دوّن هاري كاين اسمه بأحرف ذهبية في تاريخ منتخب إنكلترا لكرة القدم بفضل مثابرته بقدر شهيّته التهديفية. وقد رفع مهاجم توتنهام رصيده من الأهداف الدولية الى 54 بعدما سجّل هدفاً في مرمى إيطاليا من ركلة جزاء، لينفرد بالرقم القياسي لعدد الأهداف مع منتخب "الأسود الثلاثة" والذي كان يتقاسمه مع واين روني. قاد فريقه للفوز 2-1 في مستهل مغامرته في التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024.كما تفوق كاين أخيراً على أسطورة توتنهام السابق جيمي غريفز عندما أصبح أفضل هداف في تاريخ النادي الواقع في شمال لندن.
وعلى الرغم من هذه الإنجازات الشخصية، فإن مسيرة كاين لا تزال تفتقر الى الألقاب لأن المهاجم لم يفز بأيّ لقب حتى الآن مع ناديه أو منتخب بلاده، لكنه لعب دوراً رئيسياً في عودة بلاده الى التنافس في البطولات الكبرى، وخير دليل على ذلك بلوغه نصف نهائي مونديال روسيا عام 2018، ثم نهائي كأس أوروبا صيف عام 2021.
وبمجرد تخطّي كاين لأسماء لامعة في تاريخ المنتخب الإنكليزي، أمثال روني وغاري لينيكر وبوبي تشارلتون، فهو أمر مدهش لكن ما يزيد من أهمية هذا الإنجاز الشكوك التي رافقت بداية مسيرته.
وقد شكّك كثيرون في قدرة كاين على الوصول إلى أعلى مستوى بعد انضمامه إلى أكاديمية توتنهام عام 2009. وفصلت فترة زمنية تقارب السنتين بين هدف كاين الأول لتوتنهام ضد شامروك روفرز عام 2011 وهدفه التالي ضد هال سيتي عام 2013.
وقد أعاره توتنهام الى ليتون أورينت ثم ميلوول، فأظهر بعض قدراته التهديفية لكنه بلغ الحضيض لدى فترتَي إعارة مع ليستر سيتي ونوريتش سيتي موسم 2012-2013.
فشل كاين في التسجيل في صفوف نوريتش، واكتفى بمجرد هدفين فقط مع ليستر سيتي الذي كان يلعب في الدرجة الثانية.
ويقول كاين عن هذه الفترة "كانت تلك أدنى لحظات في حياتي. كان عمري 19 عاماً، أعيش بعيداً عن المنزل ولا ألعب. لديك دائماً هذا الشك. إذا كنت لا تلعب هناك، فكيف ستلعب مع توتنهام"؟.
وعلى الرغم من معاناته، تمكن كاين من التأقلم مع التعامل البدني للاعب دوري "تشامبيونشيب"، فكانت خطوة مهمة في نضجه ليصبح واحداً من أفضل المهاجمين في العالم.
وقال مهاجم توتنهام في حديث سابق إلى صحيفة دايلي مايل "حدث هذا كثيراً عندما كنت على سبيل الإعارة. في إحدى المرات، قال لي أحد المدافعين +لم أحصل على بطاقة صفراء بعد، سأستخدمها ضدك"+.
وتابع "الشيء المضحك هو أنه بعد دقيقتين تنافس كلانا على كرة رأسية، وانتهى به الأمر على الأرض. هذا جعلني سعيداً جداً".
وقد أُعجب مدرب توتنهام السابق الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو بقدرات كاين التهديفية فوضع ثقته به خلال موسم 2014-2015.
وكان كاين عند حسن ظن مدربه فيه، فردّ بسلسلة من الأهداف التي سرعان ما أكسبته شهرة دولية.
وسجل هدفاً بعد ثوانٍ فقط من ظهوره الأول مع منتخب إنكلترا كبديل أمام ليتوانيا عام 2015. لكن تجربته الأولى في بطولة كبرى كانت الأكثر حرجاً في تاريخ إنكلترا.
وقد فشل كاين في التسجيل في أربع مباريات في كأس اوروبا 2016 حيث خرج رجال المدرب روي هودجسون أمام أيسلندا في الدور ثمن النهائي.
وأدّت هذه التجربة الى عدم رفع التوقعات بعد عامين في كأس العالم في روسيا، لكن كاين كان على الموعد وتوّج هدافاً للبطولة برصيد 6 أهداف ليقود فريقه الى نصف النهائي للمرة الأولى منذ 28 عاماً، ثم المركز الرابع.
ويقول كاين عن نجاعته التهديفية "إنها غريزة طبيعية. عندما اتسلّم الكرة، يتولى جسدي المسؤولية ويصبح ذهني فارغاً".
كان منتخب "الأسود الثلاثة" قاب قوسين أو أدنى من التتويج بأول لقب كبير له منذ إحرازه كأس العالم عام 1966 على أرضه وذلك عندما بلغ نهائي كأس أوروبا صيف 2021 وواجه إيطاليا على ملعب ويمبلي الشهير في لندن، لكن الأخيرة حرمته من ذلك بفوزها عليه بركلات الترجيح.
عاش كاين خيبة أخرى في مونديال قطر 2022 عندما أهدر ركلة جزاء كانت كفيلة بإدراك إنكلترا التعادل ضد فرنسا، فأطاح الكرة عالياً ليخرج فريقه في ربع النهائي بخسارته 1-2.
وقد عوّض كاين تلك الخيبة عندما نجح في تسجيل من ركلة جزاء أيضاً في مرمى الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما ليستأثر بالرقم القياسي لأفضل هدّاف في تاريخ منتخب بلاده، رافعاً رصيده الى 54 هدفاً، كما ساهم الهدف في فوز فريقه 2-1 ليضعه على الطريق الصحيح نحو بلوغ نهائيات كأس أوروبا 2024 المقررة في ألمانيا.