غيتس: منفتحون على البقاء في العراق


لم يستبعد وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، فكرة تمديد وجود القوات الأميركية في العراق الى ما بعد 2011، راهناً القرار بمبادرة من العراقيين. وقال غيتس «بخصوص العلاقات الاستراتيجية لفترة ما بعد 2011، أقول إن المبادرة يجب أن تأتي من العراقيين». وأضاف «نحن منفتحون على التباحث» بهذا الشأن، موضحاً أن هذه المباحثات لا يمكن أن تبدأ ما لم يتوصل القادة العراقيون إلى اتفاق على تقاسم السلطة يضع حداً للأزمة.
(أ ف ب)

كندا تؤكّد دعم إسرائيل «مهما كلّف ذلك»

أكد رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، أن بلاده «ستقف إلى جانب إسرائيل مهما كلّف ذلك»، في إشارة إلى خسارة أوتاوا مقعدها في مجلس الأمن في الانتخابات الأخيرة لأسباب، بينها تأييدها الكبير لإسرائيل. ونقلت وسائل الإعلام الكندية عن هاربر قوله: «طالما أنا رئيس وزراء، أكان ذلك في الأمم المتحدة أم الفرنكوفونية أم أي مكان آخر، فستتخذ كندا موقفاً مؤيداً لإسرائيل مهما كانت التكلفة».
(يو بي آي)

تنحية هانغبي من الكنيست

أصدرت محكمة الصلح في القدس المحتلة، أمس، قراراً يقضي بوصم عضو الكنيست عن حزب «كديما» ورئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هانغبي، بـ«العار»، بعد إدانته بتقديم إفادة كاذبة في قضايا فساد سلطوي، ما يعني تلقائياً تنحيته من الكنيست وأي مناصب أخرى.
(يو بي آي)

37 حائزاً جائزة نوبل ضدّ مقاطعة جامعات إسرائيل

وقع 37 حائزاً جائزة نوبل على عريضة ضد مقاطعة الجامعات الإسرائيلية أو فرض عقوبات عليها.
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني عن العريضة دعوتها «الطلاب والزملاء والأساتذة في الجامعات إلى رفض كل نية للمقاطعة وللمسّ الاقتصادي ولفرض عقوبات على أكاديميين إسرائيليين ومؤسسات أكاديمية، والتنديد بكل ذلك».
(يو بي آي)

نجاد يحجّ بدعوة من الملك عبد الله

لمّحت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، أمس، إلى أن «الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، سيصل مطلع الأسبوع المقبل إلى المدينة المنوّرة (غرب السعودية) لزيارة المسجد النبوي الشريف، قبل التوجه إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج بدعوة من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز». ونقل موقع «إيلاف» الإخباري عن مصادر، طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن نجاد سيلتقي الملك السعودي بعد مراسم الحجّ للتباحث في عدد من القضايا، وفي مقدمها تطورات الأوضاع على الساحتين اللبنانية والعراقية.
(الأخبار)

لجنة الكنيست تصدّق على «قانون عزمي بشارة»

صدّقت لجنة الكنيست الإسرائيلي بغالبية أعضائها على ما بات يسمى «قانون عزمي بشارة (الصورة)»، القاضي بعدم دفع رواتب التقاعد لعضو كنيست يشتبه في أنه أقام علاقة مع «أعداء إسرائيل»، تمهيداً للتصويت عليه في القراءة الأولى أمام الهيئة العامة للكنيست.
(يو بي آي)

الإمارات تفرض تأشيرات دخول على الكنديين

أعلنت وزارة الخارجية الكندية، أمس، أن حكومة الإمارات فرضت على الكنديين الراغبين في التوجه إلى أراضيها تأشيرات دخول، إثر توتر العلاقات بين الدولتين.
وكانت حكومة ستيفن هاربر المحافظة قد رفضت طلب الإمارات زيادة عدد رحلات شركتي «الاتحاد» و«الإمارات» إلى تورونتو، فردّت أبو ظبي بإغلاق قاعدة عسكرية كندية في دبي تعدّ أساسية لنقل الجنود الكنديين من أفغانستان.
(يو بي آي)

مقتل أردني بسبب مشاجرة انتخابية

قتل شاب أردني يبلغ الخامسة والعشرين من العمر وأصيب اثنان آخران بجراح، أمس، إثر مشاجرة نشبت بين أنصار مرشحين للانتخابات التشريعية الأردنية في منطقة أمرع بمحافظة الكرك، جنوب المملكة، حسبما أكد مصدر أمني أردني.
وتوجه الناخبون الأردنيون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة محسومة النتائج مسبقاً، بعد مقاطعة المعارضة الإسلامية.
(أ ف ب)