في ظل غياب وكيل رسمي لشركة آبل في لبنان، يتوقع ان تتنافس الشركات اللبنانية المعتمدة لبيع منتجات الشركة، من اجل الوصول المبكر للمنتجين الجديدين «آي فون6 و6 بلس» وسط توقعات ان لا يظهر الهاتفان في لبنان قبل منتصف تشرين الأول المقبل.
وتوقع تاجر هواتف لبناني طلب عدم الكشف عن اسمه، أن يبدأ «أيفون 6» المزوّد بذاكرة سعتها 16 غيغابايت بسعر 700 دولار اميركي و»أيفون 6 بلس» المزود بذاكرة سعتها 16 غيغابايت بسعر 825 دولاراً اميركياً، في حين يتوقع ان يصل السعر في السوق السوداء الى اكثر من ألف دولار اميركي، وذلك بحسب قدرة التجار الصغار على النفاذ الى الاسواق العالمية وامكانية تهريب هواتف آبل الى لبنان باقصى سرعة ممكنة. كما بدأت التكهنات حول سرعة الهاكرز بكسر الحجب وإلغاء الاشتراك في إحدى الشركات التي تقدم الخدمة في الولايات المتحدة لمدة عامين للحصول على أي من الجهازين بأسعار قريبة من الاسعار المعلنة رسمياً على موقع الشركة إذ يبدأ سعر هاتف «آيفون 6» المزود بذاكرة سعتها 16 غيغابايت من 199 دولاراً، فيما يبدأ سعر «الآيفون 6 بلس» المزود بذاكرة سعتها 16 غيغابايت 299 دولاراً ويصل حتى 499 دولاراً للنسخة سعة 128 غيغابايت.
ويبدأ بيع جهاز آيفون 6 في الولايات المتحدة الأميركية في 19 أيلول لكن الشركة بدأت في تلقي الطلبيات عبر الانترنت منذ الخميس. وذكر موقع شركة آبل أن الطلبيات على الهواتف من طراز آيفون بلس الذي يبلغ عرض شاشته 5.5 بوصة ستنتظر لمدة قد تصل إلى شهر، أما الطلبيات على الهاتف الذي يبلغ عرض شاشته 4.7 بوصة ستكون متاحة للتسليم في 19 أيلول. وذكرت المواقع الالكترونية لكل من فيريزون وايرلس وتي.ايه أند تي وسبرينت كورب، أن الطلبيات على آيفون 6 بلس سجلت رقماً قياسياً لا يصدق. وقالت المتحدثة ترودي مولر باسم آبل إن الطلبيات متاحة حالياً عبر الانترنت من خلال متجر تطبيقات آبل.

