مؤتمر «التنمية الاقتصادية» في القدس المحتلة


بدا أنّ السجال الذي رافق الاستعدادات لعقد مؤتمر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية قد انتهى، مع إعلان وزير المال الإسرائيلي يوفال شتاينتز، أمس، أن المؤتمر سيعقد كما هو مقرر في نهاية تشرين الأول الجاري في القدس المحتلة. وقال شتاينتز، من واشنطن: «التقيت الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أنغيل غوريا، واتفقنا على أن المؤتمر لم يلغَ». وكانت المنظمة قد هددت الدولة العبرية بإلغاء المؤتمر إثر قول وزير السياحة الإسرائيلي ستاس ميسخنيكوف إن تنظيم المؤتمر في القدس هو «نوع من الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل».
(أ ف ب)

ضحايا «أسطول الحرية» يقاضون إسرائيل في لاهاي

طلب محامون يمثّلون الشهداء الأتراك للاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية، من المحكمة الجنائية الدولية، التي تتخذ من لاهاي مقراً لها، محاكمة المعتدين، بحسب وكالة أنباء جيهان التركية. ونقلت الوكالة عن رمضان أريتورك، أحد محامي الضحايا الأتراك التسعة، قوله إنه وُجهت رسالة بهذا المعنى إلى مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو.
(أ ف ب)

الاحتلال يستدعي نائباً حمساويّاً في الخليل

استنكر نواب حركة «حماس» في الضفة الغربية، أمس، دهم القوات الإسرائيلية منزل زميلهم المحرر محمد جمال النتشة في منطقة الحاووز في الخليل، وطلبه لمقابلة الاستخبارات في مقر الارتباط في مدينة الخليل اليوم.
(يو بي آي)

وزير الدفاع السويسري في تل أبيب

أكّد وزير الدفاع السويسري ويلي مورر، الذي يزور إسرائيل منذ يوم السبت، أنّ زيارته لا تهدف إلى توقيع عقود تسلّح مع الدولة العبرية. ورداً على سؤال عن إمكان توقيع عقود تسلح خلال هذه الزيارة، قال مورر: «حتى الآن ليس لدينا مال، لكننا ندرس تطوير أنظمة التسلح الإسرائيلية الصنع التي لدينا».
(أ ف ب)

وثائق سرّيّة مع مجنّدة إسرائيليّة

قدّمت النيابة العسكرية الإسرائيلية لائحة اتهام إلى محكمة عسكرية ضد مجنّدة في الخدمة النظاميّة نسبت إليها تهمة الحصول على وثائق سرية، من دون أن تكون لديها صلاحية لذلك. وذكر موقع «يديعوت أحرونوت»، أمس، أنه وفقاً للائحة الاتهام فإن المجندة أخذت ذاكرة تخزين للحاسوب من إحدى المنشآت التابعة لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي تحتوي على نحو 600 وثيقة، بينها 45 وثيقة مصنّفة «سرّي للغاية» وبعضها تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، وبعضها الآخر مصنّف على أنه «سرّي» أو «محفوظ».
(يو بي آي)

السودان: صدامات بين شماليّين وجنوبيّين

فرّقت قوات مكافحة الشغب السودانية بالهراوات، أول من امس، متظاهرين من أنصار استقلال جنوب السودان اصطدموا بأنصار الوحدة في الخرطوم. وتظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص من أنصار وحدة السودان قرب القصر الرئاسي بالخرطوم، تلبيةً لنداء السلطات قبل ثلاثة أشهر من الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان.
(أ ف ب)

«إخوان» مصر سيشاركون في الانتخابات

أكدت جماعة الإخوان المسلمين المصرية المعارضة، أنها ستشارك في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في مصر الشهر المقبل.
وقال المرشد العام للجماعة، محمد بديع، إن الإخوان سيشاركون بنسبة 30 في المئة لملء مقاعد مجلس الشعب البالغ عددها 518 مقعداً.
(أ ف ب)

تشيلي: إخراج عمال المنجم يبدأ الأربعاء

أعلن وزير المناجم التشيلي، لورانس غولبورن، أول من أمس، أن بعد غد الأربعاء هو الموعد الذي سيبدأ فيه على الأرجح إخراج العمال العالقين منذ شهرين في قعر منجم في تشيلي. وأوضح غولبورن، من موقع منجم سان خوسيه (شمال)، أن الانتهاء من تجهيز كبسولة الإنقاذ التي وصلت الى العمال الـ 33 أول من أمس، سيستغرق يوماً ونصف يوم تقريباً، وذلك بواسطة أنابيب فولاذية «بطول 96 متراً».
(أ ف ب)