محاكاة الألعاب الرياضية لم تعد تقتصر على ألعاب الفيديو، التي منحت المستخدمين في السابق فرصة لعب المباريات، وصارت لاحقاً تعطيهم إمكانية تشكيل فرقٍ خاصّة للمنافسة مع مستخدمين آخرين حول العالم، وصولاً إلى لعب دور الإداري والمدرب لإبرام التعاقدات وبيع وشراء اللاعبين حتّى الانخراط في مشاريع رياضيةٍ مع شركاتٍ أخرى، طبعاً كل هذا ضمن عالمٍ افتراضي.


اليوم صار بإمكان أي مشجّعٍ في العالم، أن يكوّن فريقاً من اللاعبين، ضمن ميزانيةٍ محددة، ويجمع أكبر عددٍ من النقاط من هؤلاء المختارين، والمنافسة مع مستخدمين آخرين للفوز بجوائز عدّة كل أسبوعٍ وفي نهاية الموسم، وهذا ضمن لعبةٍ تُعرف بـ«فانتزي»، أشهرها تلك الخاصة بالدوري الإنكليزي الممتاز «بريميرليغ»، والتي يتابعها ملايين المستخدمين.

كيف تلعب الـ«فاتنزي»؟
بعد تسجيل حسابٍ خاص على الموقع الرسمي للاتحاد الإنكليزي، أو عبر التطبيق الخاص بالدوري، يختار المستخدم اسم فريقه، ويحصل على مبلغٍ قدره 100 مليون جنيه إسترليني، تُستخدم لإنفاقها على 15 لاعباً لتكوين الفريق.

يتكوّن الفريق من حارسَي مرمى، خمسة مدافعين، خمسة لاعبي وسط وثلاثة مهاجمين. بطبيعة الحال، 11 من هؤلاء يشاركون في التشكيلة الأساسية، ومنهم يحصل المستخدم على النقاط، في حين لا يحصل على أي نقطة من لاعبي الاحتياط، إلا في حالاتٍ معيّنة.

كوِّن فريقك
فيالبداية، يكوّن المستخدم فريقه من المبلغ الذي يحصل عليه كما غيره. هذا المبلغ، لا يسمح بتكوين فريقٍ من النجوم، كما يُمنع على المستخدم اختيار أكثر من 3 لاعبين من الفريق عينه، وبالتالي، سيكون ضمن الفريق لاعبون غير مميّزين، منهم من قد لا يلعب أي مباراة طوال الموسم، ذلك لأن المستخدم مجبر على إكمال الفريق من 15 لاعباً، والمبلغ (100 مليون)، لا يسمح بشراء عددٍ كبيرٍ من النجوم.

قبل كل جولة، يُسمح للمستخدم أن يغيّر لاعباً واحداً من تشكيلته، كما يحصل على فرصة تغيير لاعبَين في حال لم يغيّر أي لاعب في جولةٍ ماضية. أما في حال تغيير أكثر من لاعب في جولةٍ واحدة، فيُخصم من رصيد المستخدم 4 نقاط.

إذا أراد المستخدم إجراء عددٍ غير محدود من الصفقات، فيمكنه تفعيل خاصية «WILD CARD» مرتين طوال الموسم، واحدة في النصف الأول منه وثانية في الإياب.

()

اجمع أكبر قدرٍ من النقاط
لا يهم أن تفوز الفرق التي يلعب لها اللاعبون الذين استعنت بهم في فريقك، بل الأهم هو ما يقدّمه هؤلاء اللاعبون. في المقابل، ليس مهماً أن يكون لاعبك أفضل لاعبٍ في المباراة، أو استطاع مراوغة 10 لاعبين، أو نجح في بناء هجمةٍ ممتازة، إذا لم يكن قد صنع هدفاً أو سجّله.

المهاجم مثلاً، لا يحصل على النقاط إلا في حال سجّل هدفاً أو صنع آخرَ، أو إذا حصل على ركلة جزاء، والأمر عينه ينطبق على لاعب الوسط (يحصل على نقطة إضافية في حال خرج فريقه بشباكٍ نظيفة)، في حين يحصل المدافع على عددٍ من النقاط إذا لم يدخل مرمى فريقه أي هدف، والأمر عينه بالنسبة إلى حارس المرمى، الذي يحصل أيضاً على نقاط إضافية لدى تصديه لأكثر من 3 تسديدات، أو إذا تصدى لركلة جزاء.

