أعلن نادي توتنهام الإنكليزي تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مدرباً له خلفاً للأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو المُقال من منصبه أمس الثلاثاء، في عقدٍ يمتدّ حتى نهاية موسم 2023-2024.
وقال رئيس النادي دانيال ليفي: «نملك في جوزيه أحد أكثر المدربين تحقيقاً للنجاحات في كرة القدم بعد إحرازه 25 لقباً كبيراً خلال مسيرته».

وأضاف: «لقد فاز بالألقاب مع جميع الأندية التي أشرف على تدريبها. نعتقد بأنه سيجلب الحيوية ويعيد الثقة بالنفس إلى اللاعبين».

ولم يُشرف مورينيو على أي فريق منذ إقالته من تدريب مانشستر يونايتد في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقال مورينيو: «أنا فخور للانضمام إلى نادٍ يملك إرثاً كبيراً وأنصاراً شغوفين. النوعية الموجودة في تشكيلة الفريق وفي الأكاديمية تثيرني. العمل مع هؤلاء اللاعبين هو الذي جذبني إلى هذا المشروع».

وبات توتنهام ثالث فريق انكليزي يشرف عليه مورينيو بعد تشلسي ومانشستر يونايتد، حيث قاد الأول إلى إحراز اللقب المحلي ثلاث مرات والثاني إلى إحراز كأس الرابطة المحلية والدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

كما سبق له تدريب بورتو البرتغالي وقاده إلى إحراز دوري أبطال أوروبا وانترميلان وقاده إلى ثلاثية تاريخية عام 2010 (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) وريال مدريد الاسباني وقاده إلى إحراز اللقب المحلي.

ويحتلّ توتنهام المركز الرابع عشر في الدوري المحلي ولم يفز سوى في ثلاث مباريات من أصل 12.

وكان مورينيو رفض عروضاً عدّة أتته من الصين وإسبانيا والبرتغال في الأشهر الاخيرة وعمل في الفترة الاخيرة معلقاً تلفزيونياً لشبكتي «بي إن» القطرية و«سكاي سبورتس» البريطانية.

ويأتي تعيين مورينيو بعد أقل من 24 ساعة على إقالة بوكيتينو الذي استلم تدريب توتنهام عام 2014 قادماً من ساوثمبتون. وخاض توتنهام 202 مباراتين بإشراف المدرب الأرجنتيني ففاز في 113 مباراة وتعادل في 43 وخسر 46.