إدارة أوباما تضغط لتعيين سفير في دمشق


كشفت مديرة مكتب الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية، نيكول شامبين، أمس، أن إدارة الرئيس باراك أوباما تواصل العمل على إقناع الكونغرس برفع الفيتو، والموافقة على إرسال السفير روبرت فورد إلى دمشق، بعدما عيّنته الإدارة مطلع العام الجاري. ونقلت صحيفة «الوطن» السورية عن شامبين قولها إن «الإدارة الأميركية تبقى مقتنعة بضرورة وجود سفير في دمشق، إلا أن إرساله يتطلب موافقة الكونغرس ونسعى لإقناعه بذلك». وأوضحت أنّ «واشنطن تواصل سياسة الحوار مع سوريا، وترى أن وجود سفير لها في دمشق أمر مفيد يتيح إمكان إجراء حوار مباشر مع القيادة السورية». وكرّرت المسؤولة الأميركية موقف بلادها الذي يرى أن بإمكان دمشق «تأدية دور إيجابي في استقرار العراق وفي التوصل إلى سلام شامل»، ما يبرّر برأيها «ضرورة الانخراط في حوار مباشر مع دمشق». وأضافت أن مسألة العقوبات الأميركية ضد سوريا «تبقى بيد الكونغرس»، لافتة إلى أن «رفع العقوبات يتطلب تغييراً في مواقف سوريا، وخاصة لجهة دعمها لـمنظمات إرهابية ومنها حزب الله».
(يو بي آي)

مئة مليون دولار من السعوديّة للسلطة

تلقت السلطة الفلسطينية، أمس، تعهداً من السعودية بتحويل مبلغ مئة مليون دولار مساعدةً إضافية للخزينة، للحد من الأزمة المالية التي تعانيها سلطة محمود عباس. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض «تلقينا كتاباً من السعودية يؤكد أنهم بصدد تحويل مبلغ مئة مليون دولار، بالاضافة إلى الالتزامات الأخرى التي كانت التزمت بها الى خزينة السلطة الوطنية».
(رويترز)

أستاذ جامعي أميركي يدعو لتدمير إسرائيل

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أمس، أنّ تصريحات البروفيسور الأميركي، هاوكار سيديك، المحاضر المعروف فى جامعة «لينكولن» الأميركية الحكومية، التي طالب فيها بتدمير إسرائيل من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط، دفعت عدداً من أعضاء الكونغرس إلى التحقيق في هذه الأقوال «المتطرفة».
(وكالة سما)

العراق: القضاء يلزم البرلمان بالانعقاد خلال أسبوعين

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أمس، قراراً بإلغاء قرار رئيس مجلس النواب المؤقت فؤاد معصوم بجعل جلسة المجلس مفتوحة، وطالبته باستئناف عقدها خلال الأسبوعين المقبلين لتسمية رئيس جديد للحكومة. وقال رئيس المحكمة مدحت المحمود، في مؤتمر صحافي، «أصدرت المحكمة قراراً بإلغاء قرار رئيس البرلمان المؤقت فؤاد معصوم بجعل جلسات البرلمان مفتوحة».
(يو بي آي)

البحرين: لا تنسيق مع دول الخليج حول العراق وإيران

جدّد وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أمس، انتقاد غياب التنسيق الدولي مع دول الخليج في الملف النووي الايراني والوضع في العراق. وقال آل خليفة «لدينا مشكلة الملف النووي الايراني والمشكلة ليست فيه بل في غياب التنسيق الدولي مع دول المنطقة التي يجب أن تكون حاضرة وأتمنى أن يؤخذ هذا بعين الاعتبار». وتابع «إذا حدث نوع من التفاهم الاقليمي حول هذين الملفين حينئذ لن نخاف من أي ملف إن كان نووياً أو يتعلق بالديموقراطية».
(أ ف ب)

تشافيز في ليبيا: 4 اتفاقيّات و5 مذكّرات

وقّعت ليبيا وفنزويلا، أمس، أربع اتفاقيات وخمس مذكرات تفاهم للتعاون في مختلف المجالات، وصفها الرئيس هوغو تشافيز (الصورة) بأنها «دفعة جديدة لتفعيل التعاون وتحقيق الأهداف المشتركة بين كراكاس وطرابلس الغرب». ورأى تشافيز أن زيارته لليبيا من «الزيارات العظيمة والناجحة».
(يو بي آي)

مصر: قرار بطرد قوّات الأمن من الجامعات

قضت المحكمة المصرية الإدارية العليا، أمس، بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري بطرد الحرس الجامعي من الجامعات المصرية بعد عقود من وجود قوات الأمن داخل حرم الجامعات، في قرار قال أكاديميون مصريون إن من شأنه أن يرد لهم استقلالهم عن أجهزة الدولة العسكرية.
(رويترز)


خامنئي يستحضر مكانة قُم

شدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، في مدينة قُم التي يواصل زيارته لها، على مكانة قُم باعتبارها «مهد انتشار الفكر الإسلامي الأصيل»، مذكراً بأنّ «الإمام الخميني انطلق منها ليقود ثورة إسلامية عظيمة مثل الشجرة الطيبة لا تزال تؤتي أكلها بعد مرور ثلاثة عقود على انتصارها». وتطرق إلى «الإعلام المضلل الذي يعتمده الأعداء لقلب الحقائق في إيران»، مشيراً إلى أن «هذا الموضوع يظهر ضعف العدو وتقهقره». وحذر خامنئي من أن «إعلام الأعداء المضلل يريد الإيحاء بزعزعة الوضع الاقتصادي للشعب الإيراني ومحاولة إظهار الوضع القائم في إيران بأنه متوتر ويبعث على الأسف ويسير نحو المزيد من المشاكل، فيما الواقع هو خلاف ذلك».


وحيدي يعلن إنتاج «أس 300» إيراني الصنع

احتلّ وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي صدارة الأنباء المتعلقة بإيران في اليومين الماضيين، مع إصداره «إعلانات حربية» تؤكد قدرة إيران على خوض حرب محتملة. وقال «ستُنتج الجمهورية الإسلامية الإيرانية قريباً منظومة صواريخ أس 300 محلية» للدفاع الجوي، تكون بديلاً من الصواريخ التي كانت ستبيعها موسكو لطهران، التزاماً بقرار العقوبات على إيران الذي أقره مجلس الأمن في حزيران الماضي، مشيراً إلى أنه «يجري حالياً إعداد المراحل القانونية لأخذ التعويضات من روسيا» بسبب إلغائها عقد الـ«أس 300». وفي السياق، بشّر وحيدي بأنه سيُدشَّن في القريب العاجل الجيل الجديد لمنظومة «مرصاد» الصاروخية التي «تتمتع بأهمية بالغة نظراً لمداها الذي يفوق مدى الجيل الراهن لهذه المنظومة والذي تستخدمه القوات المسلحة الإيرانية حالياً». وأوضح أن الجيل الجديد للمنظومة المذكورة، «فضلاً عن تغطيته لارتفاع أكثر، فإنه قادر على استهداف عدة أهداف بالتزامن معاً». وشرح أنه «بالإضافة الى إمكان تدمير الطائرات الحديثة على ارتفاع منخفض ومتوسط، فإن لهذه المنظومة قدرة المناورة ومواجهة الحرب الإلكترونية والاتصال بباقي المنظومات الرادارية والدفاعية».
على صعيد آخر، كشف محامي المواطنين الأميركيين الثلاثة المتهمين بالتجسس في إيران، مسعود شفيعي، أن هؤلاء سيمثلون في السادس من تشرين الثاني المقبل أمام محكمه الثورة، علماً بأن الوثائق السرية الأميركية التي نشرها موقع «ويكيليكس» أخيراً تؤكد أن الأميركيين الثلاثة أُوقفوا العام الماضي في الجانب العراقي من هذه الحدود مع إيران.
(يو بي آي، أ ف ب)