انطلق القطار المغناطيسي المعلّق، وهو الأسرع في العالم بسرعة تبلغ 600 كيلومتراً في الساعة، في مدينة تشينغداو في الصين، بحسب شبكة «سي أن أن» الأميركية.
وقد صممت «شركة الصين للسكك الحديدية المتداولة» المملوكة من الدولة هذا القطار، الذي يستخدم تقنية «Maglev»، وهي اختصار لـ«magnetic levitation»، أي الرفع المغنطيسي. بمعنى آخر، يبدو القطار كأنه معلّق أو «يطفو» بفضل قوة كهرومغناطيسية تدفع به للسير فوق السكك وتحافظ على توازنه.

في السياق، أكد نائب المدير العام للشركة المصنّعة، ليانج جيانينج، لوسائل الإعلام الحكومية الصينية أن القطار «بالإضافة إلى سرعته، فهو يسبّب مستويات منخفضة من التلوث السمعي، ويتطلب صيانة أقل مقارنة بغيره من القطارات الفائقة السرعة»، بحسب الشبكة.

وتضيف «سي أن أن»، أن القطارات الفائقة السرعة تشكّل أولوية رئيسية في الصين، التي تسعى إلى ربط المزيد من مدنها الكبيرة بالقطارات، لتقليل الوقت والنفقات اللازمة للسفر في أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان.

ومع ذلك، يبقى هنالك عائق وحيد يمنع هذا القطار من استقبال المسافرين، وهو نقص في شبكات الـ«ماغليف» المكتملة. في الواقع، لدى الصين قطار تجاري واحد يعمل من هذا النوع، وهو قطار شانغهاي المغناطيسي المعلّق، الذي ينقل حالياً الركاب بين مطار «شانغهاي بودنغ الدولي» إلى القرب من مركز مدينة شانغهاي، بالربط مع شبكة «مترو شانغهاي»، بسرعة 430 كيلومتراً في الساعة.

وتلفت الشبكة إلى أن العديد من السكك التي تستخدم هذه التقنية هي قيد البناء حالياً في أجزاء مختلفة في الصين.