أفلام «الهويات»

غداً ــ على «bbc عربي» < 21:00

يخصص برنامج «سينما بديلة» حلقته لهذا الأسبوع للحديث عن ثلاث تجارب لأفلام شبابية قصيرة موضوعها الأساسي: الهويات. وتعرض على التوالي: «الربيع متوسطي» لعلاء الأشقر، «إن الأبعاد في الصورة غير حقيقية» للزميل روي ديب (الصورة) و«سوف ننتصر» لمحمود حجيج.

بطرس «أبو التنوير»
غداً ــ على «الميادين» < 21:00


يفتح برنامج «أجراس المشرق» (إعداد وتقديم غسان الشامي) صفحة «النهضة العربية»، وإضاءة على مسيرة المعلّم بطرس البستاني «أبو التنوير» (الصورة)، من مبادئ فصل السياسة عن الرئاسة، وصولاً إلى تأسيسه «المدرسة الوطنية» وإسهامه في إحياء اللغة العربية. ضيف الحلقة الباحث اللبناني جان داية.


النازحون تحت الضوء
الليلة ــ على «العربية» < 20:30


على بعد جولة فريق العمل على الحدود اللبنانية ــ الفلسطينية على ضوء عملية شبعا الشهر الماضي والإضاءة على المهمات الصعبة لقوات اليونيفيل، يبحث برنامج «مهمة خاصة» أوضاع النازحين السوريين في لبنان، وخصوصاً بعد فرض سمات الدخول عليهم في 2014 ويناقش رسوم تجديد الإقامات.


«أمهات لاجئات»
اليوم ــ على «الجزيرة الوثائقية» < 21:30


قصص ثلاث أمهات لاجئات في لبنان ومعهن بناتهن وحفيداتهن، ستكون محور الفيلم الوثائقي «أمهات لاجئات» الذي سينقل معاناتهن وظروفهن الحالية واستحالة العودة إلى بلادهن. ويسلط الفيلم الضوء أيضاً على تفاصيل حياتهن وأسرارهن، والخيط الذي يجمع بين الأجيال الثلاثة.


فضل شاغل الدنيا
غداً ــ على nbn < 20:30


تحوّل الفنان «التائب» والمطلوب إلى العدالة فضل شاكر إلى حديث الساعة. هكذا، سيحضر صاحب أغنية «يا غايب» على طاولة برنامج «مثير للجدل» لقاسم دغمان الذي سيطرح أسئلة حول إمكانية إثبات «براءته. وسيبحث البرنامج أيضاً في تلوث مياه المدارس، ويتطرّق إلى مرأب الملعب البلدي.


سينما ورائدات
غداً ــ على otv < 21:15


يحضر مهرجان «أيام بيروت السينمائية» في حلقة برنامج «ع سطوح بيروت» (إعداد وتقديم داليا داغر)، إذ ستتناول إسهامه في إنعاش الحركة الثقافية في لبنان. حلقة هذا الأسبوع ستُخصص جزءاً منها أيضاً للحديث عن أدوار المرأة في مختلف المجالات عبر استضافة نساء رائدات رفعن اسم بلادهن في الخارج.