يوم السبت المقبل، يُخصّص «مسرح الدمى اللبناني ــ خيال» موعده الأسبوعي على خشبة مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة) لـ «كلّه من الزيبق» (سينوغرافيا ودمى: وليد دكروب). الصغار مدعوّون للاستمتاع بالمسرحية التي ألّفها فائق حميصي وأخرجها كريم دكروب ووضع موسيقاها أحمد قعبور. على مدى 50 دقيقة، يتتبّع العمل قصّة فتى شقيّ اسمه «الزيبق»، لا تتّسع له الأمكنة، ولا تتوافر له ظروف اللّعب المناسبة، بينما يشكو الجميع من شقاوته، ويلومونه إذا وقع أي حادث. بفضل قدراتها، تتحوّل هذه الشخصية الأسطورية إلى منقذ للجميع من «أمّ عيون» التي تمحو ذاكرة كلّ من يعترضها. لكن، هل يكفي ذلك لمحو الوصمة التي أُلصِقت به؟
أُنتِجت هذه المسرحية أوّلاً للمسرح التمثيلي عام 1994 وكانت من إخراج فائق حميصي، وموسيقى أحمد قعبور، وسينوغرافيا غازي قهوجي. ثم أُنتجت ثانيةً لـ «مسرح الدمى» في 2003 على يد كريم دكروب في صيغة مختلفة كلياً عن سابقتها. وها هي اليوم أصبحت جزءاً أساسياً من أرشيف «مسرح الدمى اللبناني».

* «كلّه من الزيبق»: السبت 15 كانون الثاني (يناير) الحالي ـــ الساعة الرابعة بعد الظهر ـــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ـــ بيروت). للاستعلام: 71/959997