يبدأ «آيفون 6»
بسعر 700 دولار وقد يصل الى 1000 دولار


وقالت مولر «الإقبال على آيفون 6 وآيفون 6 بلس لا يصدق لقد سجلت الطلبيات رقماً قياسياً. والطلبيات متاحة حالياً عبر الانترنت أو من خلال متجر تطبيقات آبل».
وهرع موردو آيفون للحصول على عدد كاف من الشاشات الجاهزة لأن الحاجة إلى إعادة تصميم مكون رئيسي عطلت جدول الانتاج. وقال الرئيس التنفيذي لتي.ايه أند تي. رالف دي لا فيجا لمستثمرين في مؤتمر بنيويورك إن طلبيات آيفون 6 تجاوزت حتى الآن طلبيات العامين الماضيين. ويعمل جهاز آيفون 6 على نظامiOS 8، ويمتاز بكاميرا خارقة تغطي 10 ميغابكسل. وسينافس الجهاز العديد من الاجهزة المنافسة أطلقت أخيراً في معرض إلكترونيات المستهلك في برلين وذلك من حيث الحجم والأداء.
ودشنت شركة آبل «ساعة أبل»، الثلاثاء الماضي، ووصفت الشركة الساعة التي يمكن ارتداؤها بأنها فصل جديد في تاريخها.
والساعة هي أول منتج جديد يجرى تطويره والكشف عنه في عهد رئيس مجلس إدارة الشركة تيم كوك وتمزج متابعة الصحة واللياقة البدنية بالاتصالات.
وقدر توني ساكوناجي المحلل بمعهد برنستين البحثي أنه إذا باعت آبل 30 مليون ساعة بسعر 250 دولاراً للواحدة، فستضيف إلى عوائدها 7.5 مليار دولار.
وكانت الضغوط تتزايد على ابل الشركة الكبرى في مجال التكنولوجيا كي تبهر الناس في كوبرتينو. واجتذبت الساعة قطاعات أوسع من الحضور أكثر مما هو معتاد، فحضر مشاهير وكبار الكتاب في مجال صناعة الأزياء بل وحتى كبار القائمين على الأعمال في القطاع الصحي. وفي خطوة نادرة للشركة خططت آبل لبث الحفل مباشرة على الإنترنت مع وضع ترجمة فورية باللغة الصينية. لكن البث انقطع على الكثير من المستخدمين بعد نصف ساعة وهو أمر دفع الكثيرين للتعبير عن إحباطهم على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت.
وسارع متابعو آخر التطورات التكنولوجية إلى توقع أفول عهد استخدام أربطة المعصم الرياضية والساعات الذكية ما إن أطلقت شركة آبل ساعتها، غير أن المتخصصين في مجال الرعاية الصحية واللياقة البدنية تمهلوا في إصدار حكمهم قبل معرفة المزيد عما يمكن للاختراع الجديد ان يقدمه.
وقال المحللون إن هناك القليل من الأدلة في الوقت الحالي على أن قدرات الساعة في مجال اللياقة البدنية تتخطى منافساتها.
وتعتزم الشركة الكشف عن ميزات صحية وأجهزة استشعار إضافية في النسخ الجديدة ولكن لن تطرح النسخة المعدلة من الساعة في السوق حتى أوائل عام 2015.
وصممت شركة آبل ساعتها الذكية لتستخدم إلى جانب هاتف (آي فون) وهي تعمل أيضاً بشكل مستقل عن الهاتف الذكي وتستخدم مقياس السرعة لقياس حركة الجسم ودقات القلب إلى جانب امكانية الاستماع إلى الموسيقى عبر سماعة بلوتوث.
وقال عدد من الأطباء إنهم على الأرجح سيوصون باستخدام الساعة ما إن يقدم مطوروها تطبيقات طبية جديدة.
وقد يمثل تبني شركة آبل لشحن ساعتها الجديدة بطريقة لاسلكية لحظة حاسمة للتكنولوجيا التي شهدت فتوراً لسنوات وسط معايير تنافسية وارتباك في صفوف المستهلكين.
ويرى أنصار الشحن اللاسلكي مستقبلاً لا يقلق فيه الناس من شحن أجهزتهم ويتخلصون فيه من أسلاك الكهرباء المتشابكة وتحذيرات انخفاض طاقة البطارية وتصبح فيه مصطلحات مثل «مخرج التيار» و»وصل بالمقبس الكهربائي» مصطلحات عفا عليها الزمن مثلها مثل عملية طلب الأرقام الهاتفية من خلال الهاتف الأرضي.
ويبدو أن المستخدمين أعجبوا بالفكرة أيضاً فقد أوضح مسح أجرته شركة آي إتش إس للاستشارات التكنولوجية أخيراً أن 83 في المئة مهتمون بالشحن اللاسلكي في حين وصلت النسبة في الصين إلى 91 في المئة.
وتقول آي إتش إس إنه في العام الماضي صُدّر أقل من 20 مليون هاتف مزود بجهاز شحن لاسلكي مدمج ويمثل هذا العدد أقل من 2 في المئة من المليار هاتف الذكي التي جرى تصديرها في أنحاء العالم.
وفي حين يرى المستخدمون بوضوح أن الشحن اللاسلكي - حيث يتم شحن الهواتف المحمولة والحواسب اللوحية والأدوات الأخرى عن طريق وضعها على منصة أو سطح آخر - هي الخطوة الطبيعية التالية، حذر بعض زعماء الصناعة من أن الاستمرار في وضع الشاحن في المقبس قد يثبت أنه صعب للبعض.
وتقتضي آلية الشحن اللاسلكي أن المستخدم يمكنه العثور بسهولة على منطقة شحن لاسلكية ويجب ألا يعتريه القلق حيال ما إذا كان جهازه ملائماً أو متصلاً بشكل جيد أو حتى محمي من السرقة.
وتقول شركة انتل أحد أعضاء تحالف الطاقة اللاسلكية مع مثيلاتها سامسونغ الكترونيكس وكوالكوم إن الشحن اللاسلكي يشبه إلى حد كبير الحوسبة اللاسلكية، فمثلما جرى تطويق العالم بشكل كبير بكابلات شبكية لخدمة الانترنت اللاسلكي لذا سنترك الشواحن والكابلات في المنزل حيث أننا لن نكون بعيدين أبداً من منصة شحن.
ومن بين معايير التنافس يستخدم تحالف الطاقة اللاسلكية الرنين المغناطيسي في حين يستخدم كونسورتيوم الطاقة اللاسلكية -الذي يضم أسماء تكنولوجية مثل نوكيا وفيلبس - الذي ينافسه في معايير تدفق الطاقة طريقة الشحن بالمجال الكهرومغناطيسي وهي الطريقة نفسها التي يستخدمها تحالف مواد الطاقة.
وجميع هذه الطرق تنويعات لنفس التكنولوجيا حيث تلتقط لفة موصلة داخل الجهاز شحنة كهربائية من لفة ارسال في سطح الذي يتم عليه الشحن. ويبدو أن آبل التي لا تنتمي لأي من هذه التحالفات استخدمت نسخة شاحن يعمل بطريقة المجال الكهرومغناطيسي في ساعتها لتزيد من التعقيد.
ويقول بافان بوديبدي الرئيس التنفيذي لباور سكوير التي دشنت في تموز منصة شحن باستخدام تدفق الطاقة تتيح للمستخدمين إعادة الشحن المتكرر للأجهزة «تعمل جميع الشركات على مدار الساعة لاكتشاف كيفية الوصول إلى هذه التكنولوجيا والتأكد من أنها تعمل». ورحب بوديبدي بتدشين آبل للساعات ذات الشحن بالمجال الكهرومغناطيسي وقال: «سيتبعها آخرون... وهذا شيء جيد للتكنولوجيا بشكل عام».

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar