أصدرت وزارة النقل السورية، اليوم، قراراً يقضي بإعفاء شاحنات النقل العراقية من الرسوم المفروضة عليها وفق القانون، عند دخولها الأراضي السورية من معبر القائم/ البوكمال الحدودي.

ويشير القرار إلى أن هذا الإعفاء يشمل الشاحنات العراقية المحمّلة والفارغة التي تعبر من القائم نحو سوريا، في حين أوضحت وزارة النقل عبر صفحتها الرسمية على «فايسبوك»، أن الهدف من القرار هو «تيسير وتسهيل حركة النقل، وخاصة تصدير الحمضيات والمواد الزراعية السورية وغيرها، إلى العراق».
ويفترض أن يساعد القرار على تشجيع شركات النقل والتجار العاملين بين البلدين، لتنشيط شحناتهم عبر هذا المنفذ الحدودي، الذي بقيت الحركة التجارية فيه محدودة منذ افتتاحه (أوائل تشرين الأول الماضي)، لأسباب عدّة.
وكانت وزارة النقل قد أصدرت في شهر تموز الماضي، قراراً حدّد قيمة «تذكرة مرور» الشاحنات الفارغة غير السورية الداخلة إلى سوريا، بمبلغ 180 ألف ليرة سورية (نحو 300 دولار أميركي وفق سعر الصرف حينها) للسيارات العربية، وذلك «ما لم يتم الاتفاق على إعفاءات متبادلة». وحدد القرار حينها قيمة «تذكرة التحميل إلى بلد ثالث» للسيارات الشاحنة العربية بقيمة 200 ألف ليرة سورية.