يافا: اقتحام مساجد تزعج المستوطنين
اقتحمت قوات الشرطة الإسرائيلية أخيراً مساجد في مدينة يافا، بادّعاء أن الأذان فيها يسبّب إزعاجاً للسكان اليهود. وكشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الشرطة «اعتقلت وحقّقت مع عدد من المسؤولين في مسجد جباليا في يافا، بينهم إمام المسجد أحمد أبو عجوة، بشبهة التسبب بضجة كبيرة، بعدما تبيّن من فحوص أجرتها الشرطة أن مستوى الضجة كان ضعف المواصفات التي ينص عليها القانون».
(يو بي آي)

ديختر يخشى الاعتقال في إسبانيا

ألغى عضو الكنيست عن حزب «كديما»، آفي ديختر، سفره إلى إسبانيا للمشاركة في مؤتمر دولي، خوفاً من اعتقاله بشبهة ارتكابه جرائم حرب.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن ممثلين عن وزارة العدل الإسبانية «مرّروا رسالة إلى ديختر مفادها أنهم لن يتمكنوا من منحه حصانة من الاعتقال في إسبانيا، ما دفعه إلى إلغاء زيارته». وقال ديختر «هذه ليست المرة الأولى التي أواجه فيها وضعاً ينطوي على خطر كهذا»، مضيفاً «الغريب هو تمكن أشخاص من السلطة الفلسطينية عملوا في أجهزة الأمن الفلسطينية مع سوابق خطيرة من الدخول من دون مشكلة، وعلى الإسبان أن يتحملوا المسؤولية في هذا الموضوع. أنا متفائل من أنه في نهاية المطاف سنخرج من هذا الوضع».
(يو بي آي)

الكنيست يقرّ مشروع الموازنة

أقرّ البرلمان الإسرائيلي مشروع موازنة العامين الماليين 2011 و2012، وقد أثار جدلاً لتضمنه اعتمادات خاصة لليهود المتطرفين الذين يدرسون التوراة، بحسب مصدر برلماني.
ويضم قانون المالية الذي جرى اعتماده في قراءة أولى، مخصصات قيمتها 30,7 مليون دولار لمساعدة يهود متطرفين متزوجين، لديهم ثلاثة أطفال، ويعتبرون فقراء، وهم يكرسون وقتهم لدراسة التوراة. تجدر الاشارة إلى أن المحكمة العليا كانت قد أصدرت قراراً في الآونة الأخيرة يمنع مثل هذا التمويل باعتباره يمثّل عدم مساواة بالنسبة إلى باقي الطلاب.
(أ ف ب)

مصر: اعتقال 70 من «الإخوان»

قال مسؤولون في الإخوان المسلمين، وفي أجهزة الأمن المصرية، إنّه تمّ أمس اعتقال 70 من أعضاء الجماعة في الإسكندرية أثناء وضعهم لافتات وملصقات دعائية لمرشحي «الإخوان» في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 28 تشرين الثاني المقبل. وأعلن «الإخوان المسلمون» في التاسع من تشرين الأول الجاري أنهم سيخوضون الانتخابات على 30 في المئة من مقاعد مجلس الشعب الـ 508.
(أ ف ب)

... و«إخوان» الأردن ينتقدون استخدام المساجد للدعاية

انتقدت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن استخدام المساجد في المملكة لحثّ المواطنين على المشاركة في الانتخابات النيابية التي ستجرى في التاسع من الشهر المقبل وتقاطعها الحركة الإسلامية. وقال المراقب العام للجماعة همام سعيد إنّ تحويل منابر المساجد الى وسيلة لحث الناس على المشاركة في الانتخابات أمر غير جائز.
(يو بي آي)

أمير الكويت يحذّر من فوضى سياسية

حذّر أمير الكويت من مخاطر فوضى سياسية إذا ما استمرت التوترات الطائفية في البلاد، وذلك خلال افتتاح جلسة جديدة للبرلمان، أمس. وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح «هناك حدود على كل فرد احترامها (...) يجب احترام القانون وإلا ستعم الفوضى، ما سيهدد أمننا الوطني ووحدتنا». وتدور خلافات دائمة بين الحكومة ومجلس الأمة، ما سبّب حل البرلمان ثلاث مرات منذ أيار 2006. وحذر أمير الكويت أيضاً من المؤامرات الوهمية التي قد تزعزع ركائز المجتمع وتغرق البلاد في نزاعات طائفية وسياسية.
(أ ف ب)

اليمن يبدأ مصادرة السلاح الفردي

قررت السلطات اليمنية مصادرة كلّ الأسلحة من المواطنين بعد قرار صدر عن وزير الداخلية مطهر المصري بتجميد التراخيص التي لا تحمل توقيعه. ويعتقد بوجود نحو خمسين مليون قطعة سلاح بأيدي اليمنيين البالغ عددهم 23 مليون نسمة.
(أ ب)

تسونامي أندونيسيا: 108 قتلى و 500 مفقود

قال مسؤولون أمس إنّ موجة مد اجتاحت عدداً من الجزر النائية في غرب أندونيسيا أودت بحياة أكثر من مئة شخص ولا يزال مئات آخرون في عداد المفقودين. ووقعت الموجة بعد زلزال ضرب المنطقة الواقعة قبالة ساحل سومطرة وبلغت شدته 7.5 درجات في وقت متأخر من مساء الاثنين. وقال هندري دوري ساتوكو، النائب عن جزر منتاواي لقناة «مترو تي في+ ان» «آخر حصيلة مصدرها مركز الازمة تفيد أن 108 أشخاص قتلوا فيما لا يزال 502 آخرون في عداد المفقودين».
وقال هارديمانسيا المسؤول بالوحدة الاقليمية لإدارة الأزمات إنّ الزلزال دمر أغلب المباني في قرية بيتو مونجا الساحلية. وقال «من بين 200 شخص يعيشون في القرية لم يعثر سوى على 40. لا يزال 160 في عداد المفقودين أغلبهم من النساء والأطفال».
وقالت وحدة التعامل مع الكوارث بوزارة الصحة الاندونيسية إنّ الأمواج التي بلغ ارتفاعها نحو ثلاثة أمتار في جزيرة باجاي الجنوبية دخلت إلى مسافة 600 متر من الساحل.
(رويترز)

تشافيز يؤكد عدم شراء أسلحة خلال جولته

أعلن رئيس فنزويلا هوغو تشافيز عدم توقيع أي عقد لشراء أسلحة في جولته الاخيرة التي زار خلالها روسيا وإيران وليبيا وبيلاروسيا. وقال تشافيز، في خطاب عرض فيه نتائج جولته التي استمرت 11 يوماً، «لم نوقع في هذه المناسبة أي اتفاق لشراء أسلحة». كذلك أعلن أن صفقات الاسلحة التي أبرمت في الاشهر الاخيرة ستصل الى فنزويلا.
(أ ف ب)

اتهام «تحريك الطالبان» بقتل بوتو

خلص التحقيق الباكستاني في اغتيال رئيسة الحكومة السابقة بنازير بوتو إلى اتهام حركة طالبان الباكستانية بالوقوف خلف الجريمة. ونقلت قناة «داون» الباكستانية عن مصادر في وكالة التحقيقات الفدرالية الباكستانية أنّ حركة «تحريك الطالبان» تقف خلف الاغتيال. وتقول الوكالة إنّ 3 مرتبطين بعملية الاغتيال قتلوا في العمليات العسكرية في المنطقة القبلية. وقد اعتُقل 5 عناصر من حركة «تحريك الطالبان».
(يو بي آي)