أعلنت «وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة»، اليوم، أنّ الصين ستطلق مركبة الفضاء «شنتشو-15» إلى محطتها الفضائية في الساعة 11.08 مساءً بالتوقيت المحلّي غداً، في آخر مهمة ضمن خطة الصين لاستكمال محطتها الفضائية المدارية المأهولة.
وقالت الوكالة، في مؤتمر صحفي، إنّ المركبة تحمل ثلاثة روّاد فضاء، وإنه سيتم تسليم المحطة الفضائية لهم في غضون أسبوع من قبل روّاد الفضاء الثلاثة الذين وصلوا إلى هناك في أوائل حزيران.

كما أكّد متحدث باسم الوكالة، أنّه «خلال فترة الإقامة، سيستقبل طاقم (شنتشو -15) سفينة الشحن (تيانتشو -6) الزائرة، ويتسلّمون سفينة الفضاء المأهولة (شنتشو-16)، ويخططون للعودة إلى موقع هبوط دونغ فنغ الصيني في أيار من العام المقبل».

وبدأت الصين، في نيسان 2021، بناء محطة الفضاء المكوّنة من ثلاث وحدات، مع إطلاق وحدة «تيانخه» التي تمثّل مقرّ المعيشة الرئيسي لروّاد الفضاء. وأطلقت في تموز وتشرين الثاني المختبرَين «ونتيان» و«منغتيان» اللذين سيتم إجراء تجارب علمية بهما.

وسيكون اكتمال محطة الفضاء الصينية المصمَّمة لتبقى في العمل لمدّة عشر سنوات على الأقل، إنجازاً مهماً في طموحات الصين، في وجود لها في مدار قريب من الأرض، وذلك في الوقت الذي من المحتمل أن تتوقف فيه محطة الفضاء الدولية المتقادمة التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) عن العمل في نهاية العقد الجاري.