112 مليار دولار: هو المبلغ الذي أنفقه المستخدمون على تطبيقات الهواتف الذكية عام 2020.
هذا الرقم حطّم الرقم القياسي للإنفاق السنوي على تطبيقات الهواتف الذكية عبر متجري «غوغل بلاي» (Google Play) و«آب ستور» (App Store) التابع لشركة «آبل»، وهو يمثّل زيادة بنسبة 30.2% بالمقارنة مع المبلغ الذي أنفقه مستخدمو الهواتف الذكية قبل عام (85.2 مليار دولار).



من أبرز أسباب الإنفاق القياسي فرض الحكومات الإغلاق العام للحدّ من انتشار فيروس «كورونا»، والذي جعل المستخدمين يقضون وقتاً أطوَل على التطبيقات خلال العام المنصرم. وقد ارتفع وقت استخدام تطبيقات «أندرويد» (Android) بنسبة 25% إلى 3.3 تريليونات ساعة.
وتتوقع مؤسسة «سينسور تاور» (Sensor Tower) أن يستمر نمو الإنفاق على التطبيقات في السنوات المقبلة، ليبلغ 171 مليار دولار بحلول العام 2024.

الإنفاق على الألعاب الإلكترونية
71%: هي نسبة إنفاق المستخدمين على الألعاب الإلكترونية من القيمة الإجمالية للإنفاق على التطبيقات.
الإنفاق على الألعاب الإلكترونية في خلال عام 2020 سجّل رقماً قياسياً هو 79.5 مليار دولاراً على متجري «غوغل» و«آبل»، بزيادة سنوية قدرها 26%. وسيطر الإنفاق على الألعاب على إجمالي قيمة الإنفاق بنسبة 65.8% و 82.6% عبر كل من «آب ستور» و«غوغل» على التوالي.
وبلغت قيمة مدخول كل من الألعاب الخمس الأكثر تحقيقاً للإيرادات خلال عام 2020 مليار دولار.

في مقدمة الألعاب، جاءت «PUBG» التي حققت إيرادات تخطت قيمتها الــ2.6 مليار دولار (بنسختيها العالمية والصينية، تحت اسم «Game for Peace»)، يليها كل من «Honors of Kings» و «Pokemon Go» بإيرادات تخطت الـ2.5 مليار دولار والـ1.2 مليار دولار على التوالي.

التطبيقات التي حقّقت أعلى مدخول (باستثناء تطبيقات الألعاب)
1. «تيك توك»
2. «يوتيوب»
3. «تيندر»
4. «تينسنت فيديو»
5. «ديزني بلاس»

«غوغل بلاي» vs «آب ستور»
عالمياً، تجاوز إنفاق المستخدمين عبر «آب ستور» 72 مليار دولار بزيادة بنسبة 30.3% من إنفاقهم على المتجر عام 2019، بينما أنفق مستخدمو «غوغل بلاي» 38.6 مليار دولار.

وفي حين كان إنفاق المستخدمين عبر تطبيقات «آب ستور» أكبر من إنفاقهم عبر «غوغل بلاي»، إلا أنّ الأخيرة تفوّقت بعدد التطبيقات المحمّلة عبرها بنسبة 160%.

عام «تيك توك»
35 مليار دولار: هي قيمة إيرادات شركة «بايت دانس» صاحبة تطبيق «تيك توك» خلال عام 2020.

ارتفعت أرباح الشركة الصينية إلى نحو سبعة مليارات دولار في العام 2020 مقارنة بأقل من أربعة مليارات دولار في العام 2019.

«بايت دانس»، التي أصبحت أعلى الشركات الناشئة في العالم قيمةً منذ تأسيسها في عام 2012، ارتفعت قيمتها خلال 2020 إلى 180 مليار دولار.

رغم محاولات الإدارة الأميركية السابقة الحد من تقدّم «تيك توك»، مع احتدام الصراع التكنولوجي الأميركي-الصيني، تصدّر «تيك توك» لائحة التطبيقات الحاصلة على أعلى إيرادات، باستثناء تطبيقات الألعاب خلال عام 2020.

يبلغ عدد مستخدمي «تيك توك» في الولايات المتحدة 100 مليون مستخدم. وقد تضاعفت الزيادة السنوية في إيرادات التطبيق بحجم 3.8 أضعاف في كانون الثاني 2021. أمّا إيراداته من السوق الأميركية في عام 2020، فقد بلغت قيمتها 500 مليون دولار.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا