سُحبت ظهر أمس، في مقر الاتحاد القاري بمدينة نيون السويسرية، قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بصيغتها المصغرة. وأسفرت القرعة عن مواجهة الفائز بين ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب ومانشستر سيتي الانكليزي (2-1 لسيتي ذهاباً في مدريد) مع الفائز بين يوفنتوس بطل إيطاليا وليون الفرنسي (1-صفر ذهاباً لليون في فرنسا).

كما وقع باريس سان جيرمان الفرنسي، الحالم بمنح فرنسا لقباً ثانياً بعد مرسيليا في 1993، مع اتالانتا مفاجأة الدوري الايطالي هذا الموسم، والذي بلغ دور الثمانية للمرة الاولى في تاريخه. اما المباراة الرابعة، فستجمع لايبزك الالماني، إحدى مفاجآت الموسم أيضاً مع أتلتيكو مدريد الاسباني الذي أقصى ليفربول الانكليزي حامل اللقب من ثمن النهائي، والطامح إلى وضع حد «لنحس» خسارته المباريات النهائية (1974 و2014 و2016).
ويبدو مشوار سان جرمان ممهّداً نحو نهائي أول في تاريخه؛ ففي حال تخطّيه رجال المدرب جان بييرو غاسبيريني، سيواجه الفريق الباريسي في نصف النهائي الفائز بين أتلتيكو ولايبزك. وسيكون نصف النهائي الآخر بمثابة نهائي مبكر، فيلتقي الفائز بين برشلونة وبايرن في حال تأهلهما مع الفائز بين «سيتي ـ ريال» و«ليون ـ يوفنتوس».
وقرر «ويفا» إقامة مباريات الدورين ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة النهائية على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا «استاديو دا لوش» وسبورتينغ «استاديو جوزيه ألفالادي» في البرتغال. وستقام مباريات الإياب المتبقية من الدور ثمن النهائي في ملاعب الاندية الخاصة بها وليس في ملاعب محايدة في البرتغال.
ويستكمل دور الـ16 في السابع والثامن من آب/أغسطس، على أن يقام الدور ربع النهائي بين 12 و15 منه، ونصف النهائي في 18 و19 منه، والمباراة النهائية في 23 منه.
قرعة يوروباليغ
وعلى الضفة الأوروبية الثانية، أي «يوروباليغ»، فقد أسفرت القرعة عن مواجهات متوازنة. ففي ربع النهائي يلتقي المتأهل من ثمن النهائي بين فولفسبورغ الألماني وشاختار الأوكراني مع الفائز من آينتراخت فرانكفورت الألماني أو بازل السويسري. وفي المباراة الثانية يتواجه الفائز من مواجهة ثمن النهائي بين لاسك النمساوي ومانشستر يونايتد الإنكليزي مع المتأهل من ثمن النهائي بين باشاكشهير التركي أو كوبنهاغن الدنماركي.
أما في اللقاء الثالث، فيلتقي الفائز من مواجهة إنتر ميلانو الإيطالي وخيتافي الإسباني، اللذين لم يخوضا جولة الذهاب في ثمن النهائي، وسيلعبان مباراة واحدة فقط، مع الفائز من باير ليفركوزن الألماني ورينجرز الاسكتلندي.
وفي اللقاء الرابع والأخير، يلتقي المتأهل من مواجهة ثمن النهائي بين أولمبياكوس اليوناني وولفرهامبتون الإنكليزي مع المتأهل من لقاء إشبيليه الإسباني وروما الإيطالي، وهما أيضاً لم يخوضا جولة الذهاب في ثمن النهائي، وسيلعبان مباراة واحدة فقط.