أعلن مانشستر يونايتد الأسبوع الفائت تعاقده مع المدافع الفرنسي رافاييل فاران مقابل 50 مليون يورو، قادماً من ريال مدريد. هذا التعاقد إن دلّ على شيء فهو يعزّز التوجّه الذي تشهده كرة القدم الاحترافية في أوروبا في السنوات الأخيرة، لناحية إعطاء الأندية الأولوية لبناء دفاع صلب في فرقها.
هذه التوجّه بدا واضحاً جداً في مدينة مانشستر، حيث أنفق كل من مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي 765 مليون يورو على المدافعين فقط منذ عام 2016.

موسم 2020/2021
حاول مانشستر سيتي التعافي من موسم 2019/2020 المخيّب للآمال بالتعاقد مع البرتغالي روبن دياز من بنفيكا مقابل 68 مليون يورو، إلى جانب الهولندي ناثان أكي من بورنموث مقابل 45.3 مليون يورو. وتوّج دياز، البالغ من العمر 24 عاماً، موسماً رائعاً من خلال اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز لهذا الموسم.

أما بالنسبة إلى مانشستر يونايتد، فقد تعاقد النادي مع أليكس تيليس مقابل 15 مليون يورو من بورتو.

موسم 2019/2020
شهد صيف 2019 محاولة «الشياطين الحمر» لإعادة هيكلة دفاعهم، حيث قاموا بحسم توقيعَين بارزَين. أصبح الإنكليزي هاري ماغواير أغلى مدافع في تاريخ «البريميرليغ» حيث وقّع مقابل 85 مليون يورو من ليستر سيتي، بينما انتقل مواطنه آرون وان بيساكا إلى «أولد ترافورد» مقابل 55 مليون يورو من كريستال بالاس.

في ذلك الصيف، أنفق مانشستر سيتي 65 مليوناً على البرتغالي جواو كانسيلو من يوفنتوس، وعلى الإسبانيَّين أنجيلينو وبيدرو بورو مقابل 12 مليون يورو لكلّ منهما، لكنّ الأخيرَين أخفقا في إثبات وجودهما في الفريق الأول.

موسم 2018/2019
هذا الصيف كان الأكثر هدوءاً من حيث التعاقدات الدفاعية لكلا الناديين، مع وصول البرتغالي ديوغو دالوت إلى مانشستر يونايتد من بورتو مقابل 22 مليون يورو، وهو التعزيز الوحيد من قبل أيّ من الفريقين في الخط الخلفي.

موسم 2017/2018
بالنسبة إلى مانشستر سيتي، فقد أنفق النادي 205.2 ملايين يورو على المدافعين وحدهم هذا الصيف. حيث وصل الفرنسي إيميريك لابورتي من نادي أتلتيك بلباو مقابل 65 مليون يورو، وانضمّ البرازيلي دانيلو من ريال مدريد مقابل 30 مليون يورو، كما انتقل الإنكليزي كايل ووكر إلى النادي مقابل 52.7 مليون يورو من توتنهام، بالإضافة إلى قدوم الفرنسي بنيامين ميندي من موناكو مقابل 57.5 مليون يورو.

أما بالنسبة إلى مانشستر يونايتد، فقد تمّ إنفاق 35 مليون يورو للتعاقد مع السويدي فيكتور ليندلوف من بنفيكا، الذي يبدو الآن أنّ مكانه في التشكيلة الأساسية معرّض للخطر بعد وصول فاران.

موسم 2016/2017
بعد فترة وجيزة من وصول بيب غوارديولا إلى مانشستر سيتي في صيف 2016، بدأ العمل على إعادة هيكلة دفاع الفريق، حيث تعاقد مع الإنكليزي جون ستونز من إيفرتون مقابل 55.6 مليون يورو، كما انضمّ الأوكراني أولكسندر زينتشينكو بصفقة بلغت مليونَي يورو من نادي أوفا.

في المقابل، عمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو على بناء دفاعه بعد تولّيه تدريب مانشستر يونايتد في ذلك الصيف، حيث تعاقد مع الإيفواري إيريك بايلي في صفقة بقيمة 38 مليون يورو من نادي فياريال.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا