«حماس» تتهم السلطة بنسف المصالحة
رأى عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، عزت الرشق، «أن استمرار استهداف رموز العمل الوطني يؤزّم الوضع الداخلي الفلسطيني ويضع عقبات جديدة أمام المصالحة الوطنية الفلسطينية»، وذلك بعدما دهمت أجهزة الأمن التابعة للسلطة منزل النائب في المجلس التشريعي فتحي القرعاوي للمرة الثانية، يوم الأحد الماضي، واعتقلت أحد أبنائه.
وقال الرشق إن الخطوة «تؤكد عدم جدية محمود عباس وتيار في حركة فتح في تحقيق المصالحة، وأن هناك أطرافاً ومراكز قوى وأجهزة أمنية تسعى إلى نسف جهود المصالحة من خلال ممارسات استفزازية غير مسبوقة».
(أ ف ب)


إسرائيل تبدأ بإقامة حاجز حدودي مع مصر

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الجرافات بدأت منذ أول من أمس بالعمل على إقامة حاجز على الحدود مع مصر، يتوقع أن يستغرق العمل فيه أكثر من عام، وأن تبلغ تكلفته نحو 370 مليون دولار. وأوضح المسؤول في الوزارة، أودي شاني، أن العمل يرمي «إلى تأمين 140 كيلومتراً من الحدود الممتدة 250 كيلومتراً». وتهدف الحكومة من إقامة الحاجز إلى الحدّ من عمليات تسلل الأجانب، إلى جانب وقف تهريب المخدرات بطريقة غير مشروعة.
(رويترز)

دعوة كويتية للأسد

تسلّم الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، دعوة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، للمشاركة في احتفالات الكويت بذكرى الاستقلال والتحرير في الخامس والعشرين من شباط المقبل، نقلها إليه المستشار في الديوان الأميري الكويتي محمد ضيف الله شرار. ووفقاً لبيان رئاسي سوري، عرض الأسد وشرار «التطورات على الساحة العربية وأهمية تكثيف التشاور بين البلدين الشقيقين، والعمل الجاد من أجل إيجاد الآليات المناسبة لتعزيز العمل العربي المشترك، خدمة لقضايا العرب الجوهرية في مواجهة التحديات المصيرية التي تتعرض لها الأمة العربية»، فيما نقل شرار عن الأسد دعوته «إلى أن تزول الخلافات العربية العربية».
(يو بي آي)

تركيا: الحكومة تقرّ «الدستور السرّي»

أقرّت الحكومة التركية، أول من أمس، النسخة الجديدة من «الدستور السري»، أو ما يُعرَف بـ«الكتاب الأحمر»، الذي وضعت نسخته المعدّلة أخيراً إسرائيل في مقدمة التهديدات الاستراتيجية بالنسبة إلى تركيا. وبموجب النص الجديد الذي يحدد السياسات التركية العليا لخمس سنوات مقبلة، والذي أقرّه مجلس الأمن القومي في أواخر تشرين الأول الماضي، لم تعد روسيا ولا العراق ولا بلغاريا ولا إيران ولا اليونان (جزئياً بالنسبة إلى هاتين الدولتين) بمثابة دول تمثّل تهديداً للأمن القومي التركي مثلما كانت الحال عليه سابقاً.
(الأخبار)

البشير: لا عودة إلى الحرب

طمأن الرئيس السوداني عمر البشير، في الجلسة الافتتاحية لـ«الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا» (إيغاد) في أديس أبابا، إلى أن السودان لن يعود إلى الحرب. وقال «سواء كانت نتيجة الاستفتاء (في التاسع من الشهر المقبل) الوحدة أو تكوين دولتين، فإننا نعلن أن الحرب ليست خيارنا، وأننا سنعمل مع الحركة الشعبية في حال خيار الانفصال على بناء علاقات متميزة ومتينة مع الجنوب تشمل المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية».
(الأخبار)

العراق: لجنة لحماية المسيحيّين

احتل موضوع استهداف مسيحيي العراق صدارة اهتمامات البرلمان الجديد الذي واصل اجتماعاته في بغداد في اليومين الماضيين. وناقش النواب الـ262، أمس، سبل حماية الأقلية المسيحية التي تعرضت لهجوم جديد أول من أمس، راح ضحيته شقيقان في غرب مدينة الموصل. وطالب النواب الحكومة بتوفير الأمن للمسيحيين، والكشف عن الجهات التي تستهدفهم داخلياً وخارجياً، وتأليف لجنة برلمانية لتقديم توصيات في هذا المجال، على أن تباشر عملها فوراً، وكُلِّف النائب (المسيحي) يونادم كنا بالإشراف على هذا الملف. كذلك أُلّفت لجنة مكوّنة من 18 نائباً لإعادة صياغة النظام الداخلي لمجلس النواب. في هذا الوقت، كشفت إدارة موقع «ويكيليكس» أنها تستعد لنشر نحو 2.8 مليون وثيقة سرية جديدة عن مرحلة الحرب على العراق.
(يو بي آي)


مجلس الأمن القومي الأميركي يبحث التطورات في كوريا

قال مسؤول في الإدارة الأميركية إن كبار مساعدي الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي عقدوا اجتماعاً أمس لمناقشة الهجوم المدفعي الذي شنّته كوريا الشمالية على جزيرة كورية جنوبية. وأعلن المسؤول أن من بين المشاركين في هذا الاجتماع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، ووزير الدفاع روبرت غيتس، ومستشار الأمن القومي توم دونيلون، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميرال مايك مولن.
(رويترز)

إيطاليا تعرض التوسط بين إسرائيل وتركيا

عرضت الحكومة الإيطالية التوسط بين إسرائيل وتركيا لتحسين العلاقات بينهما، حسبما ذكرت مصادر في روما. وذلك بعد أن تأزمت العلاقات بين الدولتين إثر الهجوم الإسرائيلي على قافلة الحرية التي كانت تنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة نهاية أيار الماضي.
ونقلت وكالة أنباء «آكي» الإيطالية عن المصادر قولها إن وزير الخارجية فرانكو فراتيني عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «استعداد إيطاليا للسعي إلى التقريب بين تركيا وإسرائيل». وبدأ وزير الخارجية الإيطالي، أول من أمس، جولة شرق أوسطية تشمل إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة ومصر.
(يو بي آي)

الشرطة الإسرائيليّة تستجوب عاملين في السفارة الأردنية

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها استجوبت أمس اثنين من العاملين في السفارة الأردنية، بعدما اشتبه عناصر من الشرطة خلال التدقيق في هويتيهما في عدم صحتهما.
وقال المتحدث باسم الشرطة، ميكي روزنفلد، «لقد أخضعا لتحقيق قصير في منطقة كانت الشرطة تقوم بدورية فيها».
وتابع أن «هويتيهما وجوازي سفرهما لم تكن متطابقة تماماً، وأطلق سراحهما بعد وقت قصير فور استيضاح الأمور».
وأوقف الموظفان قرب تل أبيب، بحسب ما أوضح روزنفلد، مضيفاً أن الشرطة تواصل تحقيقها لتحديد سبب وجود الشخصين في هذه المنطقة.
(أ ف ب)