برلين | لم يكن سهلاً على شركة مايكروسوفت أن تجلب الأنظار الى الباقة الجديدة من هواتف نوكيا Lumia وسط فيض من إصدارات الشركات المنافسة التي اختارت جميعها أسبوع معرض «آي اف ايه» IFA في برلين، وهو أكبر معرض أوروبي لإلكترونيات المستهلك، لعرض أحدث إصداراتها في مجال الإلكترونيات، وخصوصاً الهواتف والساعات الذكية.


تضم مجموعة أجهزة مايكروسوفت عدداً من الأجهزة الحائزة جوائز التي يستخدمها أكثر من مليار شخص حول العالم وتشمل هواتف Lumia الذكية وهواتف نوكيا، وأجهزة Xbox ومنتجات وأكسسوارات Surface وPerceptive Pixel.
في Kaufhaus Jandorf وهو مبنى تاريخي في وسط برلين مخصص للمعارض، وزعت مايكروسوفت شاشات عملاقة على جدران المبنى غير المرمم لتستقبل داخله مئات الصحافيين والمدونين من مختلف أنحاء العالم، لإطلاق الباقة الجديدة من هواتفها، علماً بأن هذا الحدث كان الأول من نوعه بعدما أنهت مايكروسوفت صفقة شراء وحدة تصنيع الهواتف في نوكيا في نيسان الماضي في خطوة ترمي إلى تعزيز موقع مايكروسوفت في سوق الهواتف المحمولة.
الرسالة الأبرز التي أوصلتها مايكروسوفت الى زبائنها هي إعلان الطلاق النهائي مع نظام التشغيل «آندرويد» التابع لشركة غوغل، حيث إن جميع الهواتف الجديدة تعمل بنظام التشغيل Windows Phone 8.1، أما الرسالة الثانية التي ركزت عليها الشركة فهي تقديم منتج هو الأقوى لناحية تقنية التصوير الحديثة، والأهم أنه ضمن أسعار قريبة من المتناول ومنافسة للهواتف الأخرى التي تحمل مواصفات مشابهة.
وأعلنت مايكروسوفت أيضاً عن ملحقات جديدة توفّر طرقاً ليتفاعل بفضلها المستخدمون مع هواتفهم، بالإضافة إلى تحديث Lumia Denim الذي يقدّم مزايا وتحسينات جديدة تضاف إلى هواتف Lumia الحالية.
المنتج الأبرز الذي أعلنت عنه مايكروسوفت هو Lumia 830 الذي يتميّز بتصميمه النحيل ويتيح الاستفادة من تقنيات مميّزة، كتقنية تثبيت الصورة وتقنية PureView للتصوير. أمّا Lumia 730 Dual Sim وLumia 735 فيضمّان كاميرا أمامية ذات زاوية واسعة بسعر لافت وتصميم مميّز وصغير، وهما مخصّصان لإجراء اتصالات عبر Skype وأخذ الصور الشخصيّة.


يلتقط هاتف
Lumia 830 صورة وفيديو عالية النوعية في النهار أو الليل

ويجمع تحديث Lumia Denim مزايا جديدة من التحديث الأوّل لنظام Windows Phone 8.1 مع تحسينات حصرية منها Lumia Camera التي تلتقط صوراً بدقّة وسرعة فائقة.
نجم حفل إطلاق باقة لوميا الجديدة كان كريس وبر، نائب الرئيس لقسم مبيعات الأجهزة المتحركة، الذي اعتلى المنبر مستعرضاً مميزات الهواتف الجديدة، ومستخدماً تطبيق كورتانا للمحادثة الذي يمتاز بسرعة استجابة قياسية لأسئلة المستخدم مع تخزين معلومات إضافية. وطلب وبر من الهاتف أن يذكره بأن يخبر أولاده عن حدث برلين فور عودته الى المنزل، شارحاً بأن الجهاز سوف يطلق إنذاراً فور وصوله الى المنزل ليذكّره بما طلب منه طالما أن عنوان المنزل مسجل في قائمة المعلومات المخزنة في الجهاز.
وأكد وبر أن استراتيجية الشركة تقتضي مساعدة الناس على إنجاز المزيد من الأعمال باستخدام منتجات تجمع أفضل ابتكارات مايكروسوفت الرقمية وتجاربها. فتجمع أجهزة Lumia 830، وLumia 735، وLumia 730 Dual Sim أشهر خدمات مايكروسوفت، مثل Skype وMicrosoft Office وOneDrive مع إبداعات Lumia في التصميم والتصوير، وذلك لإضفاء الخبرة التي يقدرها المستخدمون بأسعار غير باهظة».
ويلتقط هاتف Lumia 830 صورة وفيديو عالية النوعية في النهار أو الليل بفضل كاميرا PureView بدقة 10 ميغابيكسل وبصريّات ZEISS وخاصيةRich Recording وأنحف نظام تثبيت صورة بصري في هواتف Lumia. ويتمتع الجهاز الجديد بتصميم هو الأخف والأقل سماكة بين هواتف سلسلة لوميا المتاحة حالياً، وذلك بوزن يبلغ 150 غراماً وسماكة لا تتجاوز 8.5 ملم. ويضم الهاتف الجديد شاشة بقياس 5 بوصات تعمل بدقة عرض HD ودرجة وضوح 720×1280 بكسل، إضافة إلى معالج «سنابدراجون» رباعي النواة من «كوالكوم» بسرعة 1.2 جيجاهرتز.
كما يقدّم الهاتف الجديد أفضل خدمات مايكروسوفت، وخصوصاً مع برنامج Microsoft Office مسبق التحميل والنسخة الأخيرة من Windows Phone 8.1 مع Lumia Denim وOneDrive بسعة 15 جيغابايت من التخزين المجاني، ما يسمح بتنسيق المحتوى ومشاركته بسهولة فائقة. ويرفق هذا الجهاز بابتكارات Lumia الرائدة كالشحن اللاسلكي المدمج في تصميم هيكل أنيق وخفيف مصنوع من الألومنيوم والبوليكاربونات. وسيطرح Lumia 830 في الشهر الجاري بسعر يناهز ٤٢٨ دولاراً أميركياً بدون احتساب الضرائب والملحقات.
ويتميّز Lumia 730 Dual Sim وLumia 735 بكاميرا أمامية بعدسة ذات زاوية واسعة، مع تصميم نحيل يسهل وضعه في الجيب، ما يسمح بأخذ صورٍ شخصية أكثر ومشاركتها بسهولة أكبر. الكاميرا الأمامية ذات الزاوية الواسعة بدقة 5 ميغابيكسل خيار ممتاز لإجراء اتصالات فيديو عبر Skype، وتتيح للمزيد من المستخدمين مشاركة لحظاتهم مع العالم أو مشاركة الاتصالات مع عائلتهم وأصدقائهم.
ويندرج هاتفا لوميا 730 ولوميا 735 تحت فئة الهواتف المتوسطة التكلفة والمواصفات، وهما الهاتفان اللذان يتمتعان بالمواصفات التقنية نفسها، عدا دعم الأول، لوميا 730، لتركيب شريحتي اتصال وشبكة اتصالات الجيل الثالث فقط، فيما يدعم الثاني، لوميا 735، شبكة اتصالات الجيل الرابع ذات معيار LTE. ويملك كلا الهاتفين شاشة OLED بقياس 4.7 بوصات تعمل بدرجة وضوح تبلغ 720×1280 بكسل وبكثافة بكسلات تقدر بنحو 312 بكسل لكل بوصة. وينبض بداخل لوميا 730 ولوميا 735 معالج «سنابدراجون» رباعي النواة بسرعة 1.2 جيغاهرتز، ويملكان ذاكرة وصول عشوائية سعة 1 جيغابايت، وذاكرة داخلية سعة 8 جيغابايت قابلة للزيادة عبر بطاقة «ميكرو إس دي».
