■ كشف المؤلف الموسيقي السوري إياد الريماوي لـ«الأخبار» أنّه أنهى أخيراً تسجيل الموسيقى التصويرية لمسلسل «تشيلو» (سيناريو نجيب نصير، إخراج سامر برقاوي، إنتاج شركة الصبّاح اللبنانية). التسجيل استغرق يوماً كاملاً «ضمن شروط تقنية عالية تم توفيرها بالتنسيق مع الشركة المنتجة، وبالتعاون مع إدارة دار «الأوبرا» في دمشق. تولّى العزف 30 موسيقياً من «الأوركسترا السيمفونية الوطنية»، وجُهّزت القاعة المتعددة الاستعمالات في الدار خصيصاً لهذا الغرض، ليسجّل العازفون موسيقاهم، بينما كانوا يضعون السمّاعات على آذانهم كما لو أنّهم في استوديو متخصص». وأشار الريماوي إلى أنّ هذه التقنية استخدمّت للمرّة الأولى في سوريا.


■ في تجربة هي الأولى من نوعها في مشوارها الفني، وافقت المغنية والممثلة اللبنانية نيكول سابا على الاشتراك في برنامج اكتشاف مواهب جديد سيُعنى بالطرب الشعبي بشكل أساسي. تفاصيل البرنامج غير مُعلنة بعد، لكن المؤكد أنّه سيُعرض عبر قناة مصرية.
وكانت سابا قد نشرت أخيراً على صفحتها الفايسبوكية صورة تجمعها بالممثل المصري عادل إمام وفريق عمل مسلسل «ألف ليلة وليلة» (تأليف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز). وعلّقت صاحبة أغنية «ما بقى تدقلّلي» على الصورة قائلةً: «أستاذي الكبير الذي فتح أمامي باب الفنّ السابع في مصر، يبارك لي أوّل يوم تصوير في مسلسلي».

■ وقّعت النجمة السورية أمل عرفة مع شركة «غولدن لاين» عقد إنتاج ثاني أجزاء مسلسلها «دنيا» الذي تُعدّ له حالياً، ليكون على قائمة عروض موسم دراما رمضان المقبل. العمل من بطولتها مع النجمة شكران مرتجى، وسيتم التصوير بين سوريا ولبنان. وكانت عرفة قد أعلنت عن جزءٍ جديد من المسلسل الشهير، بعد مضيّ 16 عاماً على إنتاج الجزء الأوّل.

■ يبدو أن المغنية اللبنانية قمر قرّرت العودة إلى الأضواء مجدداً بكليب لافت، فطرحت كليب أغنية «مع نفسي» (ألحان محمد يحيي، وتأليف محمد رمضان) تحت إدارة المخرج اللبناني سعيد الماروق. أما اللوك، فتميّز بالشعر الأشقر ومظهر المحاربة بفستان أسود أنيق.

■ بسبب تصدّيه للجرح السوري وفضحه المدّ التكفيري في سوريا، قاطعت فضائيات عدّة مسلسل «حلاوة الروح»» (تأليف رافي وهبي، وإخراج شوقي الماجري). لكن أخيراً تمكنت منتجته رولا تلج (شركة moon and stars) من تسويق المسلسل مجدداً إلى قناة «الحياة» المصرية التي بدأت عرضه منذ حوالى أسبوع (يومياً ــ 17:30). من جهة أخرى، لا تزال المنتجة اللبنانية في طور الإعداد للبدء بتصوير مسلسلها الجديد «نازك خانوم» المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، على أن تشارك «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني» في الإنتاج، ويجري التصوير في دمشق.