تعود عجلة الدوري الألماني لكرة القدم إلى الدوران بعد انتهاء العطلة الشتوية التقليدية، حيث يفتتح بوروسيا مونشنغلادباخ المرحلة الثامنة عشرة مع فرصة قائمة للتصدر ولو موقتاً في مهمة لن تكون سهلة بتاتاً اليوم في ضيافة شالكه. (21:30 بتوقيت بيروت)وبعد أن أنهى مرحلة الذهاب بتعادل سلبي في العاصمة أمام هرتا برلين ما سمح للايبزيغ في إحراز لقب بطل الخريف، يأمل مونشنغلادباخ الذي يعود تتويجه الأخير في الدوري إلى عام 1977، أن يستهل العام الجديد بتكرار نتيجة زيارته الأخيرة إلى «فيلتنس أرينا» حين فاز بهدفين نظيفين سجلهما في آخر 5 دقائق من مواجهتهما في 2 شباط/فبراير 2019.
وأكد المدرب ماركو روزه جاهزية فريقه لبدء مرحلة الإياب، معلقاً على تحضيرات فريقه خلال العطلة الشتوية التي شهدت فوزه ودياً على فرايبوغ مرتين (2-1) وخسارته أمام هيراكليس ألميلو الهولندي (1-3)، بالقول لموقع النادي: «بالمجمل، كل شيء جرى بحسب الخطة في ما يخص التحضيرات الشتوية، وأمضينا وقتاً جيداً في إسبانيا (حيث عسكر الفريق)». وتابع «مباراتنا الأولى ضد هيراكليس ألميلو لم تكن رائعة وتحدثنا عنها في حينها. لكن في مباراتينا ضد فرايبورغ، لعبنا بشكل جيد جداً والشعور في غرفة الملابس كان رائعاً. أمامنا الآن يومان متبقيان على العطلة الشتوية من أجل التحضير لمباراة شالكه، ونحن نعمل بجهد كبير من أجل تحقيق نتيجة جيدة الجمعة».
وبعد أن أنهى عام 2019 بأربعة انتصارات متتالية، يسعى بايرن ميونيخ، الفائز باللقب في المواسم السبعة الماضية، لأن يبدأ العام الجديد من حيث أنهى سابقه حين يحل الأحد ضيفاً على هرتا برلين، مع الأمل بتجنب نتيجة زيارته الأخيرة في الدوري إلى الملعب الأولمبي حين سقط صفر-2 في 28 أيلول/سبتمبر 2018. ويحتل النادي البافاري الذي قرر الإبقاء على هانزي فليك مدرباً له حتى نهاية الموسم المركز الثالث بفارق أربع نقاط عن لايبزيغ.
ويتقدم بايرن بفارق ثلاث نقاط فقط عن غريمه بوروسيا دورتموند الذي يبدأ عام 2020 خارج قواعده السبت ضد أوغسبورغ العاشر الذي فاز أيضاً على الفريق الأصفر والأسود حين استضافه للمرة الأخيرة في الأول من آذار/مارس 2019 (2-1). وسيتواجه بايرن الأحد مع نجمه ومدربه السابق يورغن كلينسمان الذي دافع عن ألوان النادي البافاري بين عامَي 1995 و1997 وأحرز معه لقبَي الدوري وكأس الاتحاد الأوروبي.
واستلم بطل مونديال 1990 وكأس أوروبا 1996 والمدرب السابق للمنتخبين الألماني والأميركي الإشراف على هرتا برلين أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وحصد نادي العاصمة تحت قيادته 10 نقاط من 12 ممكنة في آخر أربع مباريات له في الدوري المحلي لعام 2019، ليصعد إلى المركز الثاني عشر في الترتيب برصيد 19 نقطة. لكن النجم السابق لشتوتغارت وإنتر ميلانو الإيطالي وموناكو الفرنسي وتوتنهام الإنكليزي أمام مشكلة بعدما فشل في إثبات أنه يحمل رخصة تدريب سارية المفعول.
ولم يستطع ابن الـ55 عاماً إثبات حيازته رخصة تدريب محدثة لدى رابطة دوري الألماني، لأنه نسيها في منزل العائلة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وأكد الاتحاد الألماني في بيان أنه «في ما يتعلق بيورغن كلينسمان، لا دليل على حيازته رخصة تدريب سارية المفعول حالياً».
وكان كلينسمان وهرتا يواجهان احتمال تغريمهما لو كان ترخيصه الذي ناله عام 2000 إثر دورة تدريبية للاتحاد الألماني منتهي الصلاحية، إلا أن الهداف الدولي السابق الذي تحول دوره في الفريق من استشاري إلى بديل للمدرب المقال الكرواتي الأصل أنتي تشوفيتش، أكد في دردشة مع المشجعين على موقع فيسبوك أن المشكلة انتهت، «لقد أرسلت الآن بالبريد كل شيء يريده الاتحاد الألماني. كل شيء في مكانه الآن، ليست هناك أي مشكلة».
وفي المباريات الأخرى، يلتقي السبت كولن مع فولفسبورغ، ماينتس مع فرايبورغ، هوفنهايم مع إينتراخت فرانكفورت، وفورتونا دوسلدوف مع فيردر بريمن، على أن يلعب الأحد بادربورن مع باير ليفركوزن.