أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أرودغان، اليوم، أن القوات التركية والفصائل المسلّحة العاملة معها، سيطرت «بالكامل» على مركز مدينة عفرين، مشيراً إلى أنّ الأعلام التركية رُفعت في المدينة الواقعة في شمال سوريا.تصريح أردوغان أتى خلال مناسبة إحياء ذكرى معركة الدردنيل البحرية التي وقعت في الحرب العالميّة الأولى (1915)، إذ قال أردوغان: «الآن، سيُرفع العلم التركي هناك! وسيُرفع علم الجيش السوري الحر». أضاف: «مثلما خاضت الأمة التركية نضالاً بعزيمة وإيمان بالأمس في جناق قلعة (إبان الحرب العالمية الأولى) فإننا اليوم أيضاً نناضل بنفس الشكل داخل حدودنا وخارجها».
في بيان منفصل، أكّد الجيش التركي أنّ مركز مدينة عفرين بات «تحت السيطرة»، مضيفاً أنّ «عمليات البحث عن الألغام وغيرها من المتفجرات مستمرة».
يأتي ذلك بعدما أُفيد في وقت سابق من اليوم، عن تحقيق القوات التركية والفصائل المسلحة تقدماً سريعاً في مدينة عفرين بعد ساعات من دخولها، في مقابل انسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية.
في السياق ذاته، أكّد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أنّ بلاده لا تطمع باقتطاع أجزاء من أراضي أي دولة، بعد سيطرة القوات التركية على مركز مدينة عفرين، موضحاً أنّ «تركيا تهدف إلى نشر السلام والأمن داخل حدودها وفي العالم بأسره».