، يدعو إسرائيل إلى الانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي. وحثت الولايات المتحدة الدول الأعضاء على التصويت ضد القرار، بحجة أنه قد يعطل جهوداً أوسع نطاقاً لحظر مثل هذه الأسلحة في الشرق الأوسط، وأنه يبعث برسالة سلبية الى عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية. وفشلت الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تضم 151 دولة، في إمرار القرار الذي رفضته 51 دولة وأيّدته 46 دولة، وامتنعت 23 دولة عن التصويت.
ورحب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بالقرار، قائلاً إن «نتائج التصويت هي انتصار هام للموقف الأخلاقي أمام التطرف والنفاق».
(رويترز، يو بي آي)

الدولة العبريّة بانتظار نتائج تحقيقين حول «أسطول الحرية»

أعلن سفير إسرائيل لدى منظمات الأمم المتحدة في جنيف، أهارون ليشنو – ياعار، أن الدولة العبرية تبذل جهوداً دبلوماسية لإقناع الأمم المتحدة بانتظار نتائج تحقيقي «لجنة تيركل» واللجنة الدولية التي ألفها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قبل بحث تقرير لجنة مجلس حقوق الإنسان حول أحداث «أسطول الحرية». من جهته، قال رئيس طاقم التحقيق العسكري الإسرائيلي، اللواء في الاحتياط غيورا آيلاند، إن تقرير لجنة مجلس حقوق الإنسان «مشوّه ولم يدقق في المعطيات بتوازن وحتى إنه لم يحاول إخفاء أحادية جانبه». في غضون ذلك، أصدر وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان تعليمات لسفراء إسرائيل في العالم بالشروع في حملة إعلامية واسعة تهدف إلى تفنيد الاستنتاجات الواردة في تقرير لجنة مجلس حقوق الإنسان.
(يو بي آي)

وفد المالكي يلتقي الصدر في طهران

كشفت مصادر عراقية حكومية، رفضت الكشف عن هويتها، عن أنّ وفداً من قائمة «دولة القانون»، التي يتزعمها رئيس الحكومة نوري المالكي، التقى في طهران أمس، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، من ضمن خطوات الاتفاق على المالكي لولاية حكومية ثانية.
(أ ب)

سوريا والعراق يعيدان سفيريهما

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، أمس، أن بغداد ودمشق اتفقتا على إعادة سفيريهما إلى مكان عملهما، بعد استدعائهما العام الماضي إثر توتر العلاقات بين البلدين. وقال زيباري «التقيت وزير الخارجية السوري (وليد المعلم) لإبلاغه أن العراق قرر إعادة سفيره إلى دمشق». وأضاف «رحب المعلم بهذه الخطوة ووافق على إعادة سفيرهم الى بغداد في أقرب وقت ممكن». وتعدّ هذه الخطوة استكمالاً للمصالحة العراقية ـــــ السورية التي توّجها لقاء وفد مثّل رئيس الحكومة نوري المالكي، مع الرئيس بشار الأسد، الأسبوع الماضي في دمشق.
(أ ف ب)

لندن لواشنطن: عاجزون عن خوض حرب جديدة

نقلت صحيفة «تايمز» البريطانية، أمس، عن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس، إبلاغه نظيره الأميركي روبرت غيتس أن لندن لن تكون قادرة على خوض حرب أخرى على غرار أفغانستان، وأنّ القوات البريطانية «ستكون قادرة فقط على تقديم القوة البشرية في الصراعات المتوسطة الحجم». وأشار إلى أن الجيش البريطاني لن يكون قادراً على نشر أكثر من 6000 جندي في أي منطقة حرب واحدة.
(يو بي آي)

السجن 86 عاماً لعافية صديقي

أصدرت محكمة فدرالية أميركية، أول من أمس، حكماً بالسجن لمدة 86 عاماً بحق العالمة الباكستانية عافية صديقي، بتهمة محاولة قتل ضباط أميركيين في أفغانستان عام 2008. وكانت صديقي، التي درست في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، قد حاولت قتل مجموعة من الجنود الأميركيين في تموز 2008 أثناء التحقيق معها في مركز للشرطة الأفغانية.
(أ ف ب)