رشّح هانزي فليك مدرب نادي بايرن ميونيخ، مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تُمنح سنوياً لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، بعد تجاوزه عتبة الخمسين هدفاً حتى الآن.ويقدم المهاجم البالغ من العمر 31 عاماً، أداء لافتاً، وساهم بهدفين في فوز فريقه (4-2) على باير ليفركوزن في نهائي مسابقة كأس ألمانيا مساء السبت الفائت. وبذلك، رفع رصيده إلى 51 هدفاً في مختلف المسابقات هذا الموسم، منها 34 في الدوري المحلي الذي توّج هدّافه للمرة الخامسة (مرتان مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند). وقال فليك: «عندما ترى أنه سجّل 34 مرة في الدوري، هذا يكفي ليجعلك تعتقد أن لاعباً في البوندسليغا قد يكون الأفضل في العالم هذا العام». وتعود آخر كرة ذهبية للاعب في البوندسليغا، إلى ماتياس زامر (1996 مع بوروسيا دورتموند).


وبحسب الإحصاءات التي نشرها الموقع الإلكتروني لبايرن بعد الفوز على ليفركوزن في برلين، وتحقيق ثنائية هذا الموسم بلقب الكأس والدوري المحلي (أحرزه بايرن للمرة الثامنة توالياً)، بات ليفاندوفسكي هدّاف مسابقة الكأس أيضاً مع ستة أهداف. كما بات البولندي أول لاعب يسجل في أربع مباريات نهائية لكأس ألمانيا، وأول لاعب يسجل في ثلاث مباريات نهائية متتالية للمسابقة.
وعادل الدولي البولندي رقمه القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد، والذي سبق له أن حققه في موسم 2015-2016. ولا تزال أمامه فرصة زيادة رصيده، إذ يستعد مع فريقه لاستكمال مسابقة دوري أبطال أوروبا، من خلال خوض إياب الدور ثمن النهائي ضد تشلسي الإنكليزي في آب/أغسطس المقبل. وفاز بايرن ذهاباً على أرض مضيفه الإنكليزي بثلاثة أهداف نظيفة، في مباراة سجّل خلالها البولندي هدفاً لا غير.
تعود آخر كرة ذهبية للاعب في البوندسليغا إلى ماتياس زامر عام 1996 مع بوروسيا دورتموند


ويسعى بايرن هذا الموسم إلى تحقيق الثلاثية من خلال إضافة لقب دوري الأبطال إلى لقبَيه المحليين، ليعادل إنجازاً حقّقه للمرة الأخيرة في عام 2013 بإشراف المدرب السابق يوب هاينكس. وشدّد فليك الذي تولى تدريب الفريق البافاري في خضم هذا الموسم بعد إبعاد سلفه الكرواتي نيكو كوفاتش بسبب تعثر النتائج، على رغبته في الحفاظ على تشكيلته كاملة، بما في ذلك إقناع الإسباني تياغو ألكانتارا والنمساوي دافيد ألابا بالبقاء في صفوف الفريق، على رغم التقارير عن رغبة كليهما بالانتقال إلى نادٍ آخر. ويرتبط كل من اللاعبين بعقد حتى نهاية موسم 2020-2021.
وتشير التقارير إلى رغبة ألكانتارا في الانتقال إلى ليفربول المتوّج بطلاً للدوري الإنكليزي للمرة الأولى منذ ثلاثين عاماً. ورجّح كارل هاينس-رومينيغه، الرئيس التنفيذي لبايرن، هذا الأسبوع رحيل لاعب خط الوسط الدولي الإسباني، نافياً وجود أي تواصل بشأنه مع ليفربول حتى الآن. وشدّد فليك على أنه سيقوم «بكل ما بوسعي لضمان أن يبقى» ألكانتارا الذي انضم إلى صفوف بايرن في عام 2013 آتياً من برشلونة الإسباني. أما ألابا، فأشارت تقارير إلى أنه يثير اهتمام أندية عدة، أبرزها مانشستر سيتي الإنكليزي.


أبرز مباريات اليوم

الدوري الإنكليزي
توتنهام x إيفرتون 22:00

الدوري الإسباني
ليفانتي x ريال سوسيداد 20:30
إشبيلية x إيبار 23:00

الدوري الألماني
هايدنهايم x فيردر بريمن 21:30