اعتبر العداء الجامايكي السابق أوساين بولت المعروف عنه شغفه بكرة القدم، أن المدافع الهولندي لفريق ليفربول الإنكليزي فيرجيل فان دايك يستحق نيل جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العالم، على رغم تأكيده أنه يميل إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويوزع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مساء اليوم في دار أوبرا «ألا سكالا» بمدينة ميلانو الإيطالية جوائز الأفضل في العالم. وسبق للفيفا إقامة الحفل في مدينتي زيوريخ السويسرية ولندن الإنكليزية في النسخ السابقة.
وسيقدم الحفل أسطورة كرة القدم الهولندية رود خوليت، والمذيعة الإيطالية إيلاريا داميكو. ويتضمن الحفل إعلان الفائزين بـ10 جوائز رئيسية، بينما يتخلله أيضاً بعض الجوائز الشرفية، كما حدث في النسخ الـ3 الماضية.
وتأتي جائزة أفضل لاعب في العالم على رأس كافة الجوائز، التي تضمّ أيضاً الأفضل في فئات المدربين وحراس المرمى، سواء في جانب الرجال أو السيدات.
وسيُعلَن أيضاً الفائز بجائزة بوشكاش، التي تُمنح لأفضل هدف على مدار العام، وستُمنح جائزة الفيفا لأفضل تشجيع «جمهور»، وسيكشف النقاب عن التشكيلة المثالية لأفضل 11 لاعباً عند الرجال والسيدات.
والمرشحون لجائزة أفضل لاعب هم: فيرجيل فان دايك، ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو. أفضل حارس مرمى: أليسون بيكر، إيدرسون ومارك أندريه تير شتجن. أفضل مدرب: بيب غوارديولا، يورغن كلوب وماوريسيو بوكيتينو. أفضل لاعبة: لوسي برونز، أليكس مورجان وميغان رابينوي. أفضل حارسة مرمى: كريستيان إيندلر، هيدفيج لينداهل وساري فان فينيندال. أفضل مدرب ـ مدربة سيدات: جيل إيليس، فيل نيفيل وسارينا فيجمان.
أفضل هدف (بوشكاش): ليونيل ميسي ضد ريال بيتيس، خوان كينتيرو ضد ريسينغ ودانييل زسوري أمام فيرينكفاروس. جائزة أفضل تشجيع: سيلفيا جريكو، جوستو سانشيز وجماهير هولندا في كأس العالم للسيدات.
أفضل 11 لاعباً (رجال): 55 مرشحاً، تُعلَن التشكيلة المثالية خلال الحفل. أفضل 11 لاعبة (سيدات): 55 مرشحة، تُعلَن التشكيلة المثالية خلال الحفل.