طالبت «الهيئة المشرفة على وسائل الإعلام الروسية» (روسكومنادزور) شركة «Meta Platforms» الأميركية، المسؤولة عن موقع «Facebook» إعادة الصفحة الرسمية لـ«الوفد الروسي في محادثات فيينا بشأن الأمن العسكري والحد من التسلح»، وتقديم تقرير عن أسباب حظرها قبل يومين.
وفي بيان، قالت الخدمة للهيئة: «أرسلت روسكومنادزور رسالة إلى شركة Meta Platforms الأميركية التي تمتلك شبكة التواصل الاجتماعي Facebook تطالبها بإزالة جميع القيود على الفور من الصفحة الرسمية للوفد الروسي في المحادثات في فيينا بشأن الأمن العسكري وضبط التسلح، بالإضافة إلى مطالبتها بشرح أسباب الإقدام على الخطوة».

وفيما اعتبرت الهيئة الأمر «عملاً من أعمال الرقابة المحظورة وفقاً للدستور الروسي»، أشارت إلى أن «هذه الإجراءات التي تتخذها إدارة شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك تنتهك المبادئ الأساسية للنشر الحر للمعلومات والوصول إليها من دون عوائق».

وفي وقت سابق اليوم، كشف رئيس الوفد الروسي، كونستانتين غافريلوف، في تصريح لوكالة «تاس» الروسية، إن «فيسبوك حظر حساب الوفد الجمعة الماضي متذرعاً بمحتوى محظور كسبب في تلك الخطوة»، مشيراً إلى أن الصفحة نشرت «تصريحات للقادة الروس ووزارة الخارجية الروسية فقط».

ووفقاً له، يخطط الوفد الروسي لإثارة هذه المشكلة داخل هياكل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وعبر منصة «تويتر»، ناشد غافريلوف «الأصدقاء والزملاء، عبر فيسبوك وتويتر وتلغرام، والصحافيين في روسيا والدول الأجنبية، لدعم المطلب الروسي بإعادة صفحة الوفد وشرح أسباب حجبها».



يُشار إلى أنه قد تم حجب حساب الوفد الروسي في محادثات فيينا عبر موقع «تويتر» في شباط من العام 2021.