أطلقت شركة «ديزني» منصة «ديزني+» بعد سنوات من الإعداد لتنافس «نتفليكس» و«أمازون برايم» وغيرهما.

واستطاعت «ديزني+» أن تجذب أكثر من عشرة ملايين مشترك في الساعات الـ24 الأولى بعد انطلاق الخدمة، ما يعكس حماسة متابعي المسلسلات والأفلام للتعرّف على المنصة الجديدة.

فما هي «ديزني+»؟
تُعتبر «ديزني+» منافسة لخدمات بث الفيديو مثل «نتفليكس» و«أمازون برايم» والمنصة الجديدة من «آبل»، «آبل تي في+». وقد صُمّمت لعرض إنتاجات «ديزني» منذ 90 عاماً من أفلام ومسلسلات وأفلام مسرحية وأفلام وثائقية، وعروض الواقع وميزات ما وراء الكواليس، والبرمجة المتحركة، وجميع إنتاجات «ستار وورز» و«مارفيل» و«بيكسار»، إضافة إلى عروض حصرية لإنتاجات «ناشيونال جيوغرافيك».

من هُم منافسو «ديزني+»؟
تدخل «ديزني+» منافسة شرسة مع «نتفليكس» و«أمازون برايم»، المنصتين اللتين لديهما 151 مليوناً و101 مليون مشترك.
لكن «ديزني+» تختلف، مثلاً، عن «نتفليكس» في كيفية طرح برامجها، حيث لن تعتمد المنصة الجديدة من «ديزني» على عرض أيّ من إنتاجاتها دفعة واحدة، بل ستصدر حلقة جديدة أسبوعياً من كل برنامج تعرضه.
وعمدت «ديزني» إلى سحب مسلسلاتها وأفلامها من «نتفليكس» لتعرضها على «ديزني+» كإنتاجات أصلية، في ضربةٍ جديدة لمنافستها التي خسرت مسلسلات شركة «إتش بي أو» بعدما قررت الأخيرة إطلاق منصتها «إتش بي أو ناو».
كذلك جاء استحواذ «ديزني» على شركة «فوكس» مقابل 71.3 مليار دولار، وشراؤها منصة «هولو»، ليزيدا من الإنتاجات الأصلية والحصرية التي ستُعرض على «ديزني+».
ويمكن للمستخدمين الجدد أن يشاهدوا أبرز إنتاجات «إي أس بي أن+» الرياضية على المنصة نفسها.

ما هي الميزات التي تقدمها الخدمة؟
توفر «ديزني+» عدد تحميلات غير محدود للهاتف المحمول من دون الاتصال بالإنترنت. ومن المفترض أن تدعم الخدمة اللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والهولندية عند إطلاقها، بما في ذلك الدعم الصوتي والترجمات الفرعية لمحتوى المكتبة.
كما يدعم التطبيق التسميات التوضيحية المغلقة والمساعدة الصوتية والوصفية للمشتركين ذوي الإعاقة.

متى يصبح بإمكان المستخدمين في العالم العربي الاشتراك في «ديزني +»؟
أطلقت «ديزني» المنصة يوم الثلاثاء في الولايات المتحدة وكندا وهولندا، بعد أسبوعين من طرح «آبل تي في+»، على أن يتم إطلاقها في أستراليا ونيوزيلندا في 19 نوفمبر.
وأعلنت «ديزني» إطلاق المنصة في جميع أنحاء أوروبا الغربية، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وعدد من الدول الأخرى، في 31 آذار/ مارس من العام المقبل.
وتخطط «ديزني» لطرح المنصة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العالم العربي، خلال العامين المقبلين.

كلفة الاشتراك في «ديزني +»
تكلف خدمة «ديزني+» 7 دولارات شهرياً في الولايات المتحدة، أو مبلغ 70 دولاراً مقدماً لمدة عام كامل، وهذا السعر هو الأرخص بين جميع المنصات.
كما تسمح «ديزني+» بالبثّ على 4 أجهزة مختلفة، إضافة إلى تصفّح 4 آلاف منتج من دون أي كلفة إضافية.