في اجتماع عقد اليوم في بورت لويس، عاصمة جمهورية موريشيوس، وهو الثالث عشر للجنة الحكومية الدولية، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو»، سبعة عشر عنصراً جديداً في لائحة التراث الثقافي غير المادي، ومن بينها «مسرح الظل» السوري.«مسرح خيال الظلّ» السوري، هو من ضمن سبعة عناصر مدرجة حديثاً، وبحاجة إلى «صون عاجل». هو إذاً مسرح دمى، يعمل ببرنامج نصّي مع موسيقى خلف ستارة أو شاشة شفافة. ويغلب على هذا النوع من العروض، النقد الاجتماعي الفكاهي، إذ يقدّم روايات وقصصاً ساخرة، تتضمّن شخصيتين رئيستين. وتقام العروض، غالباً، في المقاهي الشعبية، حيث يتجمّع الناس لمشاهدة قصص عن الحياة اليومية. ومع ذلك، وجراء عوامل عدّة، منها التكنولوجيا الحديثة، والتشريد الجماعي الذي سببته الحرب، انخفض معدل انتشار «مسرح خيال الظل» كثيراً على مرّ السنوات الماضية.
وتضمّ المجموعة الجديدة (2018)، المدرجة ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي التي تحتاج إلى «صون عاجل»، العناصر الآتية:
«الإنكيباتا»، «الأيونوتو»، و«الأولنغ إشير»، وهي ثلاثة طقوس للعبور إلى الرجولة عند جماعة «مازاي» في كينيا.
«السوري جاغيك» (مراقبة الشمس)، وهي ممارسة تقليدية مرتبطة بالأرصاد الجوية والفلك تقوم على مراقبة الشمس والقمر والنجوم، ومقارنتها بالطوبوغرافيا المحلية، ومكانها باكستان.
«اللاخون خول»، في «وات سفاي أنديت»، في كمبوديا.
«اليلّي» (الكُشري والتنزيري)، وهي رقصات جماعية تقليدية في ناخيتشيفان، في أذربيجان.
الدمى التقليدية المحركة يدوياً (الأراجوز) في مصر.
المعارف والمهارات الخاصة بكيالي الماء العاملين في الفقارة في توات وتيديكلت، في الجزائر.
«مسرح الظلّ» في الجمهورية العربية السورية.

وأدرجت المنظمة على قوائم التراث الثقافي غير المادي، «السيريوم/السيرم»، وهو شكل من أشكال المصارعة الكورية التقليدية، وذلك بناءً على طلب مشترك قدّمته جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية كوريا معاً (الشمالية والجنوبية).
وقد أعلنت المديرة العامة لـ«اليونسكو»، أودري أزولاي، أنّ «قبول الكوريتين دمج طلبيهما يمثّل خطوة غير مسبوقة. ولم يكن ذلك ليحدث لولا الثقة الكبيرة التي تضعها السلطات الكوريّة في اليونسكو. إنّ إدراج هذا العنصر باسم كلا الطرفين يمثل خطوة رمزية مهمة في طريق تحقيق المصالحة بين الكوريتين. ويذكرنا بقدرة التراث الثقافي على تحقيق السلام بوصفه همزة وصل بين الشعوب. ويمثل انتصاراً للعلاقات الوثيقة والطويلة التي تجمع الطرفين عبر الحدود القائمة بين الكوريتين».
وتضم لائحة التراث الثقافي غير المادي الخاصة بعام 2018 (بالإضافة إلى اللائحة التي تحتاج إلى صون عاجل) العناصر الآتية:
«البلودروك/ المُدروتيسك/ الكيكفيستيس/ المُدروتلاتش»، وهي الطباعة بالقوالب الخشبية والصبغ باللون النيلي في أوروبا، في كل من دول: النمسا، الجمهورية التشيكية، ألمانيا، هنغاريا، سلوفاكيا.
«الميديمورسكا بوبيفكا» وهي أغاني شبيعة من مديمورجي؛ كرواتيا.
احتفالات «البرَّنداس» في وسط كوبا.
الاحتفال الذي يقام تكريماً لأيقونة سيدتنا «بودسلاو» (عيد بودسلاو) في بيلاروس.
المهارات المرتبطة بالعطور في بايي «دو غراس»: زراعة النباتات العطرية، والإلمام بالمواد الأولية الطبيعية وتحويلها، وفن تركيب العطور في فرنسا.
تراث «دده قورقود/ كوركيت أتا/ دده قورقوت» بثقافته الملحمية وحكاياته الشعبية وموسيقاه في أذربيجان، كازاخستان، تركيا.
حمامات «لوم» الطبية المرتبطة «بالسوا ريغبا»، معارف وممارسات الشعب التبتي في الصين بشأن الحياة والصحة والوقاية من الأمراض ومعالجتها في الصين.
فن البناء بالحجر الجاف، والمعارف والتقنيات المرتبطة بذلك؛ كرواتيا، قبرص، فرنسا، اليونان، إيطاليا، سلوفينيا، إسبانيا، وسويسرا.
قطف عشبة الجعدة في جبل أوزرن.
«السيريوم/السيرم»، وهو مصارعة كورية تقليدية، في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وجمهورية كوريا.