منذ خمسينيات القرن الماضي، كانت الملاكمة ولا تزال تتربّع على عرش الرياضات الاحتكاكية. لكن منذ أوائل التسعينيات، بدأت تواجه منافسةً شرسة من رياضة «فنون القتال المتنوعة» (MMA)، وأصبحت «بطولة القتال النهائي - يو إف سي» (Ultimate Fighting Championship – UFC)، تنافس الملاكمة على كل الصعد، حتى بات لاعبو الملاكمة يتوجهون إلى الـ«يو أف سي»، والعكس صحيح. عام 2008، دخل المقاتل الإيرلندي كونور ماكغريغور (34 عاماً) عالم الـ«يو أف سي»، ومنذ ذلك الحين لا يزال أشهر مَن قاتل داخل «القفص المثمن» (Octagon). ماكغريغور أول مقاتل من الـ«يو أف سي» يحمل لقب بطولة القتال النهائي في فئتين مختلفتين (وزن الريشة والوزن الخفيف) في وقت واحد. ماكغريغور يشتهر بأمرين في حياته: القتال والتباهي. هذه الخصائص، بالإضافة إلى السلاح التجاري للـ«يو أف سي»، حوّلته إلى أسطورة، وهو استغلّها بأفضل الطرق لتضخيم أسطورته وغروره وجيبه. «ماكغريغور إلى الأبد» هو الوثائقي الجديد الذي تعرضه نتفليكس، حيث نغوص في حياة ماكغريغور، داخل وخارج الحلبة ونتعرف إلى ذلك الرجل «السيّئ السمعة».الإيرلندي صاحب الشخصيّة الكاريزماتيّة، المقاتل المبتذل الذي يعشق إهانة خصومه داخل الحلبة وخارجها، المتحمّس دوماً الذي جعل المثمّن (حلبة اللعب) ملعب صيده، بدأ عهده بالأفول. «ماكغريغور إلى الأبد» سلسلة وثائقية جديدة من أربع حلقات («دم فاسد»، «حقيقي إلى أقصى الحدود»، «مجنون لهذه اللعبة»، «حتى يوم النهاية») تخبرنا عن بداية انحدار كونور ماكغريغور الذي كان ذات يوم قوةً طبيعيةً لا يمكن إيقافها. خلال الحلقات، سنشهد هزائم ماكغريغور الأخيرة، بدءاً من الهزيمة التي تلقّاها من غريمه حبيب نورمحمدوف، مروراً بانكساره أمام دونالد سيروني، وصولاً إلى كسر رجله أمام داستن بوارييه. سلسلة يراد منها رؤية الجانب الأكثر إنسانيةً وعاطفية عن المقاتل الإيرلندي، لعلّها بمثابة عمليّة تلميع ضروريّة لصورته في السنوات الأخيرة، وأيضاً فرصة فريدة لرؤية الأسد الجريح ينزف.
يرفض المقاتل الإيرلندي أن يكون شخصية يجب أن يتطلّع إليها الشباب


يبدأ الوثائقي في المستشفى، عندما يعترف الإيرلندي الذي كان على وشك التقاعد بخوفه من فكرة الابتعاد عن القفص ـ الحلبة. إذاً، تبدأ السلسلة من النهاية، مع كسر ساقه أمام بوارييه عام 2021، الفكرة التي ستضع أساسات الموضوع الذي سيهيمن على السرد: الألم، الفشل، النهوض ورفض الاستسلام. سنرى ماكغريغور يتدرّب بعنف، يقاتل ويخسر حلقةً تلو أخرى. يتحدث عن ذاته، عن ألمه، وبدايته في الحي الإيرلندي الفقير الذي خرج منه. سنراه مع عائلته وزوجته وأولاده، كما سنسمعه يقول بأنه لا يعتبر نفسه أبداً شخصية يجب أن يتطلّع إليها الشباب، أو أن تكون قدوةً لأحد: «أحب مَن يشجعني ويلهمني، لكنني أخشى أيضاً أن أكون نموذجاً يُحتذى به. لا أعتقد أنّني هذا النوع من الأشخاص» يقول ماكغريغور. إذاً، قدم مكسورة ورحلة على وشك النهاية، وفي الخلفية الروح الإيرلندية التي تأبى الاستسلام. لا لأنصاف الحلول هنا، لا شرّ ولا خير، فقط ماكغريغور يلعب وفق قواعده الخاصة، وعندما يسقط، ينهض ويمضي قدماً.
حاول الوثائقي بجهد كبير أن يقدّم صورةً حميميةً لماكغريغور، ولكن صورة «السيّئ السمعة» التي بناها منذ أن بدأ بالقتال، هي التي تهيمن على كل شيء. يفشل الوثائقي في تقديم الصورة الشخصية لهذا البطل، وإن فعل فهو يفعلها بالقطارة. سيتوجب علينا رؤيته مع عائلته وأولاده بسرعة قبل أن يقضي علينا بيده اليسرى الحديدية. في هذه اللحظات فقط، سنرى الوجه المجهول للمقاتل، ولو لفترة وجيزة. سنراه ربّ الأسرة والرجل الذي يسعد بأداء الخدمات الاجتماعية. ولكن هذه اللحظات تضيع في ضجيج ماضيه وحاضره ومستقبله.
يتقدّم العرض بذكاء، لا يجعلنا نملّ مما نشاهده. ننغمس في عالم «الرجل الوحشي» من دون معرفة الكثير عنه. يتألق الوثائقي في اللحظات الدرامية والإشكاليّة والمؤلمة، ولكنه لا يقدم شيئاً جديداً. ما شاهدناه موجود سابقاً على اليوتيوب أو في الوثائقيات الأخرى. ولكن لا يمكن ألا نبتسم عندما نشاهد ماكغريغور، ونقبل أي شيء طالما هو موجود على الشاشة. صحيح أنّ «ماكغريغور إلى الأبد» مكرَّر، إلا أنه جعلنا نحبّ ماكغريغور أكثر، ونسعد عندما نراه يتمرّن وهو جريح. نحزن لخسارته ونتمنى أن نراه مرة أخرى داخل المثمن. أمنية ستتحقق لأنّ ماكغريغور عائد في أواخر هذه السنة!

McGregor Forever
على نتفليكس