قبل فترة وجيزة، جسّت المغنية السورية أصالة نصري (الصورة) نبض جمهورها عبر طرح أغنية «خانات الذكريات» (كلمات نور الدين محمد، وألحان مصطفى العسال) على مختلف الإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي. الأغنية من ألبومها الجديد «60 دقيقة حياة» (إنتاج شركة «ستار غيت») الذي أبصر النور في عدد من الدول العربية في العشرين من شهر آذار (مارس) الجاري. على عكس باقي الألبومات التي قدّمتها سابقاً، لم تكن ولادة العمل الجديد سهلة أبداً، إذ كشفت صاحبة أغنية «إلى متى» أنّه تعرّض لمشاكل أدّت إلى عدم طرحه في الأسواق المصرية. وكتبت نصري على صفحتها الرسمية على فايسبوك: «الألبوم نزل في العالم العربي باستثناء مصر، نظراً لتغيير المعاملات والقوانين الجديدة المتعلّقة بتصاريح المصنّفات والموافقات، كذلك تغيير كل الأنظمة المتعلّقة بتصريح المصنّفات الفنية في مصر منذ أيام، مما اضطرنا إلى إعادة تقديم الأوراق لتتماشى مع الأنظمة الجديدة»، متوقعةً أنّ يكون «60 دقيقة حياة» في أسواق المحروسة بعد غدٍ الاثنين.

وبذلك، يكون الألبوم قد طُرح في الإمارات، والمغرب العربي، فيما حُرم منه معجبو أصالة في مصر حيث تسكن منذ اندلاع الأحداث السورية. تلك المشكلة لم تكن حاجزاً في وجه المصريين، فقد وجدوا أن القرصنة أسهل وسيلة للاستمتاع بالمشروع الغنائي. ومن المعروف أنّ هذا الأسلوب يهدّد إلى حدّ كبير نجاح «60 دقيقة حياة» لأنّها تُضعف نسبة مبيعاته.
يضمّ الألبوم عشر أغان هي: «على إيه» (كلمات حسين مصطفى محرم، وألحان مدين)، و«خانات الذكريات»، و«عايشة على اللي فات» (كلمات مصطفى حسن، وألحان سامح كريم)، و«سؤال بسيط» (كلمات ناصر الجيل، وألحان محمود خيامي)، و«مواقف مؤلمة» (كلمات أحمد الجندي، وألحان مدين)، و«منازل» (كلمات أحمد مرزوق، وألحان محمد رحيم)، و«الورد البلدي» (كلمات مؤمن سالم، وألحان مصطفى العسال)، و«ملهمته الوحيدة» (كلمات وألحان نادر عبد الله)، و«60 دقيقة حياة» (كلمات نور الدين محمد، وألحان مصطفى العسال)، و«بعدك عني» (كلمات أحمد شتا، وألحان زياد الطويل).
من يستمع إلى الألبوم، يجد أنّه لا يتضمّن أيّ مفاجآت فنية، باستثناء أغنية «خانات الذكريات» التي توازي العمل كلّه بجمال لحنها وكلماتها المتقنة، علماً بأنّها لقيت صدى طيباً بين المستمعين. كما يُلاحظ أنّ الأغاني الخليجية واللبنانية تغيب عن المشروع، وهذا الأمر يؤكّد اندماج أصالة في السوق المصرية وتركيزها عليها حصراً. وكان الفنان اللبناني مروان خوري قد قدّم أغنية لبنانية للفنانة السورية، لكن لم يُعرف لماذا تأخّرت في طرحها أو لماذا لم تضمّها إلى «60 دقيقة حياة».
على صعيد اللوك، تُطلّ أصالة على غلاف ألبومها بمظهر عصري، فيما جرت جلسة التصوير في شارع المعز الأثري في القاهرة. وتعاونت صاحبة أغنية «يسمحولي الكل» مع صديقها مصمم الأزياء اللبناني نيكولا جبران الذي أخرجها من ستايلها الكلاسيكي الذي تتبعه منذ سنوات. يبدو أنّ مصير «60 دقيقة حياة» سيواجه المصير نفسه الذي لقيه ألبوم أصالة الأخير «شخصية عنيدة» (2012) الذي كان خالياً من الأغاني الضاربة، وبدت جميع محتوياته عادية. وفي سياق آخر، تغيب الفنانة السورية عن الإعلام، لكن من المتوقع أن تصوّر قريباً حلقة مع برنامج «تاراتاتا» الذي يقدمه اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان، ويبدأ عرضه أواخر شهر آذار (مارس) الجاري على قناة osn. وستكون هذه الإطلالة الاولى لها بعد وفاة شقيقها أيهم (الأخبار 21/11/2014).
إذاً، لم يكن تأجيل طرح ألبوم «60 دقيقة حياة» مراراً لصالح المشروع، خصوصاً أنّ فترة التأجيل تضمنّت وقوع الأحداث الإرهابية الأليمة التي عاشتها مصر أخيراً، من دون أن ننسى العراقيل الإجرائية التي يواجهها في القاهرة.