في عملية استحواذ جريئة قد تعزز نفوذ شركة «مايكروسوفت» المتنامي في قطاع الرعاية الصحية، وافقت شركة التكنولوجيا العملاقة على شراء مطوّر الذكاء الاصطناعي «نوانس» في صفقة قيمتها 16 مليار دولار، نقلاً عن شبكة «سي إن إن».
وتعدّ «نوانس» شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية. ومن خلال عملها مع «سحابة مايكروسوفت» للقطاع الصحي، التي أطلقت في عام 2020، يمكن لـ«مايكروسوفت» أن تحقق الكثير في قطاع برامج الرعاية الصحية.

وتمثل الصفقة ثاني أكبر عملية استحواذ لشركة «مايكروسوفت»، بعد شرائها منصة التواصل الاجتماعي المهنية «لينكد إن» سابقاً.

وقال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، في بيان: «الذكاء الاصطناعي هو أهم أولويات التكنولوجيا، والرعاية الصحية هي أكثر تطبيقاتها ضرورة. جنباً إلى جنب مع النظام البيئي الشريك الخاص بنا، سنضع حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة في أيدي المتخصصين في كل مكان لدفع عملية صنع القرار بشكل أفضل وإنشاء اتصالات أكثر جدوى، بينما نقوم بتسريع نموّ سحابة مايكروسوفت في الرعاية الصحية ونوانس».

وأعلنت الشركتان أن مارك بنجامين سيظل الرئيس التنفيذي لشركة «نوانس».

وتعمل «مايكروسوفت» على بناء اسم لها في عالم الذكاء الاصطناعي، إذ في أيلول الماضي، حصلت على ترخيص حصري لـ GPT-3، وهو نموذج لغوي يولّد نصوصاً تشبه النصوص البشرية.

وتجدر الإشارة الى أن عالم الرعاية الصحية بات منطقة تتنافس عليها شركات التكنولوجيا العملاقة، إذ أخيراً، دخلت شركة «أمازون» العملاقة في التجارة الإلكترونية مجالاً جديداً مع عزمها على إطلاق خاصية تتيح للشركات كافة في الولايات المتحدة مدّ موظفيها بخدمات الطبابة عن بُعد، وهو مجال يشهد زخماً كبيراً منذ بدء الجائحة.

وتتيح خدمة «أمازون كير» التي أُطلقت قبل 18 شهراً، لموظفي المجموعة العملاقة في مقرها الرئيسي بولاية واشنطن غرب الولايات المتحدة، التواصل سريعاً في أي وقت مع أطباء أو ممرضين، من خلال المحادثات النصية أو عبر الفيديو عن طريق تطبيق.