تتناغم تصاميم المجوهرات الحديثة مع آخر ابتكارات التكنولوجيا. لم يعد الامر يقتصر على تزيين الهاتف بمجوهرات نادرة، بل بات الشغل الشاغل لمصممي المجوهرات ان تحاكي الاجهزة الذكية التي يقتنيها الرجال والنساء، وربط المجوهرات التي يضعونها للاستفادة من تطبيقات الاجهزة الذكية والتفاعل معها.


خاتم رنغلي الذكي

صممت شركة Ringly تطبيقا جديدا يربط بين الخواتم الفاخرة والهاتف الذكي. ويمكن للتطبيق ان يعرض الاشعارات التي تأتي على الهاتف الذكي والمحدد مسبقاً ضمن التطبيق الموصول بالخاتم. وبذلك يمكن لواضع الخاتم في يده ان يترك هاتفه بعيداً عنه في اجتماع العمل وفي اللقاءات الرومنسية. ويتصل الخاتم بالهاتف الذكي عبر تقنية بلوتوث، حيث ترسل الاشعارات من خلال ذبذبات طفيفة او ومضات تنطلق عبر الخاتم، ما يبقي الشخص على علم بالاشعارات التي ترد على الهاتف من دون الحاجة للنظر اليه. ويمكن من خلال التطبيق المصمم خصيصاً للخاتم ان تحدّد الاشعارات المهمة وطريقة التفاعل معها.
فعلى سبيل المثال، اذا كنت في اجتماع وتريد فقط ان ترد على اتصال هاتفي من الحبيب او الزوج الذي سيمر الى العمل لتنضما الى غداء رومنسي، يجري تلقين التطبيق بهذا الاشعار مسبقاً. ويمكن لبطارية الخاتم الذكي ان تعمل ثلاثة ايام من دون الحاجة الى شحنها. ويتوافر الخاتم بخمسة تصاميم مميزة لخمس مجوهرات، هي الجذع الأسود، الياقوت الوردي، قوس قزح سليكات الألمنيوم، والزمرد، وكلها مطلية بذهب عيار ١٨ قيراطا. ويمكن طلب هذا الخاتم عبر موقع الشركة على الانترنت https://ringly.com بسعر ١٩٥ دولاراً اميركياً من دون كلفة الشحن. لكن لن يكون متوافراً للتسليم قبل عام ٢٠١٥.



ساعة Creoir Ibis الذكية

تتيح ساعة Creoir Ibis للمستخدم تصميماً أكثر جاذبية من العديد من الساعات الذكية المتوافرة حاليًا، التي اطلقتها شركة كريوير الفنلندية www.creoir.com. ويشكو عشاق الموضة من ان معظم الساعات الذكية المطروحة حاليًا في السوق غير جذابة من ناحية التصميم، وربما تحتاج إلى الاستفادة من تصميم ساعة Creoir Ibis التي تأتي بشاشة مزدوجة وهي مرصعة بالمجوهرات.
وصنعت الساعة الذكية من الكريستال والفولاذ المقاوم للصدأ، بتصميم مستوحى من طائر «أبو منجل». ويكمن اختلاف ساعة آيبيس في اعتنائها بالجانب التصميمي، بحيث تراعي متطلبات قطاع الساعات الذكية المتطور على نحو متسارع. وبناء على تقرير أصدرته ماركتس آند ماركتس للبحوث، بلغت عائدات سوق الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء 2.5 مليار دولار في 2012، ومن المتوقع أن ترتفع لتتجاوز ١٥ مليار دولار بحلول عام 2018.
وتراهن الشركة المنتجة على أن الموضة ستكون المحفز الرئيس لتعزيز مبيعات الساعات الذكية، وبالتالي فهي تركز على تصاميمها كي تحصل على مبيعات أكبر، ولا سيما أن ارتداء ساعات اليد يرتبط بالموضة أكثر من أي شيء آخر.

تتيح ساعة Creoir Ibis للمستخدم تصميماً أكثر جاذبية من العديد من الساعات الذكية

ويعتقد بيكا فايرينين المدير التنفيذي لشركة كريوير أن العلامات التجارية الرياضية والموضة ستحفزان الطلب على الساعات الذكية، إذ إن ساعة آيبيس تمثل المنتج العصري. ويقول: «لكل علامة تجارية لغة التصميم الخاصة بها، لهذا فإننا نبدأ من الصفر لخلق منتج مصمم لكل زبون على نحو خاص. ويمكننا الآن وبفضل خبرتنا أن نزود أصحاب العلامات التجارية الاستهلاكية، بكل ما يحتاجون إليه ليحصلوا على ميزة حقيقية عندما يدخلون فضاء الأجهزة الذكية».
وتتضمن هذه الساعة برامج محسنة تعمل على برنامج تشغيل أندرويد-Android وتستهلك طاقة أقل من غيرها، كما أنها تستخدم الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء-OLED، وخدمة البث اللاسلكي الفائق الدقة-Wifi، والبلوتوث والناقل المتسلسل-USB. وتتميز الساعة بوجود بوصلة إلكترونية وجهاز استشعار للضوء، وتحتوي أيضاً على جهاز للتحكم عن بعد، وترسل إشارات مباشرة عبر الهاتف الذكي.

Ibis Dual Face Smart Watch by Creoir.m4v from Creoir on Vimeo.



مجوهرات ضد التحرش

أطلقت شركة «كاف» الأميركية https://cuff.io ، مجموعة مجوهرات مزودة بخصائص تكنولوجية للنساء، للحماية من التحرش والاغتصاب، هي عبارة عن سوار، وقلادة، وأزرار أكمام مزودة بنظام تحديد المواقع، الذي يمكن أن يخبر أهلهن وأصدقاءهن بمكانهن وخط سيرهن.
صمم جهاز CuffLinc بحجم صغير وبلون اسود ويتصل بالهاتف عبر تقنية بلوتوث، حيث يلصق بالمجوهرات، ويتصل بتطبيق يمكن من خلاله إرسال استغاثات لأشخاص بعينهم، وذلك يحدث عن طريق الضغط على «زر» فيها، سيكون مسؤولا عن إرسال رسائل بطلب المساعدة، ويحدد مكان المستغيث، سواء كانت الاستغاثة تتعلق بتحرش جنسي او بطارئ صحي او بحادث سير، حيث يرسل الهاتف نداء الى الشخص او الاشخاص المحددين مسبقاً على التطبيق.
ولا يحتاج جهاز CuffLinc إلى شحن، إذ يعمل على بطارية تخدم عاما كاملا.
والى جانب الجهاز تقدم الشركة مجموعة من المجوهرات التي يُلصق الجهاز بها من العقد الى السوار والساعة، وتراوح اسعارها بين ٨٠ و١٥٠ دولارا، وستكون هذه المجوهرات متاحة في السوق بدءاً من اذار ٢٠١٥ ويمكن طلبها على نحو مسبق عبر موقع الشركة.



خواتم ألماس يابانية

عملت شركة يابانية لصناعة المجوهرات على الجمع بين خواتم الألماس التي تصنعها وتقنية الاتصال القريب المدى NFC. وستبدأ شركة «تي إس إل جيه» TSLJ المشغلة لمتاجر «كور جويلز»
www.corejewels.tokyo بتلقي الطلبات لما قالت إنها أول منتجات الألماس من علامة تجارية تأتي مع تقنية الاتصال القريب المدى.
وقال ماسانوري يامازاكي، ممثل شركة TSLJ «هناك مقترحات لمواد قابلة للارتداء بتقنية NFC ومنتجات شبيهة بالألعاب مع التقنية، ولكننا ننتج أولى المجوهرات التي تدعم تقنية NFC».
وستتوافر المجوهرات التي تدعم تقنية الاتصال القريب المدى، والتي ستحمل اسم «ون» One بأسعار مختلفة تصل حتى 3,670 دولارات.
وسيكون في مقدور مرتدي هذه المجوهرات استخدام التقنية في إلغاء القفل عن بيانات خاصة مخزنة في خدمة التخزين السحابي، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، كما بإمكانهم استخدامها وسيلة في الوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية، بما في ذلك «الوصية»، وفقا لما قاله يامازاكي.
وتتوافق تقنية الاتصال القريب المدى المدمجة في المجوهرات مع الأجهزة التي تدعم هذه التقنية مثل أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل «أندرويد».
وأوضح يامازاكي أنّ من غير الممكن حاليا استخدام التقنية في خدمات المعاملات المالية الإلكترونية أو لفتح الهواتف الذكية، وهي المزايا التي قد تضاف في المستقبل.
وقالت الشركة إن في إمكان المجوهرات توفير وسيلة حديثة وفخمة للوصول وحفظ السجلات في العصر الرقمي. وستكون هذه المجوهرات متاحة في العاشر من كانون الأول المقبل.

one TIME OF LOVE by CORE JEWELS from CORE JEWELS on Vimeo.



مجوهرات «سي اس ار» البريطانية

قررت شركة «سي اس ار» البريطانية www.csr.com تحدي مفهوم الاتصال بين المجوهرات والاجهزة الذكية، فاختارت التعاون مع شركة سيليني، وهي احدى أهم دور مصممي المجوهرات في بريطانيا.
وأعلنت سيليني أخيرا مجموعة جديدة من مجوهرات تعمل بتقنية البلوتوث، وهي عبارة عن عقد يتغير لونه كلّما تلقى الهاتف الخلوي أي إخطار او رسالة عن طريق البلوتوث، كما صممت الشركة تطبيقاً يجعل هذا العقد يتغير مع تغير المزاج او لون الملابس. وتأمل شركة «سي اس ار» ان تحل المجوهرات ذات تقنية البلوتوث مكان المجوهرات التقليدية لتصبح اكثر تفاعلية.




مجوهرات Zazzi وتبديل الصورة

كشفت علامة زازي Zazzi عن تشكيلة جديدة من المجوهرات الذكية، التي تشبه الساعات الذكية، ويمكنها التزامن مع الهواتف، وجعل المستخدمين على علم بالمكالمات والرسائل وباقي الاشعارات الواردة على الهواتف الخاصة بهم.
وتقول شركة FashionTEQ المصممة للعلامة التجارية Zazzi ان قراءة الاشعارات عن طريق الساعة او السوار يعد تصرفاً اكثر لياقة من قطع المحادثة مع شريك او زبون عمل للرد على الهاتف الخلوي.
كذلك صممت شركة www.fashionteq.com تطبيقاً على الهواتف الذكية لتغير تصميم المجوهرات بما يتلاءم مع المناسبات، حيث يحفل التطبيق بعشرات التصاميم التي يمكن اختيارها لتظهر على العقد بما يجعله قادرا على التكيف مع مختلف المناسبات.

Meet Zazzi - VO from FashionTEQ on Vimeo.




أندرويد ماسيا بـ 58 ألف دولار

أطلقت شركة «سافيلي» السويسرية لصناعة المجوهرات جوالاً مرصعاً بالماس، وطرحته بسعر 58 ألف دولار، وذلك في إطار أول تشكيلة لها من جوالات أندرويد المرصعة بالذهب والماس. وأطلق مؤسس الشركة المُصمم أليساندرو سافيلي الجوال الفاخر مُرصعاً بـ 395 ماسة بيضاء، ضمن تشكيلة جوالات «سافيلي» الفاخرة، التي ضمت 11 جوالاً، عُرضت حصرياً في متاجر «هارودز» في بريطانيا. وتتميز الجوالات الفاخرة بانحناءة تصاميمها، وأغطيتها المصنوعة من الجلد الفاخر، والذهب الوردي عيار 18 قيراطًا، فضلاً عن تزيينات مميزة من السيراميك والأحجار الكريمة.

الحذاء الذكي

مع شريحة Ruby التي انتجتها مختبرات iStrategy، اصبح بامكان الحذاء المصمم بشريحة ذكية ان يتفاعل مع الهاتف الجوال، حيث يجري تفعيل تطبيق على الهاتف بمجرد ان يجري الدوس ثلاث مرات متتالية على الارض. وبذلك يمكن اجراء مكالمة هاتفية او كتابة رسالة نصية.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar