تقدَّم «الجنوبيون الخضر»، وهي جمعية تعنى بالبيئة والتراث في لبنان وبشكل أساسي في الجنوب اللبناني، في أيلول من عام 2014 باقتراح إلى وزارة البيئة لإعلان الخامس من أيار يوماً وطنياً للسلاحف البحرية في لبنان. ويضع مؤسس الجمعية ورئيسها هشام يونس (ناشط وأكاديمي) الاقتراح في إطار تصوّر الجمعية لموضوع حماية واستعادة الحياة البرية في لبنان والجنوب (rewilding) وهو المفهوم الذي تعتمده الجمعية في أدبياتها ونشاطها بغية التأسيس لتنمية مستدامة حقيقية قوامها البيئة والحياة البرية اللبنانية والتراث العاملي واللبناني.
يشرح يونس أسباب هذا الاقتراح بأن «السلاحف البحرية باتت مهددة جدياً بالانقراض عن السواحل اللبنانية في حال استمرت التعديات المتفاقمة، سواء كانت بالإنشاءات العشوائية المتعدية على الشاطئ اللبناني، أو التلوث ورمي النفايات وتحويل مياه الصرف الصحي وتلك السامة من المعامل والمصانع باتجاه البحر، إضافة إلى كل أشكال الصيد البحري غير القانوني من استخدام الديناميت الذي ما زال شائعاً». وكل ذلك، بحسب يونس، «من شأنه أن يقوّض التنوع البيولوجي ما يفسّر انقراض أعداد من انواع الأسماك أو انحسارها بعدما كان يشتهر بها البحر اللبناني».
ويشير يونس إلى خطورة ما يسميه تعديل أو التلاعب بالتصنيف العقاري، «معظم العقارات المتاخمة للشاطئ كانت مصنّفة زراعية أما اليوم فإننا نجد أن العديد منها بات مصنفاً سياحياً». وبحسب يونس، تهدف «الجنوبيون الخضر» إلى تعميم الوعي انطلاقاً من «كون ذلك مسؤولية أخلاقية تجاه كائنات جميلة تعد الأقدم على وجه الأرض وتعود إلى كثر من مئة مليون سنة ونجحت في البقاء على قيد الحياة وهي موجودة على شواطئنا قبل أن يخطو عليها أي إنسان ويهدّدها اليوم الجشع والفوضى، كما أنها تلعب دوراً حيوياً في تجديد حياة الموائل البحرية والشاطئية». ويلفت الرجل إلى عدد من الأنشطة الخاصة بيوم السلاحف الوطني تنظّمها الجمعية في الأسبوع الأول من أيار بالتعاون مع عدد من الجمعيات المعنية.

برنامج الاحتفال

1 – 5 أيار، من الساعة 10 صباحاً إلى 5 عصراً: «أيام السلاحف البحرية في الجنوب»، بالتعاون مع محمية صور الشاطئية. للمدارس والوفود الراغبة بالزيارة الاتصال بالمهندس حسن حمزه: 03-876837.
3 أيار، من الساعة 3 إلى 6 عصراً: «سلاحفنا الجميلة»، يوم رسم رملي على شاطئ مدينة صور الجنوبي، بالتعاون بين «الجنوبيون الخضر» و«ملتقى الشباب الثقافي» و«نادي ملتقى الشباب الرياضي» وبرعاية بلدية صور.
3 أيار، الساعة 6:30 عصراً: «عودة سلحوف»، بالتعاون مع مسرح دمى صور (ملتقى الشباب الثقافي)، تتضمن إطلاق شخصية «سلحوف» الذي سيكون بطل قصص صغيرة ستعرض تباعاً في المدارس وفي الأماكن العامة، مقابل مؤسسات الإمام الصدر.
5 أيار: يوم مفتوح في «متحف الحياة البرية والبحرية» في جعيتا، بالتعاون مع جمعية «الحياة البرية والبحرية». حسم 50% على رسم الدخول. للمدارس والوفود الراغبة بالزيارة الاتصال بالدكتور جمال يونس 03-246317.
5 أيار، من الساعة 10 إلى 4 عصراً: يوم مفتوح بالتعاون مع «المتحف الفينيقي»، (المركز الثقافي ــ جانب مركز الصليب الأحمر ــ صور). للمدارس والوفود الراغبة بالزيارة الاتصال بالسيدة شهناز قهوجي :76-607976.
5 - 8 أيار: افتتاح معرض «نحبّ السلاحف ونحافظ عليها» للرسم، بمشاركة مدارس مدينة صور والمحيط برعاية وزارة البيئة وبلدية صور، وبالتعاون مع ملتقى الشباب الثقافي، صور، بيت المدينة (قصر المملوك سابقاً) الساعة السادسة عصراً. ويستمر المعرض لغاية 8 أيار، بين الساعة 4 والسابعة مساء.