أعلنت شركة مايكروسوفت عن إتمام عملية الاستحواذ على قطاع الأجهزة والخدمات في نوكيا. وجرت الموافقة على إتمام عملية الاستحواذ من قِبل المساهمين في نوكيا والموافقات القانونية المطلوبة من حول العالم. وقال المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا نادالا «نرحب بقطاع الأجهزة والخدمات في نوكيا كفرد من أفراد عائلتنا. الكفاءات والمزايا التي يحملونها معهم في ما يتعلق بالهواتف النقالة سيدفع عجلة التطور لدينا نحو الأمام بسرعة أكبر». وأضاف أيضاً: «يداً بيد مع شركائنا، سنتمركز أكثر حول استراتيجية mobile-first / cloud-first لشركتنا».
تحت إمرة «نادالا»، يعمل الرئيس والمدير التنفيذي السابق لنوكيا، «ستيفين ايلوب»، الذي يشغل حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة أجهزة مايكروسوفت، هذه المجموعة التي توسعت لتضم: هواتف لوميا الذكية، والأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة من نوكيا، والـ«اكس بوكس هاردوير»، والسطح «سيرفيس»، والمنتجات والاكسسوارات من شركة Perceptive Pixel. ويضم طاقم العاملين أكثر من 1430 موقع ممتدة عبر 50 دولة حول العالم، لتضم بضعة مصانع مؤهلة لتصميم وتطوير وتصنيع وتسويق وبيع مجموعة واسعة من الأجهزة الذكية، والهواتف المحمولة والخدمات. وفقاً لبنود هذه الصفقة، ستحترم مايكروسوفت كل الكفالات السابقة لعملاء أجهزة نوكيا، وذلك للأجهزة الفعالة حالياً.
ويصنف «ويندوز فون» بأنه الأسرع نمواً في سوق الهواتف الذكية. وفي الربع الأخير من عام 2013، وفقاً لشركة التحاليل الاستراتيجية IDC، أثبت «ويندوز فون» مكانته بين المراتب الثلاث الأولى كنظام تشغيل للهواتف الذكية وكان البرنامج الأسرع نمواً بين نخبة أنظمة التشغيل بمعدل 91 % مقارنة مع ربح الفترة نفسها في العام السابق. ومع انضمام شركة نوكيا للهواتف النقالة، ستسعى مايكروسوفت لاستهداف سوق الأجهزة النقالة ذات الأسعار المعقولة، بالإضافة إلى توفير خدمة المحمول الأول إلى مليار شخص.