اعلنت Microsoft أنه سيتم توفير ترقية مجانية إلى نظام Windows 10 للعملاء الذين يستخدمون Windows 7 وWindows 8 وWindows Phone 8.1 الذين يقومون بالترقية في العام الأول. وأوضحت ان النظام الجديد سيتوفر باعتباره خدمة مبتكرة ومحدّثة وأكثر أماناً لفترة عمر الجهاز المشمولة بالدعم.


حقبة جديدة

وأكد ساتيا ناديلا، المدير التنفيذي لشركة Microsoft أن "نظام التشغيل Windows 10 يضع حجر البداية لحقبة حوسبة يغلب عليها الطابع الشخصي في العالم الذي يسود فيه استخدام الأجهزة المحمولة وتقنيات السحاب"، و"نحن نطمح إلى أن يعجب المستخدمون البالغ عددهم 1.5 مليار بنظام Windows 10 وأن يقرر مليارات من الأشخاص التحول إلى استخدام Windows في المنزل". بدوره علق تيري ميرسون، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة أنظمة التشغيل في Microsoft، "أن كل ما يتعلق بنظام Windows 10 – سواء التجارب أو تقديمه كخدمة والترقية المجانية – يعني أنه ليس مجرد منتج آخر". وأضاف: "يُعد نظام Windows بمثابة التزام يهدف إلى تحرير الأشخاص من التقنيات المعقدة".

أكثر شخصية

يأتي نظام التشغيل Windows 10 معلناً بداية حقبة الحوسبة التي يغلب عليها الطابع الشخصي، حيث يتلاشى التركيز على التقنيات ويصبح منصباً على الأشخاص. في هذه الحقبة، ما يهم هو حرية حركة المستخدم لا حركة الجهاز، حيث يجب أن يتمتع المستخدم بإمكان العمل باستخدام النظام عبر الأجهزة بطريقة سلسة ومألوفة. كما يجب أن يتمتع الأشخاص بالقدرة على التفاعل بشكل طبيعي مع التقنيات تماماً كما يتفاعلون مع الأشخاص الآخرين – عبر الصوت والإيماءات والنظر. تجدر الإشارة إلى أن حماية الخصوصية تلعب دوراً محورياً في تقديم تجارب جديرة بالثقة تسمح للأشخاص بالتحكم في تجاربهم تلك.

Cortana المساعد الرقمي

سيحظى النظام الجديد بمجموعة متنوعة من التجارب الجديدة من بينها المساعد الرقمي الشخصي Cortana الذي ظهر لأول مرة على Windows Phone العام الماضي وسيكون متاحاً الآن كذلك على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 من أجل مساعدة الأشخاص على تنفيذ المهمات التي يريدونها.
Cortana2 هو مساعد شخصي يتعرف إلى التفضيلات الشخصية لتقديم توصيات ذات صلة والسماح بالوصول السريع إلى المعلومات والتذكيرات المهمة، إلى جانب لفت انتباه المستخدم إلى الأمور البالغة الأهمية. ويكون التفاعل طبيعياً وسهلاً عبر التحدث أو الكتابة، وذلك من خلال ميزات متطورة تتيح التحكم في Cortana.

تم كشف النقاب عن أجهزة تتميز بخاصيتي الصور المجسّمة والحوسبة الجماعية

وسيضم Windows 10 مستعرض Microsoft الجديد ذا الاسم الكودي "Project Spartan" الذي تمت مراعاة إمكانية التشغيل التفاعلي عند تصميمه. بفضل الميزات الرئيسية المضمنة بشكل أساسي في المستعرض، سيكون ممكناً الاعتماد عليه بشكل كبير فضلاً عن التمتع بقدرة كبرى على الاكتشاف. ومن بين الميزات المتطورة في المستعرض القدرة على إضافة تعليقات سواء باستخدام لوحة المفاتيح أو القلم مباشرة على صفحة الويب ومشاركتها بسهولة مع الأصدقاء، ووضع قراءة يخلو من الإزعاجات ويعرض المقالة بتخطيط مبسط لتوفير تجربة قراءة رائعة للمقالات عبر الويب سواء أكنت في وضع الاتصال أم عدم الاتصال، فضلاً عن دمج المساعد الشخصي Cortana لاكتشاف أمور وتنفيذها عبر الإنترنت بسرعة كبرى. كل هذه الميزات مقدمة ضمن مظهر وطابع جديدين مصممين خصيصاً لنظام Windows 10.
ويتيح Xbox في Windows 10 للاعبين والمطورين الوصول إلى أفضل ما في شبكة Xbox Live الواسعة عبر كلٍ من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 وXbox One، ما يمكّن اللاعبين من تسجيل لحظاتهم الممتعة أثناء اللعب وتعديلها ومشاركتها باستخدام ميزة Game DVR، وممارسة الألعاب الجديدة مع الأصدقاء عبر الأجهزة، وربط ملايين اللاعبين حول العالم. كما ستشهد الألعاب المطورة لواجهة برمجة التطبيقات DirectX 12 إضفاء تحسينات مميزة في السرعة والفاعلية وكفاءة الرسومات في الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 10. كما سيكون بمقدور اللاعبين ممارسة الألعاب* على أجهزة الكمبيوتر الشخصية حيث يتم بثها مباشرة من وحدات التحكم Xbox One إلى الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows 10، في منازلهم 3.

Office لنظام Windows 10

تقدم تطبيقات Office العالمية لنظام التشغيل Windows 10 تجربة تتقدم فيها تقنية اللمس أولاً عبر الأجهزة. فالإصدارات الجديدة من Word وExcel وPowerPoint وOneNote وOutlook مصممة من البداية لتعمل مع نظام Windows والأجهزة اللمسية وتقدم إلى عملاء Office تجربة الاستخدام التي يعروفونها ويحبونها بلا أدنى شك. فمع الميزات المألوفة لـOffice، يمكن للأشخاص إنشاء مستندات Word وتعديلها بسهولة. كما أن ميزات التحبير الجديدة تتيح للأشخاص الذين يستخدمون PowerPoint إضافة تعليقات على الشرائح في الوقت الفعلي، كما أن عناصر التحكم التي تتقدم فيها تقنية اللمس أولاً بتطبيق Excel تسهل من إنشاء جداول البيانات وتحديثها من دون استخدام لوحة مفاتيح أوماوس.
وتتضمن كذلك ميزات وابتكارات Windows 10 الانتقال بين لوحة المفاتيح والماوس من جهة واللمس والجهاز اللوحي من جهة أخرى، بسهولة حيث سيكتشف التحول وينتقل بكل سهولة إلى الوضع الجديد. ويقدم Windows 10 تطبيقات تتيح للمستخدمين الاستمتاع بتجربة جديدة، يمكنها العمل باتساق عبر سلسلة متصلة من الأجهزة، للصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والخرائط والأشخاص والمراسلة والبريد والتقويم. تجدر الإشارة إلى أنه يتم تخزين المحتوى ومزامنته عبر خدمة OneDrive، مما يتيح للأشخاص بدء أمر ما على جهاز واستكماله على جهاز آخر.

أنظمة أساسية جديدة للحوسبة

يتوافق Windows 10 مع الأجهزة التي يستخدمها العملاء — بدءاً من Xbox مروراً بأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف وحتى الأجهزة اللوحية والأدوات الذكية الصغيرة — وما تقوم به من وظائف عبر تجربة متسقة ومألوفة ومتوافقة. سيعمل نظام Windows 10 عبر مجموعة كبيرة إلى حد لا يصدق من الأجهزة – بدءاً من المستشعرات بالغة الصغر كجزء من رؤية Internet of Things (إنترنت الأشياء) وحتى مراكز بيانات الشركات في جميع أنحاء العالم. بعض الأجهزة لها شاشات مقاس 4 بوصات – وبعضها لها شاشات مقاس 80 بوصة – والبعض الآخر ليس له شاشات على الإطلاق.

Microsoft HoloLens

تقدم Microsoft مثالاً عن كيف يمكن لنظام Windows 10 السماح بالتحول من منظور الحوسبة التقليدي الذي يتمحور حول الأجهزة إلى التفاعل الذي يغلب عليه الطابع الشخصي والإنساني.
يشتمل نظام Windows 10، باعتباره أول نظام حوسبة أساسي يوفر ميزة الصور المجسّمة، على مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات التي تتيح للمبرمجين إنشاء مجسّمات في العالم الحقيقي. باستخدام نظام Windows 10، أصبحت الصور المجسّمة تطبيقات عامة في Windows، كما يمكن جميع تطبيقات Windows العامة من العمل كصور مجسّمة – وهو الأمر الذي جعل إدخال صور مجسّمة ثلاثية الأبعاد في العالم المادي ممكناً وإتاحة طرق جديدة يغلب عليها الطابع الشخصي والإنساني بغرض التواصل والإنشاء والاستكشاف.
لعرض إمكانات الصور المجسّمة في Windows 10، كشفت Microsoft النقاب عن الكمبيوتر الذي يعرض صوراً مجسّمة والذي يُعد الأكثر تطوراً في العالم. Microsoft HoloLens هو أول كمبيوتر يوفر صوراً مجسّمة لا يرتبط بشيء– لا يلزم توصيله بأسلاك أو بهاتف أو بجهاز كمبيوتر شخصي. يتميز Microsoft HoloLens بعدسات مجسّمة عالية الدقة يمكن الرؤية عبرها وصوت مكاني بحيث يمكنك عرض الصور المجسّمة في المكان المحيط بك وسماع أصواتها. تضفي المستشعرات كمالاً على Microsoft HoloLens، وهو يمثل الجيل الجديد من المنظومات على رقاقة، ومع إضافة وحدة معالجة صور مجسّمة جديدة بالكامل (HPU) قادرة على فهم ما تقوم به واكتشاف العالم من حولك يمكنه العمل من دون أي أسلاك في الوقت الذي يقوم فيه بمعالجة بيانات تقدر بالتيرابايت مستمدة من المستشعرات في الوقت الفعلي.
من خلال وضع الصور المجسّمة ثلاثية الأبعاد الموجودة في العالم من حولك، يقدمMicrosoft HoloLens منظورًا جديدًا تُشاهد عبره الواقع الذي تعيشه، كما يستطيع إخبارك عن طبيعة ما تنظر إليه وفهم ما تعبر عنه بيديك وصوتك.

Microsoft Surface Hub

يعمل نظام Windows 10 مع جهاز جديد بشاشة كبيرة بهدف مساعدة فرق العمل من المشاركة والتعبير عن الأفكار والإنشاء معاً. تسمح الأجهزة المبتكرة في مجال اللمس المتعدد والتحبير الرقمي، والمزودة بكاميرات مضمنة ومستشعرات وميكروفونات باستفادة Surface Hub من نظام Windows 10 وSkype for Business وOffice 365 لتقديم تجربة جديدة روعي عند تصميمها منح كل شخص – سواء أكان بعيداً أم بالموقع – الشعور وكأنه في المساحة التعاونية نفسها.
وعلى وجه التحديد، يتميز Surface Hub بلوحة بيضاء متطورة وإمكان عقد المؤتمرات عن بُعد وتمكين أشخاص متعددين من مشاركة محتوى وتعديله على الشاشة من كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو هاتف، فضلاً عن نظام أساسي لتطبيقات الشاشات الكبيرة يمكن الاعتماد عليه. يتوفر Surface Hub بمقاسين – 55 و84 بوصة – وهو بذلك يقضي على القيود الحالية التي تتسم بها سيناريوهات غرفة المؤتمرات التقليدية من أجل تمكين فرق العمل من التعاون على أفضل نحو معاً.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar