البحرين: 250 معتقلاً شيعيّاً معرّضون للتعذيب
أعلنت منظمة العفو الدولية في بيان لها، أمس، أن نحو 250 معتقلاً شيعياً أُوقفوا قبيل الانتخابات التشريعية المقرّرة في 23 تشرين الأول في البحرين، مهدّدون بالتعرّض للتعذيب.
وكان القضاء البحريني قد وجّه إلى 23 معارضاً شيعياً تهمة التآمر على نظام الحكم.
(أ ف ب)

السعودية تتحفّظ على تعديلات الميثاق العربي

أبدت السعوديّة، أمس، تحفّظاً على التعديلات «الجوهرية»، التي أُدخلت على الميثاق العربي المشترك، الذي وافق عليه السبت الماضي، قادة الدول العربية في القمة الاستثنائية في مدينة سرت الليبية.
وقال وزير الثقافة والإعلام، عبد العزيز خوجة، عقب جلسة مجلس الوزراء، إن المجلس «أكد أنّ إصلاح النظام يستدعي بالدرجة الأولى تفعيل التعاون العربي من خلال تقوية مؤسسة الجامعة العربية في سبيل الارتقاء بالعمل العربي، الأمر الذي لا يحتاج إلى تعديلات جوهرية في الميثاق».
(يو بي آي)

إيرلندا تلغي صفقة ذخائر مع إسرائيل

ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس، أن وزارة الدفاع الإيرلندية ألغت صفقة معقودة مع إسرائيل تقضي بتزويد الجيش الإيرلندي، سنوياً، بأكثر من 20 مليون طلقة تستخدمها القوات العسكرية الإيرلندية، كذخيرة. وأشارت الصحف الإيرلندية، إلى أن هذا القرار جاء رداً على استخدام «الموساد» جوازات سفر إيرلندية مزوّرة، في قضية اغتيال القيادي في حركة حماس، محمود المبحوح، في دبي مطلع العام الحالي.
(سما)

طهران: وثائق تثبت دعم أميركا لإسرائيل نوويّاً

أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد جليلي، أن طهران ستكشف قريباً وثائق تثبت أن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بعتاد نووي. وتساءل جليلي للتلفزيون الرسمي «كيف حصل النظام الصهيوني على تلك الأسلحة؟».
(أ ف ب)

علّاوي عند الملك السعودي والمالكي متفائل

يواصل رئيس الوزراء العراقي الأسبق، رئيس «القائمة العراقيّة» إياد علاوي، جولته الإقليمية، إذ حطّ في السعودية، أول من أمس، بعد سوريا ومصر والكويت. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» أن الملك عبد الله بن عبد العزيز عرض مع علاوي «الأوضاع الراهنة في العراق، في حضور الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة والسفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأميركية عادل بن أحمد الجبير».
أما المرشح الأوفر حظاً لترؤس الحكومة الجديدة، نوري المالكي، فقد أكّد لأعضاء وفد الكونغرس الأميركي، الذي يزور بغداد، قطع «مشوار جيد» في طريق تأليف الحكومة. وقال المالكي، «لقد قطعنا مشواراً جيداً في طريق تأليف الحكومة، وهو أمر مهم، لا للعراق وحده، بل لعموم المنطقة».
(يو بي آي)