توّج آرسنال بلقبه الرابع عشر في بطولة كأس الاتحاد الإنكليزي، في مباراة حسمها الغانرز مستفيداً من التفاصيل الصغيرة. دخل الفريقان اللقاء مثقلين بالعديد من الإصابات، ما عادل الكفة في أغلب فترات المباراة. كانت البداية أسرع لتشلسي الذي سجّل هدف المباراة الأول في الدقيقة الخامسة عبر لاعبه المتألق أخيراً كريستيان بوليزيتش. هدفٌ مبكر لم يُحبط من عزيمة المدفعجية، بل أعطاهم حافزاً مضاعفاً للهجوم في سبيل التعويض والعودة إلى المباراة، فكان لهم ما أرادوا عندما سجلوا هدف التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 28، عبر مهاجمه الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ. مع بداية الشوط الثاني، خرج بوليزيتش مصاباً، ما «قتل» الجانب الهجومي لتشلسي، وتمكّن آرسنال من خطف هدف ثانٍ عن طريق أوباميانغ نفسه، صمد حتى الدقائق الأخيرة، بعد أن عجز البلوز منقوصاً (طرد كوفاسيتش في الدقيقة 73 بعد تلقيه بطاقة صفراء ثانية) عن التعويض. التفاصيل هي التي أعطت البطولة الأولى للمدرب أرتيتا، في موسمٍ صعب تبعاً للظروف السيئة التي عصفت بالنادي.هكذا، ضمن آرسنال مشاركته في الدوري الأوروبي للموسم المقبل رغم احتلاله المركز الثامن في الدوري المحلي، وقد ساهم تتويجه في كأس الاتحاد بإعادة توزيع البطاقات الأوروبية في إنكلترا. فوز آرسنال لا يعني تأهله إلى دور مجموعات الدوري الأوروبي للعام المقبل فحسب، بل إنه أثر على فرق ثانية مثل وولفرهامبتون وتوتنهام.
وبحسب سكاي سبورتس، فإنّ فوز المدفعجية (2-1) على تشلسي مكّنهم من المشاركة في الدوري الأوروبي الموسم المقبل، لكن هذا يعني أيضاً أنه سيتعيّن على توتنهام الذي احتل المركز السادس في الدوري هذا الموسم أن يدخل في الجولة التأهيلية الثانية من المسابقة الأوروبية، علماً أنه كان من الممكن أن يشارك مباشرةً من دور المجموعات لو فاز تشلسي في نهائي الكأس.
يتيح فوز آرسنال بكأس الاتحاد الإنكليزي الفرصة أمام ثمانية فرق إنكليزية للعب في أوروبا الموسم المقبل


الأخبار السيئة لتوتنهام، كانت أشد سوءاً على نادي وولفرهامبتون الذي تقلّصت حظوظه في المشاركة الأوروبية للموسم المقبل. فوز تشلسي كان سيعطي رجال المدرب نونو سانتو بطاقة المشاركة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة للدوري الأوروبي، بعد أن احتلوا المركز السابع في الدوري الإنكليزي هذا الموسم، لكنهم قد يفوّتون الآن البطاقة الأوروبية بسبب انتصار آرسنال. تبقى آمال وولفرهامبتون معلقة بفوزه في بطولة الدوري الأوروبي هذا الموسم، فإذا فاز الذئاب بالدوري الأوروبي، سوف يشاركون في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لموسم 2020/21، غير أن ذلك يبدو صعباً بالنظر إلى المنافسين الموجودين في البطولة. تعادل الفريق مع أولمبياكوس (1-1) في مباراة الذهاب من دور الستة عشر الأخيرة، بانتظار مباراة الإياب على ملعب كاريسكاكي.

متأهلون سلفاً إلى البطولات الأوروبية
الطرق واضحة للمشاركة الأوروبية من بوابة المسابقات المحلية في إنكلترا. ستتأهل الفرق الأربعة الأولى في الدوري الإنكليزي الممتاز إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، كما يضمن بطل دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي أيضاً مكاناً في مراحل المجموعات. بالنسبة إلى تصفيات الدوري الأوروبي، هناك ثلاث طرق للتأهل، حيث يشارك في بطولة يوروباليغ كلّ من أنهى الدوري في المركز الخامس (يتأهل إلى دور المجموعات من الدوري الأوروبي)، كلّ من توج بكأس الاتحاد الإنكليزي إضافةً إلى الفائز بكأس كاراباو (يتأهل إلى الدور الثاني من تصفيات الدوري الأوروبي).
مع انتهاء الموسم الكروي الإنكليزي بتتويج ليفربول بطلاً للدوري، سيشارك «الريدز» في دور مجموعات دوري الأبطال برفقة كلٍّ من مانشستر سيتي الوصيف، مانشستر يونايتد الثالث وتشلسي الرابع. على صعيد الدوري الأوروبي، تأهل كلّ من ليستر سيتي وآرسنال إلى مرحلة المجموعات، فيما سيشارك توتنهام في الجولة التأهيلية الثانية.

ثمانية في أوروبا؟
يتيح فوز آرسنال بكأس الاتحاد الإنكليزي الفرصة أمام ثمانية فرق إنكليزية للعب في أوروبا الموسم المقبل. إذا فاز وولفرهامبتون بالدوري الأوروبي، فسوف ينضم إلى ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشلسي في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل. بناءً عليه، سيتأهّل آرسنال إلى دور المجموعات للدوري الأوروبي بعد فوزه بكأس الاتحاد الإنكليزي، كما سيتأهل ليستر سيتي إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي باحتلاله المركز الخامس في الدوري، في حين سيتأهل توتنهام للدور الثاني من تصفيات الدوري الأوروبي باحتلاله المركز السادس في الدوري.
هو نجاح كبير بلا شك للكرة الإنكليزية التي تتطور وتتقدم يوماً بعد آخر على المستوى القاري في أوروبا، وباتت تهدّد الأندية الكبرى في القارة العجوز أخيراً.