سيصبح مبوانا ساماتا أول تنزاني يحترف في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، بعدما استقدمه آستون فيلا من غنك البلجيكي في صفقة مقدرة بنحو 11 مليون دولار أميركي. ووقّع الدولي ساماتا المكنى «ساماغول» عقداً لأربع سنوات ونصف السنة شرط حصوله على تصريح عمل يخوله اللعب في الدوري الإنكليزي. وسجل المهاجم البالغ 27 عاماً 10 أهداف لغنك في مختلف المسابقات هذا الموسم، وهز شباك ليفربول بطل أوروبا في ملعب «أنفيلد» في المسابقة القارية الأولى. وقال دين سميث مدرب فيلا: «أنا سعيد لاستقدام مبوانا إلى النادي. سجل أهدافاً كثيرة في مسيرته وأتطلع للعمل معه».

ويحتاج فيلا لتدعيم خطّ هجومه، بعد إصابة قاسية في أربطة الركبة تعرض لها البرازيلي ويسلي القادم العام الماضي من بروج البلجيكي. ويوجد فيلا في منطقة الهبوط ضمن «بريمير ليغ»، إذ يحتل المركز الثامن عشر بفارق 5 نقاط عن نوريتش سيتي الأخير. وكان آستون فيلا استعار لاعب الوسط داني درينكواتر من تشلسي والحارس الإسباني المخضرم بيبي رينا من ميلان الإيطالي. وساهمت الأهداف الـ23 لمبوانا على ساماتا في الموسم الماضي بمنح الفريق القادم من منطقة المناجم القديمة المتحدثة بالهولندية في شمال بلجيكا، لقب الدوري والعودة إلى المسابقة القارية الأولى.
وأصبح ساماتا أول تنزاني يخوض دوري أبطال أوروبا ونجح بالتسجيل في ليلة محبطة لفريقه، عندما سقط بنتيجة كبيرة أمام سالزبورغ النمسوي 2-6. ونال لاعب سيمبا التنزاني ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي السابق جائزة أفضل لاعب أفريقي في بلجيكا الموسم الماضي، ليسير على خطى العملاق روميلو لوكاكو، المدافع فنسان كومباني ولاعب الوسط مروان فلايني.