وروجت مايكروسوفت للهاتفين بأنهما مناسبان لتصوير الصور الشخصية «سيلفي»، حيث يضمان كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل، فيما تبلغ دقة الكاميرا الخلفية 6.7 ميغابكسل، قادرة على تسجيل فيديو بدقة Full HD ومدعومة بفلاش ضوئي، وسيتم طرحهما بنظام ويندوز فون 8.1 وتحديث «دينيم» الذي جلب أداء أفضل للكاميرا في هواتف لوميا. ويقدّم الهاتفان أيضاً اشتراكاً مجانياً بخدمة Skype Worldwide Unlimited لمدّة ثلاثة أشهر، ما يسهل إجراء اتصالات صوتية دولية مع الأصدقاء والعائلة على الهواتف المتحركة والأرضية من هاتفي Lumia 730 أو Lumia 735. وبات لدى المستخدمين سبل عدة لمشاركة قصصهم من أي مكان يوجدون فيه، مع دمج إمكانية إجراء اتصال الفيديو من Skype بلمسة واحدة أثناء إجراء اتصال صوتي. وسيطرح هاتفا Lumia 730 Dual SIM وLumia 735 حول العالم في الشهر الجاري، ويتميّزان ببطارية بقدرة 2220 ميللي أمبير ساعة، وسعة تخزين داخلية تبلغ 8 جيغابايت، و15 جيغابايت مجانية على One Drive. ويبلغ سعر Lumia 730 Dual SIM ٢٥٨ دولاراً أميركياً بدون الضرائب والملحقات، بينما يتحلى Lumia 735 بخاصية الشحن اللاسلكي مع تكنولوجيا LTE/4G، ويبلغ سعره ٢٨٤ دولاراً أميركياً بدون الضرائب والملحقات.
كما أعلنت مايكروسوفت خلال الحدث عن إضافتين جديدتين إلى سلسلة ملحقات نوكيا، حيث يضيف الجيل الثاني من قاعدة الشحن اللاسلكي الذكية DT-903 مزيداً من السهولة على أبسط طريقة شحن عبر تنبيه المستخدم بوقت الشحن وإظهار التنبيهات من خلال ضوء خفيف. إضافة الى تقنية Microsoft Screen Sharing HD-10 التي تسمح لهواتف Lumia بإرسال أي محتوى من هواتفهم الذكية إلى أي شاشة بخاصية HDMI بسهولة ومن دون قيود على المحتوى. وتعتبر هذه الخدمة مفيدة جداً لتشاطر الذكريات مع الأصدقاء والعائلة أو مشاركة العروض في العمل.
ويجمع تحديث Lumia Denim مزايا آخر تحديث لنظام Windows Phone 8.1 والتجارب الحصرية لهواتف Lumia الذكية. ويرسّخ هذا التحديث أيضاً العرض السخي الذي تقدمه مايكروسوفت في مجال التصوير مع ابتكارات فريدة في Lumia Camera يجعل الكاميرا أسرع وأذكى. ومن إضافات تحديث Lumia Denim لتقنية Lumia Camera في أجهزة Lumia 930، وLumia Icon، وLumia 1520، ومن أبرز هذه المميزات السرعة، حيث أعلن وبر أن الهاتف الجديد لا يضيّع لحظة واحدة مع Lumia Camera بفضل وقت انطلاق قصير وسرعات التقاط الصور التي تتميّز بها. فيمكن التقاط الكثير من الصور من دون أن تفصل بينها سوى أجزاء معدودة من الثانية. وبفضل تقنية Moment Capture، يكفي الضغط على زرّ الكاميرا لفترة طويلة لتبدأ بتسجيل فيديو بدقة 4 آلاف بيكسل و30 لقطة في الثانية بوضوح عالٍ ودقة 8.3 ميغابيكسل. كما يمكن الحصول على أفضل صورة مع Rich Capture الذي يبسّط التقاط الصور بواسطة تقنيتي HDR وDynamic Flash. ويستطيع المستخدمون تفادي صعوبة ضبط إعدادات الكاميرا بفضل Rich Capture، فيمكنهم التصوير أولاً ثمّ تعديل الصور واختيارها لاحقاً. وستُطرح Lumia Camera كتحديث مع Lumia Denim لأجهزة Lumia 930، وLumia Icon، وLumia 1520، وكتحديث لأجهزة Lumia 830 في الفصل الرابع من عام 2014. وسيطرح تحديث Lumia Denim كتحديث للهواتف الذكية الأخرى من Lumia Windows Phone 8 بعد اختبارات الشركاء والموافقة.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar