الأسد: إسرائيل غير راغبة في تحقيق السلام
أكد الرئيس السوري بشار الاسد أمس أنّ إسرائيل «غير راغبة وغير قادرة» على تحقيق السلام، مشدداً على أنّ «السلام العادل والشامل وحده» يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) إنّ الأسد حذر، خلال لقائه وفداً من مجموعة «الحكماء» التي تنشط من أجل إنهاء النزاعات في العالم وتضم شخصيات سياسية معروفة، من «الآثار الخطيرة للقانون العنصري الذي يسمّى قانون المواطنة» الذي وافقت عليه الحكومة الاسرائيلية. وأثنى الأسد على «الجهود التي تبذلها مجموعة الحكماء في نقل حقيقة ما يجري في الاراضي الفلسطينية الفلسطينية المحتلة»، كما أكد «اهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية وضرورة تضافر جميع الجهود لمساعدة الشعب الفلسطيني في إنجازها».
(أ ف ب)

أردوغان لن يتحدث إلى نتنياهو

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنّه لا يود التحدث إلى نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولن يحضر مؤتمراً للمناخ يعقد في أثينا يوم الجمعة إذا حضره نتنياهو. وأضاف إردوغان، لمحطة تلفزيون سكاي، «إنّ رئيس الوزراء الذي يفتخر بالتدخل العسكري ضد أسطول الحرية هو رئيس وزراء لا أوافق على التحدث إليه». وأضاف «أعتقد أنّ عليهم أن يدفعوا ثمن هذه الوقاحة التي تميّز سياسة هذه الحكومة».
(رويترز)

اعتقال مشتبه فيه بقضية المبحوح في كندا

قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، في تصريحات نشرها موقع جريدة «الاتحاد» أمس، إنّ السلطات الكندية اعتقلت مشتبهاً فيه في قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح. وقال خلفان إنّ الموقوف «كان من بين المجموعة التحضيرية التي قدمت الى الدولة وغادرتها قبل تنفيذ جريمة اغتيال المبحوح»، وكان على علاقة بأحد المفذين بدون الإدلاء بتفاصيل إضافية. وذكر خلفان أنّ السفير الكندي في الامارات أبلغه شفهياً خبر اعتقال السلطات الكندية للمشتبه فيه.
(أ ف ب)

العراق: الأكراد يهدّدون بمقاطعة التعداد السكاني

هدّد ائتلاف الكتل الكردستانية أمس، بالامتناع عن المشاركة في التعداد العام للسكان المقرر إجراؤه بنهاية العام الحالي، إذا نفذت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية قرارها بإلغاء خانة القومية في استمارة التعداد العام.
وقال القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية، عارف طيفور، إن استمرار الوزارة بقرارها سيعني أن الشعب الكردي سيمتنع عن المشاركة في مثل هذا التعداد.
(يو بي آي)

«العفو الدولية» تدعو مصر لإطلاق معتقلي «الإخوان»

دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية، أمس، إلى الإفراج فوراً عن أكثر من 70 عضواً في جماعة الإخوان المسلمين التي يرأسها محمد بديع كانت قد اعتقلتهم هذا الأسبوع، أو الامتناع عن توجيه اتهامات بارتكاب جرائم جنائية معترف بها ضدهم.
(يو بي آي)

البحرين: رفض إلغاء مراكز الاقتراع العامة

أعلن المحامي البحريني، عبد الله الشملاوي، أن المحكمة قضت برفض دعوى رفعتها جمعية الوفاق الوطني الاسلامية تطالب بإلغاء مراكز الاقتراع العامة غير المرتبطة بدائرة انتخابية معينة، بحجة أن «القضية سبق أن تم الفصل فيها من قبل». ورفضت المحكمة دعوى أخرى للجمعية تطالب بإلزام لجنة الإشراف على سلامة الانتخابات المقررة في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بتسليمها كشوفاً بأسماء الناخبين وعناوينهم.
(أ ف ب)

4 قتلى في هجوم على البرلمان الشيشاني

أعادت قوات الأمن الشيشانية السيطرة على البرلمان بعد هجوم انتحاري شنه متمردون اسلاميون، قتلوا فيه أربعة حراس على الأقل وأصابوا 17 آخرين بجراح. ونقل عن أحد الشهود العيان قوله إنه بالتزامن مع بدء وصول النواب إلى مقر عملهم، فجّر أحد المهاجمين نفسه، فيما اندفع اثنان إلى داخل المبنى قبل أن يفجرا نفسيهما مع دهم القوات الأمنية المبنى.
(رويترز)

هامبورغ تتجه للاعتراف بالإسلام

قد تصبح هامبورغ قريباً أول ولاية ألمانية تعترف رسمياً بالمسلمين كطائفة دينية، وتمنحهم الحقوق القانونية نفسها التي يتمتع بها المسيحيون واليهود في التعامل مع الإدارة المحلية.
وتقترب مفاوضات تُجرى في هدوء منذ أربع سنوات بشأن بناء مساجد وفتح مقابر للمسلمين وتدريس الإسلام في المدارس العامة من نهايتها، في الوقت الذي تخوض فيه ألمانيا جدلاً صاخباً بخصوص الإسلام واندماج المهاجرين المسلمين.
ورأى ساسة وزعماء مسلمون أنه يبدو من المؤكد أن يجري الاتفاق، لكن النقاش الدائر على المستوى الوطني حول الإسلام والتغييرات السياسية المحلية قد يجعل إقراره أكثر صعوبة من المتوقع. وسيحدد الاتفاق في هامبورغ، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد وولاية في النظام الاتحادي الألماني، حقوق المسلمين وواجباتهم مثل التشاور مع سكان الأحياء قبل بناء مساجد أو تشييد مآذن. وفجّر الرئيس الألماني، كريستيان فولف، نقاشاً محتدماً بقوله في خطاب عيد الوحدة الألمانية في الثالث من تشرين الأول، إن البلاد جذورها مسيحية ويهودية، لكن وجود أقلية مسلمة كبيرة يعني أن الإسلام بات الآن «ينتمي إلى ألمانيا» أيضاً.
(رويترز)

إطلاق النار أمام «البنتاغون» حادث عشوائي

أعرب مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» عن اعتقاده بأن إطلاق النار على مداخل الوزارة أمس، كان «حادثاً عشوائياً».
ونقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية عن مدير وكالة حماية «البنتاغون»، ستيفن كالفيري، قوله خلال مؤتمر صحافي: «نحن نبحث في كل الاحتمالات، وما حصل هو حتى الآن حادث معزول».
وكانت مداخل «البنتاغون» قد أغلقت لفترة وجيزة صباح أمس بعد سماع إطلاق نار على مقربة من المبنى قبل أن يعاد فتحها مجدداً.
وذكرت شبكة «أن بي سي نيوز»، أنه سمعت 5 طلقات نارية في الموقع.
(يو بي آي)