يبحث موناكو ومارسيليا عن نقطة لضمان المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فيما يسعى بوردو وسانت إتيان عن تفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. (تلعب جميع مباريات الجولة الأخيرة الليلة الساعة 22:00 بتوقيت بيروت). ويتقاسم موناكو ومارسيليا المركز الثاني برصيد 68 نقطة مع أفضلية فارق الأهداف لفريق الإمارة وبفارق ثلاث نقاط أمام رين مطاردهما الوحيدة على البطاقتين المتبقيتين للمسابقة القارية العريقة التي ضمن باريس سان جيرمان لقبها باكراً.ويحل موناكو ضيفاً على لنس السابع (61 نقطة) والطامح إلى بطاقة مسابقة «كونفرس ليغ»، فيما يلعب مارسيليا مع ستراسبورغ الخامس (63 نقطة)والساعي إلى بطاقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، ويحل رين الذي يبتعد بفارق نقطتين عن ستراسبورغ، ضيفاً على ليل العاشر وبطل الموسم الماضي. ويكفي موناكو ومارسيليا التعادل لحسم بطاقتيهما إلى مسابقة دوري الأبطال، لكنهما سيسعيان إلى الفوز لضمان الوصافة التي تخوّل صاحبها التأهل المباشر إلى دور المجموعات، فيما يضطر صاحب المركز الثالث إلى خوض الدور التمهيدي الثالث.
ويأمل موناكو في مواصلة انتفاضته التي أطلقها في 20 آذار/ مارس الماضي بفوزه الكبير على باريس سان جيرمان بثلاثية نظيفة حصد بعدها العلامة الكاملة في ثماني مباريات متتالية ليرفع انتصاراته إلى تسعة على التوالي و20 هذا الموسم. لكن مهمة موناكو لن تكون سهلة أمام لنس الفائز في مباراتيه الأخيرتين ويأمل في خسارة ستراسبورغ ونيس أمام مضيفه رينس لإنهاء الموسم في المركز الخامس وضمان بطاقة مسابقة كونفرنس ليغ.
من جهته، يطمح مارسيليا إلى تعويض خسارته أمام رين (صفر-2) في المرحلة الماضية ومصالحة جماهيره بإنهاء الموسم بفوز يضمن له بطاقة دوري الأبطال الموسم المقبل، وإن كانت مهمته صعبة أمام ستراسبورغ المنتشي بتعادل مع باريس سان جيرمان (3-3) وفوزين على بريست وكليرمون فيران. ويتشبّث ستراسبورغ بأمله في بطاقة يوروبا ليغ عبر تغلّبه على مارسيليا وخدمة من ليل بالفوز على رين الذي تهمه النقاط الثلاث أيضاً لضمان بطاقة مسابقة الدوري الأوروبي على الأقل أو دوري الأبطال في حال تعثر خسارة موناكو ومارسيليا لأنه يتفوق عليها بفارق الأهداف (+42 مقابل +25 لموناكو و+21 لمارسيليا).
(أ ف ب )

وعلى الجهة المقابلة يقف اثنان من أعظم المؤسسات الكروية في فرنسا بوردو وسانت إتيان على شفا الهبوط إلى الدرجة الثانية عندما يحلان ضيفين على بريست ونانت على التوالي. ويبدو بوردو صاحب المركز الأخير بفارق ثلاث نقاط خلف متز الثامن عشر وسانت إتيان التاسع عشر قبل الأخير الأقرب إلى توديع الدرجة الأولى. وحتى الفوز خارج الأرض على بريست لن ينقذ بوردو على الأرجح حتى لو خسر سانت إتيان ومتز لأنه يتخلّف عنهما بفارق كبير في الأهداف (-41 مقابل -35 لسانت إتيان و-29 لمتز)، فيما تبدو فرص سانت إتيان قائمة على الأقل لانتزاع المركز الثامن عشر الذي يفرض على صاحبه خوض ملحق فاصل مع الملحق الفاصل في الدرجة الثانية بين أوكسير وسوشو لأن متز يحل ضيفاً على باريس سان جيرمان المتوّج باللقب في آخر مباراة على الأرجح لنجم الأخير كيليان مبابي المرشح للانتقال إلى صفوف ريال مدريد الإسباني.
وسيسعى مبابي الذي ينتهي عقده مع فريق العاصمة نهاية الشهر المقبل، إلى حسم لقب هدّاف الدوري حيث يتقدّم بفارق هدف واحد عن مهاجم موناكو الدولي وسام بن يدر (25 مقابل 24).
وفي باقي المباريات، يلعب أنجيه مع مونبلييه، وكليرمون فيران مع ليون، ولوريان مع تروا.