نعرف الأميركي جاد أباتاو (1967) من عناوين كوميدية ناجحة، مثلThe 40-Year-Old Virgin (عام2005)، و Knocked Up (عام2007)، والشريط اللافت Funny People (عام2009). مثل كثير من الشباب المتحمّس، وضع أباتاو بريق هوليوود نصب عينيه. انتقل إلى «أرض الأحلام» في عمر الـ 17، وعمل في جلي الصحون انتظاراً للفرصة المناسبة.
في عام 1989، أطلق مات غرونينغ مسلسلاً كرتونياً للكبار بعنوان The Simpsons على شبكة «فوكس» الأميركية. بعد ست حلقات، أيقن أباتاو أنّ «هومر سيمبسون» (الصورة) ورفاقه سيصبحون من علامات كوميديا هذا العصر. كتب سيناريو حلقة بعنوان «صديق بارت الجديد» (Bart’s New Friend) وأرسله ليأتي الرد: لا شيء. لم يلتفت أحد إلى ورق الكاتب الجديد.
أباتاو ذكر هذه القصة ضمن لقاء عام في متحف مقاطعة لوس أنجيليس، ليُفاجأ بخبر سار من المنتج المنفذ للسلسلة آل جين. السيناريو المفقود قيد الإنتاج بعد 25 عاماً من كتابته، وستعرض الحلقة غداً الأحد، لتكون رقم 11 من الموسم 26 (الحلقة 563 منذ بداية المشروع).
ولكن من هو صديق بارت الجديد؟ يتعرّض «هومر» للتنويم المغناطيسي في برنامج تلفزيوني، فيتوهم أنّه طفل في سن العاشرة. خبير التنويم يُصاب بنوبة قلبيّة قبل أن يوقظ هومر، فيبقى على هذه الحال، ويصبح أقرب أصدقاء ابنه «بارت» لأنّهما من الجيل نفسه. لاحقاً، يرفض «هومر» العودة إلى الواقع، مفضلاً نسخته الصغيرة على تحمّل مسؤوليات الكبار. أباتاو أوضح لمجلة TV Guide الأميركية أنّ الحلقة من أوائل السيناريوات التي كتبها، فعمل كتّاب المسلسل على رفعها إلى معاييره، مؤكّداً أنّ «ما فعلوه أفضل بكثير ممّا يمكن أن يخطر لي. لقد حوّلوا نتاجي الفوضوي الصغير إلى سندريلا».
كذلك، وصف العمل على الحلقة مع كاست «آل سيمبسون» بالحلم الذي أصبح حقيقة. «العمليّة كلّها سحرتني. الجلوس إلى طاولة القراءة والاستماع إلى دان كاستيلانيتا (هومر) وجولي كافنر (مارج) ونانسي كارترايت (بارت ــ نعم، تؤدّيه ممثلة)، وياردلي سميث (ليزا)، ينسجون بروعة على شيء كتبته حين كنت مجرّد حالم، كان واحداً من أعظم أيام حياتي».
هذه ليست زيارته الأولى لـ«سبرينغفيلد». لقد حلّ ضيفاً على إحدى حلقات العام الماضي، معلناً أنّ «هومر» هو «عدو الفن» بسبب قرصنة الأفلام.
فيما يستعد لإصدار فيلمه الجديد Trainwreck في منتصف العام الحالي مع دانيال رادكليف وتيلدا سوينتن وبري لارسون، يجيب أباتاو عن سؤال «ماذا الآن؟» في مقابلة مع مجلة Entertainment Weekly الأميركية: «هناك جزء صغير منّي يفكّر في الاعتزال بعدما أصبحت جزءاً من هذا المسلسل. يجب أن أنتقل إلى الغابة، فالدائرة قد أغلقت. لا شيء للحلم، باستثناء الجزء الثاني من Bridesmaids بالتأكيد». من ناحيتهم،The Simpsons مستمرون بنجاح بعد ربع قرن. الموسم 27 على سكّة الإنتاج والعرض سيكون بين عامي 2015 و2016.