وفي حين يحصل اللاعبون على النقاط مقابل تقديمهم المطلوب، فإن رصيدهم ينقص لدى تلقيهم بطاقاتٍ ملوّنة، كما يكتفون بنقطةٍ واحدةٍ إذا لعبوا أقل من 60 دقيقة، مقابل حصولهم على نقطتين في حال تخطّت مشاركتهم الساعة على أرض الملعب.

الهجوم ثم الهجوم
عادةً، لا يتكوّن أي خط وسط من دون لاعبين دفاعيين، لكن في هذه اللعبة، لا مكان لهؤلاء. أمثال نغولو كانتي، فابينيو وفرناندينيو، وجودهم غير مهم، بل مضر بالنسبة إلى فريقك، فهؤلاء لا يحصلون على الكثير من النقاط، على الرغم من الدور الفعلي الكبير واعتماد الفريق بأكمله عليهم.

عادةً، يلجأ المستخدمون إلى الحصول على خدمات الأظهرة من بين المدافعين، بدلاً من اللاعبين الذين يشغلون مركز قلب الدفاع، ذلك بسبب تقدّمهم إلى الخطوط الأمامية، وفرصتهم الأكبر في تسجيل أو صناعة هدف.

مميّزات إضافية
هناك ثلاثة مميزات يمكن استخدام كل واحد منها مرة واحدة طوال الموسم:

All Out Attack: يُمكن للمستخدم أن يلعب بلاعبيَن في الدفاع بدلاً من ثلاثة (2-5-3 بدلاً من 3-5-2).
Bench Boost: تُحسب للمستخدم نقاط البدلاء أيضاً.
Triple Captain: يحصل كابتن الفريق الذي يختاره المستخدم على ثلاثة أضعاف ما يجمعه في الجولة (يحصل الكابتن عادةً على ضعف النقاط).

احتساب النقاط
يتم احتساب نقاط اللاعبين على النحو الآتي:
المشاركة أقل من 60 دقيقة: 1
المشاركة 60 دقيقة أو أكثر: 2
هدف سجّله حارس المرمى أو المدافع: 6
هدف سجّله لاعب خط الوسط: 5
هدف سجّله مهاجم: 4
صناعة هدف: 3
نظافة الشباك من قبل الحارس أو المدافع: 4 (تحسب نظافة الشباك فقط في حالة إذا لعب المدافع 60 دقيقة أو أكثر)
نظافة الشباك من قبل لاعب خط وسط: 1 (تحسب نظافة الشباك فقط في حالة إذا لعب لاعب الوسط 60 دقيقة أو أكثر)
3 تصديات من قبل حارس المرمى: 1
تصدي ركلة جزاء من الحارس: 5
إضاعة ركلة جزاء: 2-
مكافأة أفضل اللاعبين في مباراة: 1 أو 2 أو 3 (يتم تحديدها من قبل اللعبة)
لكل هدفين في شباك حارس المرمى أو المدافع: 1-
بطاقة صفراء: 1-
بطاقة حمراء: 1- (إذا تم طرد لاعب، كل هدف يدخل مرمى فريقه بعدها يُحسب عليه أيضاً)

منافسة في مسابقة الكأس
إلى جانب المنافسة في كل جولةٍ من بطولة الدوري، يتواجه المستخدمون في مسابقة كأس، تبدأ من الجولة الـ 18 من الدوري وتنتهي مع ختام الموسم. الفائز يتأهل إلى الدور المقبل والخاسر لا يكمل، حتّى الوصول إلى لاعبيَن في الجولة الأخيرة.

الجوائز:
المركز الأول: رحلة لشخصين لمدة أسبوع إلى المملكة المتحدة، حضور مباراتين، لعبة فيفا، ومنتجات من شركة «نايكي» الرياضية.
المركز الثاني: رحلة ليومين إلى المملكة المتحدة، حضور مباراة واحدة، لعبة فيفا، منتجات من شركة «نايكي» الرياضية.

المركز الثالث: لعبة فيفا، منتجات من شركة «نايكي» الرياضية.
بطل كأس فانتزي: رحلة ليومين إلى المملكة المتحدة، حضور مباراة واحدة، لعبة فيفا، منتجات من شركة «نايكي» الرياضية.
جائزة مدرب الشهر: كمبيوتر لوحي، سمّاعات بلوتوث، هدايا من «نايكي» وإلكترونيك آرتس.
جائزة مدرب الأسبوع: لعبة فيفا، كرة من تصميم شركة «نايكي».