في دمشق، استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، سيرغي أكسيونوف رئيس جمهورية القرم الروسية، الذي يقوم بزيارة سوريا على رأس وفد رفيع المستوى. أكد الأسد أن هذه الزيارة تشكل بداية جيدة لبناء علاقات تعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، خصوصاً أن «البلدين يمتلكان موقعاً متميزاً على البحرين الأسود والمتوسط». من جانبه، أعرب أكسيونوف عن سعادته بزيارة سوريا، والعمل على ترسيخ العلاقة بين الجانبين بما يخدم مصالح الشعبين، اللذين كافحا للدفاع عن بلديهما وعن إرادتهما المستقلة.وفي سياق متصل، أعرب الرئيس السوري بشار الأسد، أثناء لقائه الوفد الرسمي من شبه جزيرة القرم الروسية الذي يزور دمشق، عن نيّته حضور منتدى «يالطا» الاقتصادي الدولي في القرم في نيسان 2019، «إن سنحت له الفرصة». وفي المقابل، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف، في حديث إلى قناة «يورونيوز»: «زار رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، دمشق أخيراً تلبية لدعوة الرئيس الأسد، ونقل كما هو معتاد في الممارسات الدبلوماسية العادية، دعوة من القيادة الروسية إلى الرئيس الأسد لزيارة روسيا الاتحادية، بما في ذلك شبه جزيرة القرم». وأضاف لافروف أن «بشار الأسد شريكنا، ونقوم بانتظام بتبادل الزيارات مع زملائنا السوريين، على مستوى الرؤساء ووزراء الخارجية والتجارة والاقتصاد، على حد سواء، وبالطبع ندعم الاتصالات بين الجهات العسكرية والاستخبارية، وهو أمر مهم جداً لمكافحة الإرهاب». وأشار إلى أنَّ مناطق روسية (ضمن روسيا الاتحادية) تولي اهتمامها بتطوير العلاقات التجارية مع سوريا.
على صعيد مختلف، أكد لافروف أنَّ عناصر «الخوذ البيضاء» الذين تم إخلاؤهم من سوريا في تموز الماضي، «لم تقبلهم أياً من كندا أو الدول الأوروبية ولا يزالون في الأردن». وأضاف وزير الخارجية الروسي قائلاً: «مرت ثلاثة أشهر لا يزالون هناك، ووفقاً لبياناتنا، فإن الدول الغربية التي وعدت الأردن بأخذ هؤلاء الأشخاص وتوطينهم في أوروبا وكندا بدأت بدراسة ماضي هؤلاء الأشخاص، وأصيبوا بالرعب، لأن الدول الأوروبية لا تريد استقبال مثل هؤلاء الأشخاص ذوي ماضٍ إجرامي، في الدول الأوروبية».
بوغدانوف يبحث مع وفد من «الخارجية الإسرائيلية» الأوضاع في سوريا
بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، مع وفد من الخارجية الإسرائيلية، يترأسه نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، ألكسندر بن تسفي، الأوضاع في سوريا. وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: «تمت خلال اللقاء مناقشة للقضايا الراهنة على جميع أصعدة العلاقات الروسية - الإسرائيلية، وكذلك تطوّر الأوضاع في الشرق الأوسط مع التركيز على تسوية الأزمة السورية».