«سُلَّم إلى دمشق»


بعد مشاركته أخيراً في مهرجان «أيّام بيروت السينمائية»، وصل فيلم «سُلّم إلى دمشق» (95 دقيقة) أوّل من أمس إلى الصالات اللبنانية. أراد المخرج السوري محمد ملص أن يكون فيلمه شهادة نزيهة عن مخاض عسير تعيشه البلاد، مكتفياً بمفردة «حرية» في التعبير عن رغبات شخصياته، وبوصفها الفاكهة المحرّمة، في وجدان السوريين، ما أثار جدلاً واتهامات عشوائية في حق المخرج وشريطه. العمل الذي يحمل توقيع ملص لجهة الكتابة أيضاً يروي قصة 12 شاباً سورياً يعيشون معاً في بيت طلبة في وسط دمشق عندما تندلع الحركات الاحتجاجية في البلاد. ويتوزّع السيناريو على شخصيات من انتماءات دينية مختلفة تعاني جميعها من العنف الذي يضرب البلاد. وهو من بطولة عدد من الوجوه الشابة مثل زياد كلثوم، وعزّت أبو جلال، وحسين الشاذلي، ورولا فلحوط وغيرهم.

* «متروبوليس أمبير صوفيل» (01/204080)




Le Temps Des Aveux

بعد مرور عقدين كاملين من الزمان على لقائهما الأوّل، يعود عالم فرنسي في مجال علم الأجناس إلى التعاون مجدداً مع أحد المسؤولين السابقين في كمبوديا خلال فترة حكم الخمير الحمر، وذلك بعد إلقاء القبض عليه بسبب ارتكابه جرائم في حق الإنسانية. هذه هي باختصار قصّة الفيلم الدرامي الفرنسي ــ البلجيكي ــ الكمبودي Le Temps Des Aveux أو The Gate (البوّابة)، الذي يحمل توقيع المخرج ريجيه وارنييه الذي شارك أنطوان أودوار في كتابة السيناريو، استناداً إلى كتاب مذكرات يحمل الاسم نفسه لفرانسوا بيزو. الشريط من بطولة أوليفييه غورميه، ورافايل بيرسوناز.

* صالات «غراند سينما» (01/209109)، «أمبير» (1269)، «سينما سيتي» (01/995195)



Captain Sabertooth and the Lama Rama Treasure

في فيلم المغامرةCaptain Sabertooth and the Lama Rama Treasure (إخراج جون أندرياس أندرسون، وليزا ماري غامليم)، يقرّر القرصان الخطير (سابيرتوث) البحث عن كنز مفقود في مملكة «لاما راما». بين طاقمه وعلى سفينته «السيّدة السوداء»، نقابل «ينكي»، الفتى اليتيم الذي يبحث عن هوية والده، إضافة إلى الصغير «تايني» ورفيقته «رايفين» في مغامرتهما من أزقّة ميناء «أبرا هاربور» إلى مملكة «لاما راما» الرائعة، وبين الأمواج العاتية في أعالي البحار. العمل من تأليف لارس جودميستاد عن قصة لتيرجي فورموي، وهو من بطولة توفا نوفوتني، وأنديرس باسمو كريستيانسين، وكير هوغين سيدنيس، وآخرون.

* صالات «أمبير» (1269)، «بلانيت» (01/292192)، «سينما سيتي» (01/995195)



The Longest Ride

The Longest Ride هو فيلم رومانسي درامي مقتبس من رواية للكاتب الشهير نيكول سباركس. تتركز الحكاية على علاقة حب تجمع بين بطل سابق في رياضة ركوب الثيران يدعى «لوك» (سكوت إيستوود)، وبين طالبة جامعية على وشك أن تحوز وظيفة أحلامها في مدينة نيويورك وتدعى «صوفيا» (بريت روبرتسون). وعلى نحو غير متوقع، تتلاقى مسارات العاشقين مع مسار «إيرا» (ألن ألدا) الذي يستلهمان منه ذكرياته التي دامت لسنوات طويلة مع حب عمره. الفيلم من إخراج جورج تيلمان جونيور، وسيناريو كريغ بولوتين، ويعتبر عاشر الأعمال السينمائية المقتبسة عن إحدى روايات سباركس.

* صالات «غراند سينما» (01/209109)، «أمبير» (1269)، «بلانيت» (01/292192)، «سينما سيتي» (01/995195)