ألقت الشرطة الألمانية القبض على ثلاثة رجال، تزامناً مع احتجاز رابع في الباراغواي، بدعوى إدارة واحدة من أكبر شبكات الإنترنت في العالم، لنشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال.
وبحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، استهدفت العملية الدولية التي شارك فيها عدد من قوات الشرطة، موقعاً الكترونياً موجوداً على الإنترنت المظلم «Boystown»، وتم إيقافه عن العمل.

ويقول المسؤولون، إن الموقع كان لديه أكثر من 400 ألف مستخدم مسجّل! وإن بعض الصور أظهرت اعتداءات جنسية خطرة على الأطفال الصغار.

وشمل التحقيق الذي تقوده ألمانيا، وكالات إنفاذ القانون في هولندا والسويد وأستراليا والولايات المتحدة وكندا.

وتقول وكالة الشرطة الأوروبية، «يوروبول»، إنها ستفحص أيضاً المعلومات الاستخباراتية المكتسبة من العملية، و«من المتوقع حدوث المزيد من الاعتقالات وعمليات الإنقاذ على مستوى العالم» على هذا الأساس.

يقول «يوروبول» إنه تم أيضاً تفكيك العديد من مواقع الدردشة المتعلقة بالاستغلال الجنسي للأطفال على الشبكة المظلمة.

وأوضحت الشرطة الألمانية، أن ثلاثة رجال اعتُقلوا منذ منتصف نيسان يُعتقد أنهم يديرون شبكة الاستغلال الجنسي للأطفال: واحد يبلغ من العمر 40 عاماً من بادربورن، وواحد يبلغ من العمر 49 عاماً من منطقة ميونيخ، والآخر يبلغ من العمر 58 عاماً من شمال ألمانيا ويعيش في أميركا الجنوبية منذ عدة سنوات. تم اعتقاله في منطقة كونسبسيون في باراغواي بموجب مذكرة توقيف دولية، وطلبت السلطات الألمانية تسليمه.

المشتبه به الرابع هو من هامبورغ يبلغ من العمر 64 عاماً، ويُزعم أنه أحد الأعضاء الأكثر نشاطاً، والمسؤول عن أكثر من 3500 منشور.

والإنترنت المظلم هو جزء من شبكة الإنترنت يمكن الولوج إليه باستخدام برمجيات وإعدادات خاصة. وبشكل مختصر، ينقسم الإنترنت إلى ثلاث طبقات:

ــ السطح: وهو المكان الذي نقضي فيه معظم وقتنا. مثل تصفح «فيسبوك» أو إرسال بريد إلكتروني، أو قراءة الأخبار عبر الإنترنت، أو الشراء والبيع على موقع «إي باي». وتعد نسبة هذه المساحة حوالى 4 في المئة من كل الإنترنت.

ــ الإنترنت العميق: لا يمكن الوصول إلى هذه الطبقة سوى عبر محرك بحثي، مثل «غوغل» أو «دك دك غو»، لا توجد كلمات رئيسية أو خوارزمية بحث ستوصلك إلى هناك. الجزء الأكبر من المعلومات والبيانات النصية والملفات الصوتية والفيديو والصور. يقدّر الخبراء أن ما يصل إلى 96 في المئة من الإنترنت يتكون من شبكة الويب العميقة.

ــ الإنترنت المظلم: هو مرتع القراصنة واللصوص والقتلة، جزيرة مخفية عن الأعين، يمكن للمستخدم شراء أي «شيء» عبرها، وطلب خدمات متنوعة من عمليات قتل إلى شراء المخدرات وصولاً إلى المتاجرة بالبشر والأسلحة. يحدث النشاط الإجرامي بمختلف أنواعه في الويب المظلم. ولا تسمح محركات البحث العادية في الوصول إليه. وتستخدم عملة «البتكوين» هنا في عمليات الشراء لصعوبة تتبعها.