الملك السعودي يهنّئ الطالباني... فقط


بعث الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، أمس، برقية تهنئة اقتصرت على الرئيس العراقي جلال الطالباني لمناسبة إعادة انتخابه. وقال الملك في برقيّته «بسرور بالغ تلقّينا نبأ إعادة انتخابكم رئيساً لبلدكم الشقيق، ونبعث لكم باسم شعب وحكومة المملكة وباسمنا شخصياً أكرم التهاني والأمنيات وأصدقها». كما أرسل وليّ العهد، وزير الدفاع، الأمير سلطان، برقية تهنئة مماثله إلى الطالباني.
(يو بي آي)

أمير قطر بين أهم 1000 شخصيّة في لندن

صنّفت الصحيفة البريطانية «إيفننغ ستاندارد» أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحاكم مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني على لائحتها لأكثر 1000 شخصية نفوذاً في لندن نتيجة استثماراتهما الواسعة في قطاع العقارات في لندن.
(يو بي آي)

الملّا عمر ينفي التفاوض مع قرضاي

وصف زعيم حركة «طالبان» الأفغانية، الملا محمد عمر، في بيان أمس، المعلومات عن محادثات سلام بين الحركة والحكومة الأفغانية بأنها «شائعات جوفاء». وعلّق الملا عمر على «شائعات الأميركيين عن المحادثات»أن «العدوّ الذي احتل بلدنا في غزوه العسكري الجائر» يتّبع «سياسة نفاق بحيث يوسع من جانب عملياته العسكرية، ومن جانب آخر يسعى إلى ذرّ الرماد في أعين الناس عن طريق شائعات المحادثات التي لا أساس لها أصلاً».
(أ ف ب)

استقالة 4 وزراء من حكومة برلوسكوني

قدم أربعة وزراء مؤيّدين لرئيس مجلس النواب جانفرانكو فيني، استقالاتهم من الحكومة الإيطالية أمس، ما يعمّق الأزمة السياسية التي يعانيها ائتلاف رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني الذي خسر، منذ أيلول الماضي، حلفه مع فيني، زعيم حزب «حركة المستقبل والحرية» الراغب في تأليف حكومة جديدة بلا برلوسكوني، يمكن أن تضمّ المعارضة من اليسار الوسط.
(أ ف ب)

عمانوئيل يبدأ حملته برشقات بيض

بعد ستة أسابيع على استقالته كرئيس موظفي البيت الأبيض، أعلن راحم عمانوئيل السبت الماضي ترشّحه رسمياً لمنصب عمدة مدينة شيكاغو، في ولاية إيلينوي. إعلان أتى من مسرح في إحدى المدارس الرسمية في المدينة، بعدما بدأ حملته الانتخابية بداية غير رسمية في ولاية كاليفورنيا منذ أسابيع بتنظيم حفل عشاء لجمع التبرعات. ودفع الحضور ما بين ألف وخمسة آلاف دولار لتأمين بطاقة للحفل. وتوالت ردود الفعل الشاجبة من جانب منافسي عمانوئيل في شيكاغو، الذين انتقدوا لجوءه إلى ولاية أخرى لبدء حملته، ولو بطريقة غير رسمية. وهو أصلاً يعاني مشكلة إعادة بناء صلته وعلاقاته مع سكان المدينة، بعد انقطاعه عنهم في السنتين الماضيتين، أثناء وجوده في البيت الأبيض. وينوي مستشار بيل كلينتون بين 1993 و1998، أن يجمع بين 6 و8 ملايين دولار حتى موعد حصول الانتخابات في 22 شباط المقبل. وسيكون عليه بذل جهد لوراثة منصب ريتشارد ديلي، الديموقراطي، الذي كان عمدة شيكاغو منذ 1989، ويعمل في دوائر السياسة في المدينة منذ نصف قرن. وتتوالى الأخبار السيئة على عمانوئيل منذ أيام. فالشخص الذي يستأجر منزله في شيكاغو، يرفض أن يخليه قبل انتهاء عقد الإيجار. لكن هذه ليست كلّ القصة، إذ إنّ الرجل، ويدعى روب هالبين، ينوي منافسة عمانوئيل والترشح ضده لمنصب العمدة.
كذلك فإنّ عمانوئيل تعرّض للرشق بالبيض الأسبوع الماضي حين كان يزور أحد الأحياء اللاتينية في المدينة. ولم تُصب أي بيضة النائب السابق الذي دخل مسرعاً إلى سيارته.
(الأخبار)

اكسلرود يبدأ الإعداد للتجديد لأوباما

أعلن مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما، ديفيد اكسلرود، خلال برنامج تلفزيوني يوم الأحد على محطة «فوكس نيوز» أنّه سيترك بداية الربيع المقبل عمله ليعود إلى شيكاغو، ويبدأ، كما كان متوقعاً، الإعداد لحملة إعادة انتخاب الرئيس في 2012. وأضاف أكسلرود إنّ لدى الفريق المحيط بأوباما سنتين «وهي وقت طويل، للإعداد لحملة ناجحة».
(الأخبار)